الجهاز الهضمي

المفاغرة المعوية وطريقة تجنب الجفاف في الصيف

المفاغرة المعوية

هي عبارة عن استحداث فتحة في جدار البطن من الأمعاء، مما يسمح للفضلات بالخروج من الجسم عن طريق كيس يثبت على البطن، وهناك نوعان للمفاغرة مرتبطتان بسرطان القولون والمستقيم، وهما مفاغرة قولونية ومفاغرة لفائفية، ويعتمد نوع المفاغرة التي يحتاجها المريض على موقع ونوع ودرجة السرطان، فالمفاغرة القولونية عبارة عن فتحة من الأمعاء الغليظة بينما المفاغرة اللفائفية هي فتحة من الأمعاء الدقيقة، وسواء تم عمل مفاغرة لفائفية أو قولونية، فإما أن تكون مؤقتة أو دائمة.

المفاغرة المعوية والجفاف

نقدم لكم أهم النصائح لتجنب الجفاف في الصيف لمن لديه مفاغرة معوية.

  • يجب الابتعاد قدر الإمكان عن التعرض المباشر للشمس، كما يجب الحرص على التواجد في أماكن معتدلة الحرارة أو اماكن ظليلة. وإذا كان لا مفر من التعرض للشمس، يمكن الاعتماد على ارتداء قبعة فوق الرأس، والعمل بطريقة معتدلة تضمن عدم حدوث إرهاق مفاجئ بسبب التعرض للشمس.
  • لمنع حدوث جفاف نتيجة لفقدان كمية كبيرة من الماء وأملاح الجسم يجب شرب من 2 – 2.5 من السوائل يومياً بما فيها المشروبات الرياضية. أي قم بشرب ما معدله ثمانية أكواب خلال فترة الإفطار. وقد يكون ما تشربه ماء أو عصير فاكهة، على سبيل المثال. لكن من الأفضل الإكثار من الماء دون الاقتصار عليه. قم بشرب الماء عند الإفطار وتوزيع شربه على الفترة المسموح الشرب بها، أي من أذان المغرب إلى أذان الفجر. وتذكر أن عدد الأكواب التي تشربها يزيد من طاقتك في اليوم التالي.
  • لا تعتمد على الماء فقط. فلا يجب أن ننسى دور العصائر الطبيعية والفواكه الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من السوائل بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والأملاح والعديد من العناصر المهمة في توازن سوائل الجسم ويشمل هذا الليمون والفراولة والبرتقال على سبيل المثال والتي ينصح بتناولها ليلاً أو في وجبة السحور لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء. وهذا يقلل من الشعور بالجوع والعطش.
  • تجنب شرب أو أكل ما يحتوي على المنبهات مثل القهوة والكولا والشاي والمشروبات المحتوية على كافيين أو كميات كبيرة من السكريات، فهي مدرة للبول، ما يجعلها تسحب السوائل من الجسم فتؤثر عليك سلبا في اليوم التالي.
  • أضف ملعقةً صغيرةً من ملح الطعام إلى وجباتك التي تتناولها خلال اليوم إذا كنت لا تعاني من ارتفاع في ضغط الدم لأنها تساعد على عدم فقدان الكثير من سوائل الجسم.
  • تناول الأطعمة التي تجعل البراز متماسكاً كالموز – الرز – المكرونة – الخبز – النودلز – الجيلي – حلوى الجيلي – زبدة الفول السوداني – المارشميلو (خدود البنات) – البطاطس – صلصة التفاح.
  • تجنب هذه الأطعمة: المكسرات – قشور الفاكهة – بذور الفاكهة – والفشار.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على البهارات والنكهات الحارة لأنها تزيد الشعور بالعطش.
  • ابتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة؛ مثل السمك المملح وجميع أنواع المخللات؛ لأن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم للماء.

ملخص

تذكر أخي المريض صاحب الفغارة المعوية “يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ” فالدين الإسلامي دين يسر فلا يجب أن ينسى كل صائم خاصة أصحاب الحالات المرضية أن لديهم رخصة للإفطار في حالة الشعور بأزمة صحية تحتاج لتناول دواء معين خلال فترة الصيام أو حتى تحتاج لتناول سوائل في حالة الجفاف الشديد. أتمنى لأبي صالح أن يكون شهره شهر بر وأعمال صالحة وأدعو لأعزائي القراء ولكل المسلمين بأن يتقبل الله الصيام و القيام.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock