اخبار السعودية

الملك سلمان ومحمد بن راشد الأكثر تأثيراً على تويتر

نظّم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته السابعة التي تقام فعالياتها في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار (الألفية الرقمية.. إلى أين؟) جلسة تفاعلية بعنوان (الدبلوماسية الرقمية في الاتصال الحكومي).

وناقش رئيس قسم الاتصال الجماهيري في الجامعة الأميركية بالشارقة الدكتور محمد عايش، خلال تقديمه للجلسة مفهوم الدبلوماسية الرقمية كأحد أشكال التواصل الدبلوماسي الناشئ في العالم، واستعرض نماذج العمل في ظل التغيرات المستمرة في عالم الاتصال.

وقال عايش: “إن الدبلوماسية الرقمية امتداد للدبلوماسية التقليدية والعامة في الاتصال بين الجهات الرسمية في الدول، وتتميز الاتصالات ـ وفق نموذج الدبلوماسية الرقمية ـ بأن الاتصالات فيها مفتوحة ومباشرة وتفاعلية، وتؤسس على المدى المتوسط والطويل لخلق قوة ناعمة تخدم أهداف الدول وتوجهاتها الدولية.

واستعرض عايش إحصاءات توضح أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من أكثر الشخصيات تأثيراً على (تويتر).

وذكر عايش، أن الدبلوماسية الرقمية نتاج لثورة المعلومات والاتصالات، وتعد إستراتيجية إبداعية في المقام الأول، حيث تستند على التحليلات الاجتماعية لوسائل التواصل الرقمية، موضحاً أن خطط الدبلوماسية الرقمية يجب أن تنصب على السياسة الخارجية والعلاقات الدولية القائمة على بناء الرأي العام من جهة وعلى الصورة الذهنية، والوسم الوطني من جهة أخرى، لتشكيل القوة الناعمة المؤثرة.

المصدر: صحيفة عناوين

اظهر المزيد