الأحد , مايو 28 2017
الفستق و فوائده

الفستق و فوائده

الفستق و فوائده
الفستق و فوائده

الفستق و فوائده.
الفستق من أحد أهم المكسرات لصحة القلب والعقل وللرشاقة، بالإضافة للعديد من فوائده الكثيرة التي سوف نتعرف عليها معاً:

– الفستق غني بالزيوت الدهنية و منها زيوت دهنية غير مشبعة ، وهي اساسية في تغذية الدماغ الذي يعتبر تركيبه الاساسي من الدهن ، و كذلك الفوسفور الداخل في تركيب الفستق ، ينشط الدماغ ووظائفه من حفظ و تركيز ، و ذاكرة و فهم ، و أداء العمليات الحسابية ، و يمنع النسيان ، و ينشط الدورة الدموية في الدماغ فيمنع امراض الجلطات .

– الفستق يولد الطاقة للجسم وينشط الدورة الدموية في الكلى ، يفتت الحصى و الرمل ، يزيد في حجم الكلى و يساعدها على وظائفها .

– يشد اللثة و الاسنان و يعالج امراض الصدر و خصوصاً السعال المزمن .

– من أغنى المكسرات بالعناصر الغذائية الفوسفور ، بوتاسيوم ، صوديوم ، و بفيتامين ( أ ) و ( ب ) .

– الفستق يزيد في إدرار الحليب ، ويغني الحليب بالدسم و المعادن ، فيكون مغذياً و كثير الفوائد .

– الفستق يعالج الامراض التناسلية

– نافع للمرضى المصابين بالسكري ، يخفض مستوى السكر في الدم

الفستق والقلب

الفستق يُخفض معدل الكوليسترول في الدم و يحمي الشرايين كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة وعليه، فإنه ينصح لعلاج ارتفاع الكولسترول بتناول ما بين 30 غراماً من الفستق  للرجال، و25 غراماً للنساء يومياً. والأونصة الواحدة من الفستق الحلبي توفر ثلاثة غرامات من الألياف، أي ثلاثة أضعاف ما في الجوز أو الكاجو. ولا يوازي الفستق في محتوى الألياف الا اللوز، من بين بقية المكسرات.

إن المكسرات ليست فقط مفيدة للقلب بسبب أنواع الدهون غير المشبعة فيها، فحسب، بل إن محتواها من نوع “أرجنين” للأحماض الامينية هو آلية أخرى لحماية شرايين القلب.

ويحتوي الفستق  على معادن وفيتامينات مفيدة للقلب، مثل المنغنيز والمغنيزيوم والفسفور، وفيتامينات الفوليت، وفيتامين B6، والنياسين والثيامين. اضافة الى هذا كله فإن الفستق  لا يحتوي على الصوديوم (الملح). وهنا يجب الحذر من اضافة هذه المادة (الملح) الى الفستق، لأن هذا يرفع ضغط الدم. وإن كان لا بد من اضافة شيء لطعم الفستق، فإن الأفضل إضافة الليمون، أو غيره من المواد التي لا تحتوي على صوديوم.

الفستق و الرشاقة

وجدت دراسة جديدة أن الفستق  غير المقشر هو رفيق من يحافظون على وزنهم، إذ أن من يتناولون الفستق يستهلكون سعرات حرارية أقل بـ 40% من الأنواع الأخرى من المكسرات المقشرة.

وذكر موقع “كالوري لاب” الأميركي أن الدراسة وجدت أن مشهد قشر الفستق الفارغ يجعل الأشخاص يشعرون بأنهم استهلكوا الكثير منه وبالتالي يمتنعون عن تناول المزيد.

ويجب مضغ الفستق جيداً لأنه بدوره صعب الهضم ومن المستحسن تناوله بعد الأكل مباشرة أو بعد 3 ساعات على الأقل ليتسنّى للجهاز الهضمي القيام بوظيفته.