الفكرة تصنع الثروة.. أشخاص أصبحوا مليارديرات بأقل مجهود

احتاج معظم المليارديرات (فاحشي الثراء / الأغنياء) إلى العمل مدى الحياة لتحصيل ثرواتهم، في حين أن آخرين تمكنوا من كسب مليار دولار في وقت قصير نسبيا. 

وتشمل القائمة التالية رواد التجارة عبر الإنترنت مثل جيف بزيوس ومبتكري التكنولوجيا مثل مارك زوكربيرج وإيفان شبيجل، الذين أصبحوا جميعًا أصحاب مليارديرات في أقل من ستة سنوات فقط.  

وبعض الأشخاص الذين ظهر عليهم الثراء سريعا يكونوا أكثر التجاريين تأثيراً في العالم. 

الحصول على مليار دولار يبدو عملا قاسيا يستغرق العمل مدى الحياة ولكن هناك بعض الناس تمكنوا من الحصول عليه خلال عام واحد فقط.

تعرف على قوانين طباعة النقود وكيفية تحديد سعرها

وقد قمنا بتجميع قائمة من أصحاب المليارات العصاميين الذين جمعوا ثرواتهم بشكل سريع. وتشمل القائمة رواد التجارة عبر الإنترنت إلى أوائل المديرين في أكبر موقع لشبكات التواصل الاجتماعية على هذا الكوكب، وكثير منهم من بين أكثر الأشخاص ثراء والأكثر تأثيراً في عالم الأعمال. 

تابع القراءة لمعرفة من هو الملياردير الذي تمكن من جمع ثروته في أقصر وقت ممكن. ولكن كن حذراً – لان نتائجهم لن تكون سهلة التكرار. 

إدوارد سافرين: عام واحد 

تم تمثيل العلاقة بين إدوارد سافرين ومارك زوكربيرج بطريقة مثيرة في فيلم “شبكة التواصل الاجتماعية”، والتي بدأت من المشاركة في تأسيس فيس بوك في عام 2004 وحتى تم الضغط عليه للخروج من الشركة بعد عام، وعلى الرغم من العمل في فيس بوك لمدة أقل من عام، احتفظ سافرين بحصة أسهم قليلة في الشركة، والتي أدرت عليه ربحا يصل إلى أكثر من 1 مليار دولار بحلول عام 2010. واليوم تبلغ ثروة سافرين ‏أكثر من 9 مليار دولار. 

ايفان شبيجل وبوبي مورفي – 3 سنوات 

أسس ايفان شبيجل وبوبي مورفي “‏Snapchat” في عام 2011، هو تطبيق تواصل اجتماعي لتسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة حيث يمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين. ومن المعروف أن هذه الصور ومقاطع الفيديو المرسلة على أنها “لقطات”، وبعد ذلك سوف يتم حذف الرسائل من جهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة بسناب شات، أيضًا لكن تم برمجة بعض التطبيقات التي تقوم بحفظ الفيديو المعروض عن طريق مبدأ بسيط وهو اختراق سناب شات بطريقة بسيطة بشكل متكرر. تعرض التطبيق لعدة محاولات لامتلاكه من عدة شركات. ويتميز باللون الاصفر في كافة اعلاناته ودعاياته. 

وبحلول عام 2014، وصلت ممتلكات الشركة لأكثر من مليار دولار “ثروتها الصافية”، وظهرت فى المرتبة الـ 20 في قائمة مجلة فوربس بعد عام واحد. 

ما هو التوقيت المناسب لمغادرة شركتك التي أسستها بجهدك؟

شون باركر – عام ونصف 

ربما شارك شون باركر في تأسيس موقع تبادل الموسيقى الرائد “نابستر” ، لكن مهمته القصيرة كرئيس للفيس بوك هي التي أكسبته مكانة الملياردير. 

وعمل باركر كأول رئيس لـشركة فيس بوك قبل عام 2004 بفتره قصيرة. ثم غادر الشركة في أوائل عام 2006، لكنه احتفظ بما يقارب 70 مليون سهم على موقع فيسبوك، بحسب موقع بلومبرج. وقد قام ببيع حوالي 3.5 مليون منهم قبل الاكتتاب العام الأولي لـفيس بوك عام 2012، مما وضعه بقوة وسط منطقة المليارديرات. 

بيير اومديار – 3 سنوات 

أطلق بيير أوميديار موقع eBay.com في عام 1995 وهو في 28 من عمره، وكان أول شيء باعه على الموقع بالمزاد عبارة عن مؤشر ليزر مكسور. 

بعد ثلاث سنوات، أصبح السهم في الشركة يساوى 18 دولار. وفي غضون ثلاثة أشهر، وصل السهم إلى 300 دولار، مما يجعل أميديار ملياردير. 

لماذا يحقق المديرين التنفيذيين أصحاب التنوع المجتمعي قيمة مالية أعلى للوكالات ؟

جيف بيزوس – 6 سنوات 

افتتح المصرفي الاستثماري جيف بيزوس في عام 1993 متجرًا للكتب عبر الإنترنت باسم Amazon.com. وبعد ست سنوات وبالتحديد في عام 1999، قفز إلى قائمة المليارديرات العالمية على موقع فوربس وكانت ثروته تقدر بـ 10 مليارات دولار. 

وقد تضاعفت قيمة الموقع في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث ارتفعت إلى أكثر من 100 مليار دولار، وهذا لم يجعله فقط أغنى شخص في العالم، بل أغنى شخص في التاريخ. 

جاي إس ووكر – عام واحد 

يحمل جاي إس ووكر الرقم القياسي للالتحاق بأسرع طريقة لقائمة المليارديرات – حيث انضم إلى النادي في عام 1998، بعد عام واحد فقط من تأسيسه لموقع Priceline.com

وقد خرج من قائمة المليارديرات بعد عام واحد بعد توقف شركة دوت كوم ثم غادر الشركة في أكتوبر 2000. وبعد عام واحد، باع سهمه مقابل 426 مليون دولار فقط. 

مارك زوكربيرج – 4 سنوات 

انضم مارك زوكربيرج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، إلى قائمة فوربس العالمية للمليارديرات في عام 2008، وذلك بفضل مقتنياته الكبيرة في شركة التواصل الاجتماعي التي بدأها قبل أربع سنوات. 

وفي الوقت الحاضر، تبلغ قيمة ثروة مارك زوكربيرج أكثر من 60 مليار دولار. 

جيري يانغ وديفيد فيلو – 4 سنوات 

جيري يانغ وديفيد فيلو هما مؤسسان شركة ياهو عام 1994 وبحلول عام 1998، أصبح رواد محركات البحث رسميًا من المليارديرات. 

اريك ليفكوفسكى، اندرو ماسون، وبراد كيويل – 3 سنوات 

فاز مؤسسو شركة  Groupon، وهو سوق التجارة الإلكترونية الأمريكية في جميع أنحاء العالم يربط المشتركين مع التجار المحليين من خلال تقديم الأنشطة والسفر والسلع والخدمات في العديد من البلدان، الثلاثة بالجائزة الكبرى في عام 2011 عندما أصبحت شركتهم علنية ، مما جعل من إريك ليفكوفسكي ، وأندرو ميسون ، وبراد كيويل مليارديرات. وهذا ليس بالشئ السيئ لشركة بدأت في عام 2008.

 لماذا حولت المؤسسات اهتمامها من الفيس بوك إلى اليوتيوب؟

باتريك وجون كوليسون – 4 سنوات 

أصبح الأخان باتريك وجون كوليسون من المليارديرات في عام 2016 بعد أن بلغت قيمة شركتهما (Stripe) البالغة من العمر أربعة أعوام 9 مليارات دولار، وهى شركة تقوم بتسهيل المدفوعات عبر الإنترنت، وقد جعل هذا جون البالغ من العمر 27 عاما، وأصغر الأخوين، أصغر المليارديرات العصاميين في العالم، وهو لقب لا يزال يحتفظ به. 

غاري وينيك – عامين ونصف 

في عام 1997 أسس جاري وينك شركة اتصالات عبر العالم والتي ساعدت شركات مثل Microsoft و AT & T على التواصل مع عملائها الآسيويين. وبعد عام واحد فقط، أصبحت الشركة علنية، وكانت قيمتها تقدر بحوالي 4.5 مليار دولار. 

وبحلول عام 2002، أعلنت شركة الاتصالات عبر العالم عن إفلاسها على الرغم من أن “وينيك” باع معظم أسهمه بحلول ذلك الوقت.