القرنفل دواء لكل أعضاء الجسم

القرنفل دواء لكل أعضاء الجسم
صورة قرنفل

يعتبر القرنفل من الاعشاب الطبية والتي لطالما تم استغلالها في العلاج منذ القدم سواء باستخدام زيتها أو أوراقها أو رؤسها المجففة، فما هي أهم فوائد القرنفل؟لقد عرف القرنفل بين التوابل المستخدمة لاضافة النكهة للعديد من الوصفات، وأشتهر كونه مسكن للالام وخاصة الام الاسنان والتهابات اللثة ومحاربة رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية المختلفة.

اهم فوائده القرنفل

  • يقوي المعدة و القلب و الكبد ،
  • يساعد على الهضم ،
  • يقوي اللثة و الدماغ ،
  • يطيب النكهة ،
  • يذهب غشاوة البصر ،
  • يقطع سلس البول ،
  • يزيل الخفقان إذا استعمل مع العسل و الخل ،
  • يوضع على الأسنان المتسوسة قطعه مبتلة به لأتلاف الحساسية العصبية ،
  • يعتبر مطهر و مخدر للآلام و القروح ،
  • يدر الطمث و ضد هبوط المعدة و ضعفها و ضعف البصر و السمع و هبوط القوي ،
  • يستعمل كمهدئ و ملطف إذا حلي بالعسل.

القرنفل علاج عسر الهضم وحرقان فم المعدة

-اكتشف الطب تأثير براعم القرنفل الكبير في علاج عسر الهضم وحرقان فم المعدة والغثيان والانتفاح والتقيء وآلام الأسنان ، ففي السابق كانت رائحة براعم (رأس) القرنفل كما القرنفل تدخل السرور الى القلب و النفس، إلا أنه
ومع الوقت اصبحت هذه الزهرة مادة تساهم في معالجة الكثير من الحالات المرضية. ومن أكثر الوسائل شيوعا لاستخدام القرنفل هو تناوله كشاي بحيث تضاف ملعقة صغيرة من براعم القرنفل المطحونة الى فنجان ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ويشرب بعدها دافئا، لكن يمكن إضافة حبتين من براعم القرنفل الى الشاي العادي او القهوة ويستعمل لتقوية الدماغ وإخراج البلغم من الصدر خاصة بعد الاصابة بنزلة صدرية، كما يفيد زيته في طرد الغازات من المعدة بعد تناول طعام دسم وثقيل.
القرنفل دواء لكل أعضاء الجسم
حبة قرنفل

كيفية التعرف على براعم القرنفل الطازجة

-ويمكن التعرف على براعم القرنفل الطازجة بالضغط بطرف الاصبع على الرأس، فحجمها وطراوتها تشير الى ان الزيت في الداخل لم يجف بعد، كما يمكن وضعها في الماء، فالنوعية الجيدة تغرق او تميل الى الجانب
مع بقاء الرأس فوق الماء. ويستخدم القرنفل كما براعم القرنفل في المجالات الطبية والزينة ويدخل في الكثير من الأكلات والحلويات، بسبب احتوائه على الزيوت الأساسية( الزيوت الاثيرية) وتصل النسبة فيها الى 15 في المائة من وزنها، كما يحتوي على ما يقارب من الـ 80 في المائة من مادة اليوجينول و15 في المائة من خلات اليوجينول.
القرنفل دواء لكل أعضاء الجسم
زيت القرنفل

القرنفل علاج اساسي في طب الاسنان

-وتستخدم مادة اليوجينول بدورها في طب الاسنان لانها مادة مخدرة ومعقمة في نفس الوقت، وفي بعض الاحيان لحرق العصب المفتوح في حشوات جذور السن، واصبحت اليوجينول اليوم مادة تدخل في تحضير معجون الاسنان لمن يعاني من مشاكل في اللثة والاسنان ورائحة الفم.
وبناء على نتائج بحوث لمعهد بحوث المانيا اتضح بان جذور القرنفل وبراعم القرنفل تحتوي على اعلى نسبة من المواد المضادة للاكسدة، كما يمكن اضافته الى اللحوم وغيرها من الاطعمة لوقف اكسدة الدهون وتوفير الفوائد الصحية.
-ولا تقتصر فائدة القرنفل على طب الاسنان، بل انه يستعمل كمهدأ لطيف على شكل مشروب ليس له اي انعكاسات سلبية على الصحة لانه لا يحتوي على مواد كيمائية. إلا ان الطب يحذر المصابين ببعض الامراض من كثرة استعمال المستحضرات المنتجة من القرنفل او براعم القرنفل، بسبب النسبة العالية لمادة اليوجينول الموجودة فيه. فالاستعمال الطويل وبكميات كبيرة قد يتسبب في اتلاف انسجة الكبد.
القرنفل دواء لكل أعضاء الجسم
قرنقل

فوائد القرنفل

1- مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة

اذ اثبت ان زيت القرنفل قد يساعد في علاج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم، ويكون استخدامه كالتالي:

  • اذا ما استخدم في تدليك العضلات فهو يساعد على تقليل الالتهابات والاصابات وتسكين الالم، اذ أن القرنفل يحتوي على مضادات اكسدة قوية تدعى “الفينولات” والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة ومحاربتها.
  • كما ووجد أن للقرنفل دور في علاج التهابات العين المعدية ولكن لاينصح استخدامه على العين دون استشاره الطبيب.
  • أثبتت الابحاث مؤخرا أن للقرنفل دور في مكافحة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي.​

2- تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يساعد القرنفل على تخفيف ومنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراضه من نزلات البرد والانفلونزا والسعال والزكام والربو والتهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها.

وهو يعتبر طارد للبلغم ومسكن طبيعي ويساعد في علاج التهابات الحلق لصفاته المضادة للجراثيم.

 

3- علاج وتسكين الام الاسنان واللثة

يساعد في تسكين الام الاسنان فبالاضافة الى كونه مطهر ومضاد للجراثيم، يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يعمل عمل المخدر.

القرنفل دواء لكل أعضاء الجسم
مسحوق القرنفل

احتياطات خاصة وتحذيرات عند استخدام القرنفل

الأطفال:
في الأطفال، زيت القرنفل هو غير آمن بشكلٍ كافٍ ليأخذ عن طريق الفم، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل النوبات وتلف الكبد واختلال توازن السوائل.
الحمل والرضاعة:
 لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ القرنفل في الجرعات الطبية في الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وينصح بتجنب استخدامه.
اضطرابات النزف:
يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، وهناك قلق من أن تناول زيت القرنفل قد يسبب النزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
الجراحة:
يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، كما أن هناك قلق من أن القرنفل قد يسبب النزيف أثناء أو بعد الجراحة، ويجب التوقف عن استخدام فصوص القرنفل على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المجدولة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى