صحة

الفوائد التجميلية لبذور الحلبة

بذور الحلبة والتي تعرف بإسم “ميثي” بالهندية ، تعتبر خير صديق للعناية بالبشرة والشعر، فالمرأة تنفق الكثير من المال على مستحضرات التجميل المتاحة في الأسواق ، على الرغم من أنها لا تخلو من الأضرار والآثار الجانبية ، على سبيل المثال الشامبو الذي يعمل ضد القشرة يمكنه بالفعل إزالتها ، ولكنه يترك الشعر خشنا ومجعدا ، والسؤال هنا لماذا تلجأ لمستحضرات التجميل الكيميائية ولديك مستحضرات طبيعية فعالة في متناول يدك ؟

الفوائد التجميلية للحلبة تستطيع أن تلفت الإنتباه إليها ، بداية من الشعر حتى البشرة ، فتستطيع حفنة صغيرة من بذور الحلبة أن تصنع فروقا ملحوظة وسحرية خلال عدة أيام فقط ، وكل ما تحتاجه هو معرفة أفضل الطرق لإستخدامها للعناية بجسمك ، كما تعتبر الحلبة من المكونات المتوافرة في كل مطبخ ، وتسخدم بذور وأوراق الحلبة كمكونات الطبح وإعداد الأطعمة ، ومن أشهر الأطباق الهندية المعدة بالحلبة “ميثي بارتا” .

على الجانب الأخر تتعدد فوائد الحلبة التجميلة ، كما أن لها تاريخا علاجيا منذ القدم ، فيمكنك أن تجد نبات الحلبة مذكورا في كتب ومخطوطات الأيروفيدك القديمة ، لذلك يجب أن تجرب أفضل الطرق للعناية بالجسم ، ولن تنفق مالا كثيرا على هذا الأمر .

الفوائد التجميلية لبذور الحلبة للعناية بالجسم “البشرة والشعر” :

1- تعالج حبوب الشباب والبثرات : تطحن بذور الحلبة جيدا لتصبح مسحوقا ، يضاف إليها الماء الدافئ والعسل لصنع عجينة ، وتوضع على المنطقة المصابة بالحبوب ، تستطيع الحلبة علاج الحبوب المتكيسة وتعتبر علاجا فعالا للرؤس السوداء أيضا .

2- تعالج علامات تقدم السن : قد تظهر التجاعيد المزعجة على الوجه في وقت مبكر ، يمكن صنع ماسك مكونا من عجينة الحلبة مع اللبن والعسل ، وتوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ، ثم يتم شطفها برفق ، كما تستطيع بذور الحلبة محاربة الجذور الحرة وتعمل على تجديد خلايا البشرة مما يعطيها نضارة وإشراق .

3- تعمل كمقشر رائع للبشرة : يعتبر ذلك من أهم المنافع التجميلية التي تقدمها الحلبة للعناية بالبشرة ، فعملية التقشير من أهم خطوات العناية بها ، حيث تساعد في التخلص من الخلايا الميتة ، تستخدم الحلبة لهذا الغرض عن طريق نقع البذور في ماء طوال الليل ، ويصنع منها عجينة في اليوم التالي ، ويضاف إليها بعض من اللبن الرائب والدقيق ، وأخيرا توضع الوجه وتفرك برفق بعد مرور 15 دقيقة .

4- تفتح لون البشرة : تعاني الكثير من السيدات من المناطق الداكنة في الجسم وتحاول بشتى الطرق التخلص منها ، وقد تسبب هذه البقع إزعاجا شديدا وعدم ثقة بالنفس ، ولإزالتها بطريقة طبيعية يستخدم مسحوق بذور الحلبة مع اللبن ، وتوضع هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا لتقليل هذه البقع المزعجة والحصول على بشرة مشرقة ومتناغمة اللون .

5- ينقي البشرة من الداخل : فوائد الحلبة التجميلة متعددة ، ويعتبر ماء الحلبة من المشروبات التي تساعد في تنقية البشرة من الداخل ، يوصى بتناول ماء الحلبة يوميا على معدة فارغة للحصول على بشرة نقية ومشرقة ، كما يساعد في خسارة الوزن بفاعلية .

6- تزيل قشرة الشعر : لا تتوقف المنافع التجميلية للحلبة عند العناية بالبشرة فقط ، ولكنها تؤثر على صحة وجمال الشعر أيضا ، حيث تستخدم وصفة عجينة بذور الحلبة بوضعها على فروة الرأس للتخلص نهائيا من مشكلة قشور الشعر ، ولنتائج أكثر فاعلية يمكن إضافة اللبن الرائب المعد منزليا إلى الوصفة و تكرر بانتظام .

7- تحارب تساقط  الشعر : عندما نتحدث عن الفوائد التجميلة لبذور الحلبة ، لا يمكنا أبدا تجاهل مشكلة تساقط الشعر ، فتعمل بذور الحلبة بشكل رائع على فروة الرأس لتقوية جذور الشعر ، كما تعالج مشكلة ضعفه وتساقطه ، وتضفي علية لمعانا وحيوية أيضا .

اظهر المزيد