الفواكه فائدة للجسم

توجد فوائد جمّة لا تعدّ ولا تُحصى للفواكه؛ فهي غنيّة بكافة العناصر الغذائية؛ كالفيتامينات، والمعادن، والحديد، والأملاح، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والسكريات والألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وأهمّ ما يميز الفواكه قلة السعرات الحرارية، ولقد قام العلماء وخبراء التغذية بعمل البحوث والدراسات العديدة للاستفادة، ولتكن إنساناً صحياً لنفسك، فغذاؤك هو دواؤك، لذلك، قم بتوفير وقت من يومك لأكل وجبةٍ خاصة من الفواكه يومياً.

 فوائد الفواكه

1- الموز

يحتوي الموز علي مجموعة من المعادن المفيدة للجسم, مثل البوتاسيوم والماغنسيوم, اللذان يساعدان في العمل علي الوقاية من أمراض القلب والشرايين, بسبب تمتعهم بخصائص تساعد في تخفيف مستوي ضغط الدم المرتفع, كما أن الموز يعتبر منشط طبيعي للجسم, يقاوم الإحساس بالتعب والإرهاق, ولذلك يلجأ إليه الرياضيين لمتابعة نشاطهم البدني والعضلي.

2- البرتقال

ينتمي البرتقال إلي عائلة الفواكه الحمضية, التي تعتبر مصدرا غنيا بفيتامين C, الذي يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد الحادة, كما انه يحتوي علي عديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان, ويساعد أيضا في تطهير الجهاز التنفسي, مما يجعله مفيدا في علاج عديد من الأمراض الصدرية مثل الربو, والسعال الديكي, والالتهاب الرئوي.

3- الأفوكادو

من أكثر الفاكهة الاستوائية التي تحتوي علي مضادات للأكسدة تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم, مما يساعد علي الوقاية من جلطات المخ والقلب, كما انه مفيد لصحة الجهاز الهضمي لأحتوائه علي ألياف طبيعية تساعد في منع عسر الهضم, وتسهل عملية الإخراج, كما يساعد في علاج التهابات المعدة والقولون.

4- المشمش

يساعد تناول المشمش في الحفاظ علي قوة النظر, حيث يحتوي علي مركبات البيتاكاروتين التي تساعد في الوقاية من التهابات العين والشبكية, كما أنها من أكثر المواد المضادة للأكسدة التي تعمل علي الوقاية من سرطان البروستاتا وال المثانة, كما انه يتمتع بعديد من الخصائص التي تساعد في تنقية البشرة من السموم والشوائب, ويساعد علي تفتيح البشرة, والتخلص من حب الشباب والبثور.

5- التوت

يحتوي التوت علي عنصر الريزفيراتول, الذي يساعد في زيادة صحة القلب والأوعية الدموية, كما يحتوي علي مضادات للأكسدة مثل الليكوبين, الذي يقي من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي, والمعدة, بالإضافة لأحتوائه علي عناصر غذائية تفيد البشرة والشعر.

6- الكيوي

الكيوي غني بالأملاح المعدنية, مثل الكالسيوم والبوتاسيوم, ولذلك يعمل تناوله علي صحة العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام, كما انه يحتوي علي الكثير من العناصر التي تساعد علي ظهور علامات الشيخوخة مثل مركبات الفينولات, والتي تساعد أيضا في الوقاية من سرطان الدم, والقولون, ويحتوي أيضا علي نسبة عالية من فيتامين C, ولذلك يساعد في علاج الأنفلونزا, ونزلات البرد.

7- الرمان

يساعد تناول الرمان في تخفيف التهابات المعدة, كما يساعد في تطهير الأمعاء, والتخلص من الفضلات والسموم, كما يساعد تناوله في تقوية العظام والأسنان, ويساعد في تقوية النظر, ويستخدم أيضا في التغلب علي عديد من أمراض الدم مثل الأنيميا.

8- الكانتلوب

يحتوي الكانتلوب علي نسبة عالية من الماء, ولذلك يساعد تناوله في التغلب علي الإحساس بالعطش, كما انه قليل السعرات الحرارية, مما يعمل يساعد في خسارة الوزن, بالإضافة إلي انه غني بالألياف التي تسهل من عملية الهضم, وتمنع الإصابة بالإمساك.

9- المانجو

تحتوي فاكهة المانجو علي معادن طبيعية مفيدة لصحة وبناء الجسم, كما يساعد تناولها في ضبط مستويات ضغط الدم, بالإضافة إلي أنها مفيدة للعين وتزيد من قوة الإبصار.

10- فاكهة القشطة

فاكهة القشطة من الفواكه التي تساعد علي قتل الخلايا السرطانية, نظرا لأنها غنية بمركبات فيتامين B, كما أنها تساعد في اتزان عملية التمثيل الغذائي والتغلب علي مشكلات سوء التغذية وضعف النمو