رشاقةصحتك

الكافيين , ضار أم مفيد , تعرفى الأن

الكافيين القهوة الصحة الرشاقة

كل صباح يعتمد الملايين إن لم يكن المليارات على الكافيين لإيقاظهم , فى الحقيقة هذا المنشط الطبيعى هو الأشهر فى العالم , غالباً ما ينظر إلى الكافيين لإثارة السلبية مثل القلق و قلة النوم , و مع ذلك أثبتت الدراسات أن الكافيين له العديد من الفوائد الصحية , و هذا ما سيتم تناولة فى هذة المقالة .

ما هو الكافيين ؟

الكافيين هو منبة طبيعى يتواجد بصفة شائعة فى الشاى , القهوة , و الكاكاو , و هو يعمل عن طريق تحفيز المخ و الجهاز العصبى , ليساعدك على البقاء منتبها و يجنب الأثار الجانبية للتعب , و يرجع تاريخ أول كوب من الشاى إلى عام , ثم تم إكتشاف القهوة بعد ذلك بسنوات عديدة بواسطة راعى الغنم الأثيوبى الذى لاحظ الطاقة التى أعطتها للغنم , بينما دخلت المشروبات الغازية التى تحتوى على الكافيين فى أواخر القرن الثامن عشر و تبعتها مشروبات الطاقة بعد ذلك بقليل , حالياً يتناول أكثر من ثمانون بالمائة من سكان العالم الكافيين يومياً .

كيف يعمل الكافيين ؟

بمجرد تناول الكافيين يتم إمتصاصة من الأمعاء و ينطلق عبر الدم إلى الكبد و يتم تقسيمه هناك إلى العديد من المركبات التى تؤثر على عمل مختلف الأجهزة فى الجسم و لكن يبقى تأثيرة الأعظم على المخ , فهو يعمل على منع تأثير الأدينوسين, و هو المسئول عن جعلك تشعرين بالتعب . 
فى المعتاد يتم تراكم الأدينوسين , مما يزيد شعورك بالتعب تدريجياً حتى تأتيك الرغبة فى النوم أخيراً , و يساعدك الكافيين على البقاء مستيقظاً عن طريق منع تأثير الأدينوسين مما يقلل شعورك بالتعب , قد يزيد الكافيين أيضاً من مستويات الأدرينالين فى الدم , هذا المزيج يؤدى إلى تحفيز المخ و خلق حالة من التحفز و اليقظه و التركيز و بالإضافة إلى ذلك فالكافيين يمارس مفعولة سريعاً فالكمية الموجودة فى كوب من القهوة تستغرق أقل من عشرون دقيقة للوصول لمجرى الدم و أقل من ساعة للوصول للفاعلية الكاملة .

فوائد الكافيين الصحية 

1- الكافيين قد يحسن الحالة المزاجية ووظائف المخ 

 يقوم الكافيين بتعطيل الأدينوسين و يؤدى ذلك إلى زيادة مركبات أخرى مثل الدوبامين مما يؤدى إلى تحسين الحالة المزاجية و تحسين وظائف المخ , تشير الدراسات التى أجريت على متطوعين تناولوا ما بين 50 مللى – 450 مللى من الكافيين يومياً إلى قدرتة على تحسين اليقظة و رد الفعل على المدى القصير .
و ربطت دراسة أخرى بين تناول كوبين أو ثلاثة من القهوة يومياً و بين تقليل الأكتئاب و الرغبة فى الأنتحار , بينما أظهرت دراسة أخرى أنه لفوائد الحالة المزاجية فكوب ثانى من القهوة لن يضيف جديداً للحالة المزاجية ما لم يتم تناولة بعد ثمان ساعات من الكوب الأول , و شرب من كوبين لثلاثة أكواب من القهوة يومياً قد يؤدى إلى تقليل خطر الأصابة ببعض الأمراض التى تصيب المخ كالزهايمر والشلل الرعاش بنسبة تتراوح من 28 – 60 % .

2- قد يزيد معدل الحرق و يسرع من عملية فقدان الوزن

بسبب قدرة الكافيين على تحفيز الجهاز العصبى فالكافيين يستطيع أن يزيد من معدل حرق الجسم للدهون بنسبة 11 % , و إذا حولنا ذلك لأرقام عملية فشرب 300 مللى جرام من الكافيين يومياً يساعدك فى حرق 79سعر حرارى إضافى , قد تبدو تلك الكمية صغيرة و لكن بإتباع رجيم صحى و ممارسة الرياضة , أى وسائل مساعدة قد تفيدك حتى لو بكمية صغيرة .
و فى دراسة أستمرت لمدة أثنى عشر عاماً و أستهدفت تأثير الكافيين على الوزن , وجدت فى نهاية الدراسة أن أولئك الذين داوموا على تناول الكافيين يومياً كانوا أقل وزنا من الذين لم يتناولوا كافيين مطلقاً .

3- قد يزيد من طاقتك أثناء ممارسة التمارين الرياضية

عندما يتعلق الأمر بممارسة التمرينات الرياضية فالكافيين قد يكون مفيداً جداً لكى , فهو يزيد من إستخدام الدهون كوقود مما يؤدى إلى إستمرار الجلوكوز الموجود فى العضلات لفترة أطول و تأخير الوقت الذى تستغرقة عضلاتك لتشعر بالتعب , قد يقلل الكافيين أيضاً من تقلصات العضلات و قد أُثبتت الدراسات أن تناول الكافيين قبل ممارسة التمارين بساعة يؤدى إلى تحسين القدرة بنسبة 5 % .
بالإضافة إلى ذلك إظهرت الدراسات فوائد مماثلة فى الفرق الرياضية , تمرينات الكارديو , و تمرينات المقاومة , و أظهرت أيضاً قدرة الكافيين على زيادة المجهود المبذول بنسبة 5.6 % مما يؤدى إلى أداء التمرينات بصورة أسهل .

4- يحمى من أمراض القلب و السكرى 

رغم ما يثار كثيراً أن القهوة قد تتسبب فى إصابتك بالأمراض القلبية , فالحقيقة عكس ذلك تماماً , فالدراسات الحديثة أثبتت قدرة الكافيين على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16-18 % للرجال و النساء الذين يتناولون من كوب و حتى أربعة أكواب من القهوة يومياً , و أشارت دراسات أخرى أن شرب من كوبين و حتى أربعة أكواب من القهوة أو الشاى الأخضر يؤدى إلى تقليل خطر الأصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14- 20 %  .
يجب الإحتياط أن الكافيين قد يؤدى إلى رفع ضغط الدم قليلاً عند بعض الناس و لكن سرعان ما يتلاشى ذلك التأثير عند التناول المنتظم للكافيين , قد يحميكى الكافيين أيضاً من الإصابة بمرض السكرى فقد أثبتت دراسة حديثة أن التناول المنتظم للقهوة قد يخفض من خطر إصابتك بمرض السكرى بنسبة 30 % , و من المثير أيضاً أن تناول القهوة خالية الكافيين قد يؤدى إلى تقليل خطر الأصابة بمرض السكر بنسبة 21 % مما يثبت وجود مكونات أخرى فى القهوة تحمى من مرض السكرى .

5- فوائد أخرى 

– قد يقلل من خطر الأصابة بتليف الكبد بنسبة 85 % .
– قد يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 30 % .
– قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 64 % , و سرطان القولون بنسبة 38 % .
– قد يقلل من خطر الإصابة بالنقرص بنسبة 40 % لدى الرجال , 57 % لدى النساء .
– قد يزيد من كمية و نشاط البكتريا النافعة فى الأمعاء .

الجرعة التى ينصح بها 

كلاً من وزارة الزراعة الأمريكية و هيئة سلامة الأغذية الأوروبية تنصح بعدم تجاوز 400 مللى جرام يومياً من القهوة الكافيين , قد أشارت إلى أن الجرعة الزائدة من الكافيين تتمثل فى 500 مللى جرام فى المرة الواحدة , لذا يفضل تحديد الكمية فى المرة الواحدة بحد أقصى 200 مللى جرام , بينما تنصح تلك الهيئات أيضاً النساء الحوامل بتجنب زيادة الكمية اليومية عن 200 مللى جرام . 
القهوة : 100-200 مللى جرام فى كل كوب .
الشاى  : 40-100 مللى جرام فى كل كوب .

الخلاصة : القهوة ليست مضرة كما كان يشاع , على العكس تماماً اثبتت كل الدراسات أن لها فوائد صحية عديدة لذا إستمتعى بقهوتك كما تحبين و لكن إنتبهى حتى لا تتناولى أكثر من اللازم , من كوبين و حتى أربعة أكواب يومياً من المشروبات التى تحتوى على كافيين يعتبر مناسباً جداً و صحياً .

Related Post

    أنت تستخدم إضافة Adblock

    برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock