“اللحسة والصبة” أغرب أسماء على المائدة السعودية.. وهذه أسباب تسميتها

“الصاروخ، و اللحسة ، والصبة” قد تكون تلك الكلمات غريبة على مسامعك، ولكنك إذا كنت تقيم في المملكة العربية السعودية لن تستغربها، فهي أسماء أكلات دخيلة على المملكة حضرت على لسان العاملين الوافدين بها.

وقال ناقد الطعام سليمان المحيميد، إن الهدف من هذه الأسماء الغريبة هو جذب المستهلك وإثارة فضوله لتذوقها، وتسميتها بذلك تعود إلى حجمها مثل “الصاروخ”، وقد تعود إلى النكهة في “الديناميت”.

وأوضح أن اسم “الديناميت” يطلق على أكلة الروبيان، والتي تتكون من صلصة الطماطم والزيت والثوم والتوابل الشرقية، كما يطلق “الصاروخ” على الساندويتش الطويل، المحشو بالدجاج المشوي.

وقال مدير مطعم شعبي في الرياض إن أسماء تلك الوجبات تأتي مع الشيف الذي يقوم بطهيها، لافتا إلى أن تلك الأسماء تلقى إقبالا كبيرا، فطبق الفسحة التي تصنع من اللحم والخضار، و”اللحسة” التي تصنع من البيض والجبن يجدان رواجا كبيرا بين السعوديين بالرغم من أن أصلهما يمني.

وتنتشر بالمملكة وجبة أخرى وهي “الصبة”، والتي سميت بهذا الاسم نظرا إلى أصلها الذي يعود إلى سوريا ولبنان، وتعد من الخبز الملفوف على الفلافل والبطاطس والبيض وقطع الخضار.

ولا تتمثل أسماء الأطعمة الغريبة بالمملكة في الأطعمة التي تأتيها من الخارج فقط، حيث هناك العصيدة والمراصيع والمطازيز والمرقوق، والتي تصنع من دقيق القمح والملح والزيت واللحم واللبن، وهي من الأكلات الشعبية السعودية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى