صحة

الليمون يساعد على محاربة السرطان

يعتبر الليمون ثالث أهم محصول من الحمضيات بعد البرتقال واليوسفي. وقد عملت العديد من الأبحاث العلميّة على دراسة تأثيراته الصحيّة، والذي وُجد أنّه يعتبر غنيّاً بالمركبات الفينوليّة والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة والزيوت الأساسيّة والكاروتينات.

ولليمون أيضا وظائف عديدة بعيدا عن المطبخ، حيث أنه يمكن أن يستعمل تنظيف الثلاجة، فعوض تنقيتها بمركبات الصودا، بوسع ربات البيوت أن يستخدمن عصير الليمون ويبللن به القطن ثم يمررنه على الأماكن التي يردن تطهيرها من الأوساخ وتخليصها من الروائح الكريهة.

هذا وربطت العديد من الدراسات بين الليمون وعلاج مرض السرطان على الرغم من أنّ الطب لم يؤكّد ذلك بعد. بالإضافة إلى الفيتامين C الموجود في عصير الليمون والمعروف بالحماية من العديد من الأمراض، تظهر أهمية قشر الليمون في المساعدة على القضاء على السموم في جسمك.

وقد يكون هذا هو أحد أسباب اهتمام الطب بهذا النوع من الحمضيات ودرس احتمال استخدامه كعلاج للسرطان.

العلاقة بين الليمون والسرطان ليست جديدة في عالم الدراسات وقد أظهر بعضها أنّ مستخلص الليمون يمكن أن ينجح بتدمير الخلايا الخبيثة في العديد من أنواع السرطانات بما في ذلك سرطان الثدي، سرطان القولون، وسرطان الرئة من دون أن يؤثّر سلباً على الخلايا السليمة.

فوائد الليمون

فوائد الليمون

كما طرحت بعض البحوث أنّ الليمون أكثر فاعلية وأماناً من العلاج الكيميائي الذي يستخدم في القضاء على الأورام الخبيثة.

ومع ظهور بصيص الأمل هذا لمريض السرطان فلا بدّ من أنّه سيتساءل عن الكمية التي يجب تناولها للقضاء على المرض. ولكن الجدير بالذكر أنّه ما زال من المبكر الإجابة عن هذا السؤال برقم واضح، إذ على الرغم من أنّ العديد من الدراسات قد أظهرت فاعلية استهلاك الليمون في القضاء على السرطان إلّا أنّه لا يزال يمرّ بمجموعة متنوّعة من التجارب والبحوث قبل تقديم نتيجة واضحة نهائية.

وكل ما هو مؤكّد حتّى الآن هو أنّ الليمون يحتوي على مركبات الـ “Limonoids” التي تساهم في خفض نمو الخلايا السرطانية أو القضاء عليها مباشرة. وفي انتظار نتيجة مؤكّدة من الطب، تجدر الإشارة إلى أنّه عند تناول الحمضيات يجب عدم استهلاك العصير فحسب بل يجب تناول اللب والقشور أيضاً.

شارك خبرتك مع سبورت 360 واربح جائزة .. اضغط هنا

اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock