الفطريات في الجسم

الفطر هو كائن حي متطفل، تعيش الفطريات في الهواء والتربة والنباتات والماء. والبعض يعيش في جسم الإنسان. حوالي أكثر من نصف أنواع الفطريات تعتبر ضارة. تتكاثر بعض الفطريات من خلال جراثيم صغيرة في الهواء، يمكنك استنشاق الجراثيم أو يمكنهم الهبوط إليك. نتيجة لذلك، غالبا ما تبدأ الالتهابات الفطرية في الرئتين أو الجلد، وأكثر  الاشخاص عرضة للإصابة بعدوى فطرية هم الاشخاص ضعاف المناعة، أو الذين يفرطون في تناول المضادات الحيوية، في هذه المقالة، نلقي نظرة على خطر الإصابة الفطرية وما هي الأعراض وطرق العلاج لبعض الأنواع الشائعة.

كيف تعرف أنك مصاب بعدوى فطرية؟

تختلف الأعراض باختلاف نوع العدوى الفطرية ولكن هناك أعراض متعارف عليها مثل: الاحمرار والحكة من الأعراض الشائعة للعدوى الفطرية، ظهور طفح جلدي.

أنواع شائعة من الالتهابات الفطرية

عدوى القدم الرياضي

  • فطريات القدم هي عدوى فطرية شائعة تصيب القدم. عادة ما يرتبط هذا الفطر  بالرياضيين، لأن الفطر ينمو بشكل مثالي في البيئات الدافئة والرطبة، مثل الجوارب والأحذية والمعدات الرياضية وغرف الخزانة.
  • قد تختلف أعراض هذا الفطر قليلاً من شخص لآخر، ولكن في الغالب تكون: احمرار أو بثور على المنطقة المصابة، قد يكون الجلد المصاب ناعمًا، أو قد تبدأ الطبقات في الانهيار
  • غالباً ما يتم التعامل مع قدم الرياضي بمراهم مضادة للفطريات الموضعية، والتي تتوفر للشراء بدون وصفة طبية.
    للوقاية من هذا النوع يجب الحفاظ على جفاف وتهوية القدم بشكل مستمر.

    الفطريات في الجسم

عدوى الخميرة

عدوى الخميرة المهبلية هي عدوى فطرية تسبب تهيجًا وحكة شديدة في المهبل، وتسمى أيضًا بداء المبيضات المهبلي، عدوى الخميرة المهبلية لا تعتبر عدوى تنتقل بالاتصال الجنسي، ولكن، هناك خطر متزايد من الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية مع أول نشاط جنسي منتظم.

الأعراض:  عبارة عن حكة وتهيج في المهبل والفرج، إحساس بالحرقة خاصة أثناء الجماع أو أثناء التبول، احمرار وتورم الفرج، آلام المهبل، الطفح المهبلي، ظهور إفرازات مهبلية سميكة وخالية من الرائحة، يمكن للأدوية معالجة التهابات الخميرة المهبلية بفعالية. أما إذا كانت لديك التهابات متكررة، فقد تحتاج إلى دورة علاج أطول.

حكة جوك

Jock itch (سعفة الفخذ) هي عدوى فطرية تصيب جلد الأعضاء التناسلية والفخذين والأرداف، تتسبب حكة Jock في حدوث طفح جلدي وحكة في كثير من الأحيان على شكل حلقة في هذه المناطق الدافئة والرطبة في جسمك، تصيب الاشخاص اللذين يعانون من زيادة الوزن، وكذلك الرياضيين ،على الرغم من عدم الراحة والازعاج الذي تسبب حكة جوك في كثير من الأحيان،  إلا أن حكة جوك عادة ليست خطيرة.

العلاج:  الحفاظ على منطقة الفخذ نظيفة وجافة واستخدام الأدوية المضادة للفطريات الموضعية عادة ما تكون كافية لعلاج حكة جوك.

الأعراض: تبدأ حكة Jock عادة بمساحة حمراء من الجلد تنتشر من تجعد في الفخذ في شكل هلالي إلى أعلى الفخذ. قد تتكون حدود الطفح الجلدي من مجموعة من البثور الصغيرة البارزة.

القوباء الحلقية

هي عدوى فطرية تنشأ على الطبقة العليا من البشرة. يتميز بطفح أحمر دائري، ترتبط القوباء الحلقية للجسم ارتباطًا وثيقًا بقدم الرياضي (سعفة القدم)، وحكة جوك (سعفة النخاع)، وسعفة فروة الرأس. تنتشر السعفة عادة عن طريق ملامسة الجلد المباشر لشخص مصاب أو حيوان مصاب.

العلاج: غالبًا ما تستجيب هذه الفطريات للأدوية المضادة للفطريات التي توضع على البشرة. وللعدوى الشديدة، قد يحتاج المريض إلى تناول حبوب مضادة للفطريات لعدة أسابيع.

الأعراض: تبدأ القوباء الحلقية عادة كمنطقة متقشرة مسطحة على الجلد، والتي قد تكون حمراء مصحوبه بالحكة. قد تكون حدود الحلقة غير منتظمة تمامًا، تشبه الخطوط العريضة المتموجة للأفعى أو الدودة.

في الختام: فأن طرق الوقاية من الفطريات بشكل عام هي الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل عام، والاهتمام بتهوية القدم وأي مكان رطب في الجسم والاهتمام بارتداء الملابس القطنية.