اكل صحي

الفرق بين مكملات الأمينو و الواي بروتين و الBCAA

العديد من كمالى الاجسام يرغبون فى تناول مكملات غذائية تساعدهم على فقدان الوزن وتحويل الوزن الزائد إلى عضلات ليحصلون على اجسام مشدودة ويمكن تعريف المكمل الغذائى على أنه اقراص وفيتامينات تستهدف تكملة النظام الغذائي بمواد غذائية تتمثل فى الفيتامين والمعادن والألياف والأحماض الدهنية والأحماض الامينية والتى لا توجد بكميات كافية داخل النظام الغذائى او التى يفتقدها النظام بصورة كبيرة.

يمكن تعريف المكملات الغذائية على أنها حبوب أو اقراص بديلة يتم تناولها كبدائل عن العناصر الغذائية التى تنقص داخل الجسم بشكل عام، كما أنه يتم تناول هذه المكملات صورة مكملات غذائية لتعويض المفقود وزيادة قدرة أجهزة الجسم للقيام بعملها بصورة طبيعية.

ويأخذ المكمل الغذائى عدة اشكال مختلفة تتمثل فى تواجدها على شكل فيتامين او معادن وبروتينات او اعشاب او احماض امينية يتم تناولها بصورة منتظمة لزيادة قدرة الجسم على بذل مجهود اكبر، وتتعدد انواع واشكال المكملات الغذائية ومنتجاتها وخلال مقالنا نوضح لكم بصورة مفصلة وفوائد كل منهم للجسم، تابعوا معنا..

هذا النوع من المكملات يحتوى على الأحماض الأمينية الأساسية التى يحتاجها الجسم وتتكون من 9 أحماض مختلفة تعرف بالEAA والاحماض الامينية في هذه المكملات غير مرتبطة مع بعضها البعض مثل البروتين الطبيعي المتواجد فى العاصر الغذائية الى نتناولها بصورة طبيعية، ولهذا فإن تناول هذه المكملات الغذائية المحتوية على احماض امينية لا تحتاج إلى هضم او تكسير حيث يتم امتصاصها ونقلها عن طريق الدم لتصل إلى المعدة.

مكمل الواى بروتين عبارة عن مصل اللبن او بروتين يتم استخلاصه من شرش اللبن ويمكن تعريفه على أنه مكمل غذائى طبيعى قليل الدهون والسعرات الحرارية يتم استخراجه من الحليب البقرى ويستخدمه ممارسى رياضة رفع الأثقال من أجل بناء كتلة عضلية متينة.

ويحتوى بروتين الواي على 20 حمض اميني ولكن في صورة طعام و ليس في صورة احماض امينية حرة، ومكملاتالواى بروتين عكس الاحماض الامينية فهى تحتاج إلى قيام الجسم بتكسيرها داخل المعدة لتحرير هذه الأحماض حتى تنتقل الى الدم، ويعد ذلك الفرق الواضح مابين الواي بروتين والأحماض الامينية.

مكملات الـBCAA عبارة عن سلاسل من الأحماض الامينية المتشعبة فهى تتكون من 3 أنواع أحماض أمينية الأساسية معزولة تماما من البروتين تتمثل فى الفالين والليوسين والايزوليوسين، وتشكل هذه الاحماض ثلث كمية البروتين المتواجدة فى عضلات الجسم

ويمكن تحديد الفرق ما بين مكملات الأمينو و الواي بروتين و الBCAA بأن عملية تمثيل الـBCAA تتم في عضلات الجسم أما باقى الاحماض الامينية تتم فى الكبد وليس العضلات، وبالتالى فإن مكمل الـBCAA يمنع استهلاك بروتين العضلات كمصدر للطاقة، ويقوم هذا المكمل بتعويض العجز فى كمية البروتين المتواجدة بالجسم بصورة يومية.

المصدر:للرجال فقط

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: