صحة

المرحلة الاولى من الحمل ( اول ثلاثة اشهر للجنين )

الحمل وتكوين الجنين بداخل رحم الام يمر باكثر من مرحلة ولكن سوف نهتم في هذا المقال بالمرحلة الاساسية وهي مرحلة التكوين الاول ” اول ثلالة اشهر في وجود الجنين بداخل رحم الام ” يطلق عليها الاطباء اسم ” المرحلة الاولى من الحمل ” وهي تعتبر اهم مراحل الحمل على الاطلاق خاصة لان الطفل يتأثر بكل شئ في اول ثلاثة اشهر من تكوينه بداخل رحم امه سواء في شخصيته او في مدى مقاومته للامراض .. سوف نهتم في هذه المقالة بتناول كل ماهو متعلق باول ثلاثة اشهر في تكوين الطفل بداخل الرحم بداية من اعراض الحمل التي تشعر بها المرأة تابع السطور القادمة ..

اولا : اعراض الحمل .. هناك اكثر من شئ تستدل منه المرأة انها حامل وتحمل في احشائها جنين اولها شعورها احيانا بانتفاخ في منطقة البطن واحيانا تشعر باوجاع في منطقة الصدر او بانتفاخ في الصدر وبالطبع شعور بدوخة واحيانا تكون مصاحبه بغثيان وتقيؤ وذلك بسبب ارتفاع بعض الهرمونات في جسم الام ، احيانا تشعر بأن هناك بعض الروائح تشعرها باختناق ،ومن اهم اعراض الحمل شعور الام بحالة نعاس مستمره والنوم من اهم الاشياء المرتبطة بالمرحلة الاولى من الحمل فهي تساعد الجنين على النمو بداخل الرحم، يكون نمو الطفل بشكل كبير خلال اول ثلاثة اشهر.

ثانيا: نمو الجنين بداخل رحم الام خلال المرحلة الاولى من الحمل ( اول ثلاثة اشهر) .. خلال اول ثلاثة اشهر من الحمل يدخل الطفل في النمو وتكون اكثر المراحل نمو على الطفل حيث يكون حجمه مثل تلك البذرة التي توجد بداخل ثمرة الفلفل الاخضر ومن ثم يصبح في حجم حبة البازلاء و بعد ذلك يصل حجمه الى بذرة المشمش وتبدأ اشياء اخرى في النمو والتكوين بداخل رحم الام مثل المشيمة والحبل السري لذلك اول مرحلة مهمة جدا بالنسبة للطفل لانها يتكون فيها اهم الاشياء التي تحفظ نموه ووجوده داخل الرحم طوال اشهر الحمل ( التسعة اشهر ).

ثالثا: الاشياء الهامة التي تتكون خلال المرحلة الاولى من الحمل .. كما ذكرنا اول ثلاثة اشهر من الحمل اهم مرحلة لضمان سلامة نمو الجنين ودخوله في طور النمو والتكوين السليم حيث تبدأ اشياء هامة جدا في التكون بداخل الرحم اولها المشيمة وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا والاوعية الدموية يكون وظيفتها ان توصل الاكسجين والغذاء للطفل لكي ينمو ويكبر وكذلك تقوم باخراج الفضلات وثاني اكسيد الكربون للجسم ،تكون المشيمة في بدايتها حجمها صغير وتكبر وقت الولادة ، ثاني شئ يتكون خلال اول شهل من الحمل هو الحبل السري و هو عبارة عن قناة وظيفتها ان تصل الجنين بالمشيمة داخل الرحم وكذلك هو المسئول عن نقل الفضلات التي تتكون في جسم الجنين إلى دورة الام الدموية، يسقط الحبل السري بعد الولادة بحوالي 10 ايام ، وكذلك يبدأ يتكون اجزء من العقل والعمود الفقري للجنين خلال اول ثلاثة اشهر من الحمل .

رابعا: وظيفة الام خلال اول ثلاثة اشهر من الحمل  .. هنا يجب ان تكون الام لديها وعي ان المرحلة الاولى من الحمل هي اهم فترة فيحياة الجنين فهي المسئولة عن تكوين شخصيته وكذلك عن حمايتة من الامراض وايضا هي اهم شهور في تكوينه حيث تبدأ اهم الاشياء المسئولة عن توصيل الغذاء له واكتمال نموه في التكوين مثل المشيمة والحبل السري كما ذكرنا، لذلك يجب ان تكون الام حريصة جدا على اتباع نظام غذاء صحي وان تمد طفلها بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لكي يكتمل نموه وكذلك يجب ان تصبح  أم مسئولة بمعنى ان تمتنع عن اي عادات خاطئة كانت تقوم بممارستها مثل التدخين وكذلك الابتعاد عن الاشخاص التي تقوم بالتدخين لان كيس الحمل من الاشياء التي تبدأ في التكوين خلال اول شهر بالحمل فإذا كانت الام مدخنه او تجلس بجوار اشخاص تقوم بالتدخين يمتلئ كيس الحمل بالدخان وهذا يضر بالطفل ويعيق تكوينه  ومن الممكن ان يتسبب في حدوث تشوهات له لقدر الله، وكذلك تمتنع تماما عن تناول الكحوليات ، وأيضااذا كانت من مدمنين القهوة والمواد المنبه التي تحتوي على نسبة كافيين يجب ان تبتعد عنها وان تقوم بترشيد استهلكها من هذه المواد حتى لا تضر بصحة جنينها .

خامسا : الرياضة التي يمكن الام ان تمارسها خلال المرحلة الاولى من الحمل .. المرحلة الاولى من الحمل تكون خطيرة جدا ويكون الطفل معرض للاجهاض بمعنى انه اذا قامت الام بممارسة رياضة قاسية جدا فمن الممكن ان تفقد جنينها لذلك ينصح الام ان تمارس رياضة خفيفة غير مرهقة مثل رياضة المشي .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock