صحة

المسواك رفيق الصائمين.. فوائده وطرائق استخدامه وكيفية اختياره

المساويك تجارة رائجة في المملكة؛ فطيلة العام تجد بائعيها في مداخل الجوامع، وعلى الطرقات، ويزداد الطلب عليها بشكل لافت في رمضان تأسيًا بالمصطفى صلى الله عليه وسلم، ولأنها تحافظ على صحة ورائحة الفم.

«سيدي» تتبع في هذا التقرير المساويك في السنة والطب وكيفية اختيارها، وغير ذلك.

السواك في السنة النبوية

وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عدة أحاديث تحبب في السواك، وهو سنة مؤكدة عنه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وعن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ». ومن المعروف أن السواك من سنن الوضوء؛ قال -صلى الله عليه وسلم: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء».

 السواك طبيًّا

واستنادًا إلى كثير من الأبحاث العلمية شجعت منظمة الصحة العالمية على استخدام المسواك؛ فقد ثبت أن المسواك يحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، كما أن بعض مكونات السواك تدخل في صناعة غسولات الفم، أضف إلى ذلك احتواء عصارة المسواك على مادة الفلورايد المعروفة بأهميتها في حماية الأسنان والداخلة بصورة أساسية في صناعة معاجين الأسنان. ويحتوي المسواك كذلك على الزيوت العطرية وكلوريد الصوديوم، وبيكربونات الصوديوم، وكلوريد البوتاسيوم، وإكسالات الجير، وغيرها من المكونات المفيدة لصحة الفم.

كيفية الاستخدام

من الواضح أن استخدام المسواك لا يحتاج إلى روشتة ولا طرائق تعليم، لكن هناك بعض الملاحظات التي يهتم الأطباء بوضعها في الحسبان، من بينها قص الشعيرات التي تم استهلاكها، وغسل المسواك وعدم وضعه مكشوفًا؛ حتى لا يتعرض للأوساخ.

كما ينصح بعض الأطباء بعدم التخلي عن الفرشاة نهائيًّا ولا العكس، ويفضل استخدامهما معًا.

سوق المساويك بالرياض

اشتهر سوق المساويك بمنطقة البطحاء وسط العاصمة الرياض، وهو سوق متخصص يقترب عدد محاله من العشرين محلًّا، وترتفع حركة البيع والشراء فيه في شهر رمضان بشكل ملحوظ، واللافت أن السوق يكاد يكون مقصورًا على العمالة البنجلاديشية.

أهم المصادر

تأتي المساويك إلى سوق البطحاء من جنوب المملكة، جازان وتهامة وغيرها؛ حيث تكثر أشجار الأراك ذات النوعية الجيدة، أما أفضلها فهو ما يأتي من جازان والقنفذة واليمن.

ويفضل شحنها بالطائرات حتى تصل إلى الأسواق قبل أن تجف.

اختيار المسواك الجيد

هناك عدة علامات وسمات يستند عليها العارفون بالمساويك لتحديد الأفضل، فهناك المخطط الذي يعرف لدى البائعين بـ«أبو حنش» نسبة للخطوط التي تجعله شبيهًا بثعبان الحنش، وهو أجود الأنواع، كذلك يتم الاعتماد على اللون في تحديد مدى الجودة فالأبيض هو الأفضل والبني أقل درجة، أما الطعم فهو أفضل الوسائل لتحديد الجودة فكلما كان المسواك حارًّا ارتفعت درجته.


اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock