رشاقة

الكروس فت – نظام تدريبي جديد في عالم اللياقة

لا بدّ وأنكم سمعتم عن الكروس فت في عالم الرياضة الحديثة!! فقد أصبح شائع الصيت مؤخراً فالعديد من الناس أصبحوا يفضلون ممارسة تمارين الكروس فت في نادٍ خاصٍ بتجهيزاتٍ خاصةٍ لهذا النوع من التدريبات. سنتطرق لاحقاً لما يحدث في صالات الكروس فت ولكن قبل ذلك.

ما هو الكروس فت؟

هو نظامٌ تدريبيٌ جديد في عالم اللياقة يتضمن عدة أنظمةٍ تدريبيةٍ مختلفة تم إيجاده من قِبل غريغ غلاسمان وهو الرجل الأول في التاريخ الذي قدّم تعريفاً وافياً للياقة البدنية، ثم قام باجتهاده الشخصي بتطوير برنامجٍ مخصص لتحسين اللياقة والصحة فقدم هذا النوع من التمارين ليفتح آفاقا جديدة في عالم التدريب والقوة.

يتألف الكروس فِت من حركاتٍ متنوعةٍ فاعلة يتم تأديتها بشدّةٍ عاليةٍ بشكلٍ حصريّ، فستجدون تمارين الكروس فت جميعها ترتكز على التمارين الأساسية التي تعكس عناصراً مجتمعةً من الجمباز، بناء الأجسام، رياضات القوة، الركض والعديد من الأساسيات الأخرى؛ فهو نظامٌ شامل لكل عناصر الحياة الرياضية بطريقة احترافية، إذ يقوم المتدرّبون بجرّ الأوزان لأبعد المسافات مما يرفع تحملهم وقوتهم، وبالتالي يتم إنجاز تمريناتهم القصوى بأقصر فترةٍ زمنيةٍ ممكنة. يعتمد الكروس فت على الكثافة الرياضية في الأداء أي أن على اللاعبين أن يحققوا نتائجاً مُقاسةً ومقسمةً بالوقت بدقة “الأداء الكبير بوقت قصير والشدة العالية مصحوبتين بأقوى التمارين” ومع ممارسة الكروس فت سترتفع اللياقة أضعافاً مضاعفة إذا ما تم إتباع التمرينات بشكلٍ صحيح.

يتضمن الكروس فِت ساعاتً لحساب فترات التمرين وألواحاً لتوثيق جميع التحركات ولهذه التوثيقات أهمية في التحفيز ورصد تقدم اللاعبين ومعرفة نقاط الضعف لديهم.

ومن أبرز الأمثلة لتمارين الكروس فت

تمارين الضغط

تمارين الوقوف على اليدين

تمارين عضلات لبطن

الرفعة الميتة

السكوات

جر الأوزان

القفز العالي

البنش برس

تمارين حبال المقاومة

والعديد من التمارين الأخرى

هذا ويتحتّم قبل البدء بممارسة هذه التمارين، القيام بفحوصاتٍ طبيةٍ شاملة وجسدية عند الطبيب المختص للكشف عن الوضع الجسدي والتحقق من وجود أية إصابةٍ لأن الكروس فِت غير قابلة للتجربة بحالاتٍ صحية تكثر فيها الإصابات وأمراض القلب لأنها عالية الشدة.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

المصدر: sport360.fit

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock