الموافقة على عقار جديد لفيروس نقص المناعة المكتسبة المعند على الأدوية

HealthDay News : 06-Mar-2018

أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام دواء تروجارزو Trogarzo (الاسم العلمي إياليزوماب-يويك ibalizumab-uiyk) لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة المسبب لمرض الإيدز والمعند على المضادات الفيروسية الأخرى.

وبحسب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن دواء تروجارزو الجديد يُعطى بشكل حقنة وريدية مرة كل 14 يومًا بالمشاركة مع المضادات الفيروسية الأخرى.

يقول الدكتور جيف موراي، نائب مدير قسم المضادات الفيروسية بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية: “على الرغم من أن معظم المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة يمكن علاجهم بنجاح باستخدام مشاركة من اثنين أو أكثر من المضادات الفيروسية، إلا أن نسبةً ضئيلةً فقط من المرضى الذين تناولوا العديد من المضادات الفيروسية في السابق يواجهون خطر الإصابة بسلالة معندة من الفيروس، مما يحد من الخيارات العلاجية عندهم.”

ويُضيف موراي: ” يُعد دواء تروجارزو أول مضاد فيروسي قد يعود بفائدة ملحوظة على المرضى الذين استنفذوا الوسائل العلاجية الأخرى.”

جرى تقييم دواء تروجارزو في دراسة سريرية اشتملت على 40 مريضًا لا تزال توجد لديهم مستويات من فيروس HIV  في الدم على الرغم من استخدام المضادات الفيروسية. ولكن بعد 24 أسبوعًا من العلاج بمشاركة دوائية بين دواء تروجارزو ومضادات فيروسية أخرى، فإن ما نسبته 43 في المائة من المرضى قد تمكنوا من التغلب على الفيروس.

يُذكر بأن التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعًا لدواء تروجارزو كانت الإسهال والدوخة والغثيان والاندفاع الجلدي. أما التأثير الجانبي الأشد فكان حدوث مشاكل في الجهاز المناعي.

جرى إنتاج دواء تروجارزو من قبل شركة TaiMed Biologics ومقرها تايوان.

هيلث داي نيوز، سكوت روبيرتس

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731733

— Scott Roberts

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى