اكل صحي

القيم الغذائية في البطاطس المقلية والمقدار الصحي منها

البطاطس المقلية طبق جانبي محبب أو وجبة خفيفة يطلبها الجميع تقريباً لكنها طعام غني بالدهون غير الصحية والملح، إلى جانب أن البطاطس من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. إليك أهم القيم الغذائية في البطاطس المقلية:

تحتوي البطاطس المقلية متوسطة الحجم في المطاعم على 365 سعرة، و 48 غراماً من الكربوهيدرات، و17 غراماً من الدهون، و4 غرامات من البروتين

السعرات الحرارية. يحتوي كل 20 إصبع من أصابع البطاطس المجمّدة الجاهزة للقلي على 164 سعرة حرارية، ويحتوي طبق البطاطس متوسط الحجم الذي يتوفر في المطاعم على 365 سعرة حرارية، أما البطاطس المخبوزة في الفرن فتحتوي نفس الكمية منها على 130 سعرة فقط.

الكربوهيدرات والبروتين والدهون. العنصر الأساسي في البطاطس المقلية هو الكربوهيدرات، ويحتوي الـ 20 إصبع من البطاطس المجمّدة على 28 غراماً من الكربوهيدرات، و5 غرامات من الدهون و3 غرامات من البروتين.

أما الحجم المتوسط من البطاطس المقلية المتوفرة في مطاعم الوجبات السريعة فتحتوي على 48 غراماً من الكربوهيدرات، و17 غراماً من الدهون، و4 غرامات من البروتين. بينما تحتوي البطاطس المخبوزة في الفرن على 29 غراماً من الكربوهيدرات، وغرام واحد من الدهون، و3 غرامات من البروتين.

الملح. تحد التوصيات الغذائية الصحية كمية الملح التي يمكن لشخص البالغ تناولها بملعقة ونصف صغيرة إلى ملعقتين، أو ما يعادل 1500 إلى 2300 ملغ من الصوديوم. لذلك عند شراء أكياس البطاطس المقلية الجاهزة للقلي عليك مراجعة البيانات الغذائية. أما البطاطس المقلية المتوفرة في المطاعم فتحتوي على كمية وفيرة من الملح إذا كانت مملحة.

الفيتامينات والمعادن. البطاطس المقلية الجاهزة أو المتوفرة في المطاعم تحتوي على بعض الفيتامينات، وبشكل عام البطاطس غنية بالبوتاسيوم اللازم للقلب، والفوسفور، والفولات والنياسين وهما من مجموعة فيتامينات “ب”، إلى جانب قدر من فيتامين “سي”.

المقدار الصحي. الحد الأقصى لأكل البطاطس المقلية هو حصتان في الأسبوع من الحجم الصغير أو المتوسط، والأفضل مرة في الأسبوع فقط، فقد وجدت دراسات أن تناول حصتين في الأسبوع يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

الوسوم