صحة

الفوائد الصحية لقشور التفاح

الجميع يعلم جيدا الفوائد الصحية العديدة لفاكهة التفاح ، وكما يقال “تفاحة يوميا تغني عن زيارة الطبيب” ، ولكن هل تعلم أهمية تناول التفاح بقشوره ؟ إن الفوائد الصحية للتفاح تتركز غالبا داخل قشوره ، ولكن هل هذه القشور صحية ؟ بالطبع نعم ، فيوجد العديد من المنافع الصحية لقشور التفاح ، والتي يجب التعرف عليها .

لذلك ينصح بعدم تقشير التفاح عند تناوله ، لأن ذلك يحرمك من القيمة الغذائية له ، بل يجب تنظيفها جيدا وأكلها كاملة ، حتى يمكنك الاستفادة بالمنافع الصحية لهذه الثمرة الغنية  ، ولذلك يقدم لكم هذا المقال أهم هذه المنافع الهائلة .

الفوائد الصحية الهائلة لتناول قشور التفاح :

1- التنفس ومشكلات الرئة : يعمل تناول التفاح بقشوره على تخفيف مشكلات التنفس ، حيث تحتوي قشور التفاح على مادة تسمى “الكريسيتين” التي تساعد في تحسين وظائف الرئتين بشكل جيد .

2- يحمي من فقدان الذاكرة : تقوم مادة “الكريسيتين” أيضا بحماية خلايا المخ ووقايتها من فقدان الذاكرة ، كما تساعد في زيادة القدرة على التركيز وتعالج حالات النسيان ، ويعد ذلك من أفضل المنافع الصحية لقشور التفاح .

3- جيد لمرضى السكري : تساعد قشور التفاح في تنظيم سكر الدم ، كما أن مضادات الاكسدة الموجودة في هذه القشور تقلل نشاط الإنزيم المسئول عن تحليل وهضم النشا وتحويله إلى سكريات ، مما يحافظ على توازن معدلات السكر في الدم .

4- مشكلات العيون : تعمل قشور التفاح على تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، لذلك ينصح بتناول ثمرة التفاح كاملة بالقشور وذلك لما لها من منافع للصحة العامة للعيون .

5- تعالج مشكلات المرارة : إن قشور التفاح غنية بالألياف ، ولذلك تكون قادرة على الحماية من تكوين الحصى داخل المرارة ، حيث تتكون نتيجة زيادة كمية الكوليسترول والألياف تساعد في التخلص منه وبالتالي الوقاية من هذه المشكلة .

6- صحة الأسنان : تحمي قشور التفاح من تسوس الاسنان ، حيث تساعد عملية مضغ التفاح بقشوره على تبييض الأسنان والحفاظ على صحتها وذلك عن طريق زيادة إفراز اللعاب في الفم .

7- جيد للأنيميا : ينصح بتناول التفاح بقشوره الخارجية للمرأة الحامل ، فيساعد في توفير ما يحتاجه جسمها من حمض الفوليك والحديد اللازمين لها خلال هذه الفترة الهامة، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالأنيميا ، كما أن هذه القشور غنية بالكالسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، المنجنيز ، الزنك وغيرهم .

8- جيد لصحة العظام : تساعد قشور التفاح في الحفاظ على صحة العظام ، حيث تزود الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم ، وجدير بالذكر أن نقص الكالسيوم يسبب العديد من المشكلات الصحية للعظام وأهمها مرض هشاشة العظام .

9- فقدان الوزن : تحتوي قشور التفاح على إنزيم يدعى “حمض الأورسوليك ” ، والذي يساعد في إنقاص الوزن ، فإذا كنت تعاني من السمنة وتريد إنقاص وزنك فمن المفيد تناول تفاحة كاملة بقشرتها الخارجية لتساعدك في ذلك .

10- تحمي من الأمراض : إن قشور التفاح من الأطعمة الغنية الفلافونويد ، المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة ، مما يجعلها من المكونات الضرورية للحفاظ على الصحة العامة ، فتقوم بتقوية الجهاز المناعي وتساعد على محاربة العدوى والأمراض .

11- تحمي من الأنواع المختلفة من السرطان : تحتوي قشور التفاح على مركب يسمى “تريتربينوادس” ، والذي يعرف بخصائصه المحاربة للسرطان ، مما يجعله قادرا على مقاومة بعض أنواع السرطان مثل سرطان الكبد ، الثدي والقولون .

12- صحة القلب والجهاز الهضمي : ماذا نفعل بقشور التفاح ؟ تحتوي قشور التفاح على الألياف القابلة والغير قابلة للذوبان ، وغالبا معظم الألياف الموجودة في التفاح توجد في القشور ، وتساعد هذه الألياف على الوقاية من أمراض القلب مثل نوبات القلب ، كما تساعد في خفض معدلات الكوليسترول وتعالج مشكلات الجهاز الهضمي وأهمها الامساك .

اظهر المزيد