الميزانية المحدودة لم تعد عذراً.. دليلكم لحياة صحية بأقل تكلفة

الالتزام بنظام غذائي صحي قد يكون من الأمور المكلفة.

فهناك الكثير مما يجب القيام به، خصوصاً لناحية الأطعمة والتي بشكل عام تكون مكلفة أكثر من غيرها. 

بطبيعة الحال هناك الكثير من المقاربات التي يمكن من خلالها التحايل على الأمر واعتماد نظام صحي من دون تكلفة إضافية.. وربما النظام الجديد المعتمد من قبلكم قد يكون أقل تكلفة من النظام المعتمد حالياً. 

شراء الخضراوات والفواكه الطازجة في موسمها وتثليجها

كل نظام صحي يتضمن مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه.. وبما أنه بات بالإمكان شراء جميع الأنواع، سواء كان موسمها أم لا، فإن التكلفة حتماً سترتفع. لذلك ما يمكنك القيام به هو شراء الخضراوات والفواكه الطازجة في موسمها وتثليجها. الفائدة هنا على كل الأصعدة، فحين تكون في موسمها فهي تكون غير مكلفة، وذلك لأنها متوفرة بكثرة، وبالتالي يمكنك استهلاك قدر ما تشاء منها وتثليج الكميات التي تريدها وبتكلفة قليلة. 

اعتمد على الخضراوات المثلجة

النصيحة هذه لمن يحاول اعتماد نظام غذائي صحي بميزانية ضيقة للغاية. الخضراوات المثلجة لن تكلفك الكثير مقارنة بتلك الطازجة، كما أنه يمكنك الحصول على التنوع ضمن كيس واحد. رغم أن البعض يعتبر الخضراوات المثلجة لا تحتوي على مواد غذائية كما هي حال الخضراوات الطازجة، ولكنها في الواقع النقيض تماماً. الخضراوات يتم تثليجها حين تصل إلى مرحلة النضوج المثالي، وبالتالي تحتفظ بكل المواد الغذائية الخاصة بها. تجنب تلك التي تحتوي على مواد حافظة أو التي تحتوي على تتبيلة من أي نوع كانت. 

الشوفان صديقك المفضل الجديد 

الشوفان غير مكلف على الإطلاق وهو مفيد جداً للصحة. لا تقم بشراء تلك المحضرة بشكل مسبق، بل قم بتحضيرها بنفسك. فهي مفيدة جداً خصوصاً للفطور، لكونها مشبعة وتساعد على المحافظة على نشاطك طوال اليوم. الشوفان غني ببيتا جلوكان، وهو مثالي لمن يعاني من الكولسترول، كما أنه يحسن صحة القلب والشرايين. 

اختر الخضراوات والفواكه «القبيحة»

الخضراوات والفواكه التي تملك بعض «التشوهات» في شكلها غالباً ما لا يتم عرضها.. ولكن في حال سألت البائع عنها فهو سيكون مستعداً لبيعك إياها. هذه الخضراوات والفواكه تظلم بسبب شكلها، وبالتالي يكون مصيرها سلة المهملات، ولكن حين تطلبها فستحصل عليها بسعر أقل بكثير من تلك «الجميلة». وكن مطمئناً فالتشوهات في الشكل لا تعني أنها فاسدة أو غير مفيدة، هي فقط غير مسرة للنظر لا أكثر. 

اعتمد على الحبوب 

الحبوب رخيصة الثمن، كما أنها مفيدة جداً والعبوة الواحدة منها يمكنها أن توفر لك عدة وجبات مشبعة. يمكن شراؤها معلبة أو مجففة ولن تكلفك الكثير على الإطلاق. الحبوب هي كنز من الفوائد الذي غالباً ما لا نمنحه حقه، أما الخيارات التي يمكنك اعتمادها من أجل تحويلها إلى وجبات صحية لا تعد ولا تحصى. 

اختر قطع اللحوم الأقل ثمناً

يمكنك الاستمتاع باللحوم، رغم كون ميزانيتك محدودة.. ما عليك القيام به هو اختيار القطع التي تكون أقل ثمناً من غيرها. بشكل عام الدجاج دائماً أرخص ثمناً، ولكن في حال لم يكن هدفك شراء الدجاج كاملة فأفخاذ الدجاج دائماً أقل ثمناً من الصدور. وكذلك الأمر بالنسبة إلى اللحوم الحمراء، فبعض الأجزاء من جسم الحيوان تكون أغلى ثمناً من غيرها. لذلك اختر بذكاء. 

إعادة استخدام ما تبقى من طعام 

غالباً ما يكون مصير ما تبقى من وجبة اليوم السابق سلة المهملات أو أنها تترك في البراد، حتى تفسد ثم يصار إلى رميها. المقاربة هذه تكلفك الكثير من المال، كما أنها إهدار للطعام. لذلك عليك الحرص على أن تقوم بتناولها.. وفي حال كنت من النوع الذي لا يحب تناول الطعام في اليوم التالي لطهيه يمكنك إدخال بعض الحياة والحيوية إليها من خلال إضافة بعض البهارات أو الصلصات أو ربما إعادة ابتكار وجبة جديدة كلياً مما تملكه من بقايا الطعام من اليوم السابق. 

خطط لوجباتك 

لا يمكنك أن تذهب للتبضع بشكل عشوائي من دون أن تعرف ما الذي تريده أو تحتاج إليه بالضبط. الذهاب إلى السوبرماركت ثم الاختيار وفق ما يعجبك لن يجدي نفعاً. عليك أن تخطط لوجباتك ليومين على الأقل ولأسبوع إن أمكنك ثم التبضع وفق ما تحتاج إليه. وهكذا لن تقلص مصاريفك بل لعلك ستوفر المال أيضاً. 

تحضير الوجبات بشكل مسبق 

أسهل وأسرع طريقة لإنفاق المال أو لعدم الالتزام بنظام غذائي صحي هو عدم تحضير الوجبات بشكل مسبق. فحين تعود إلى المنزل وتكون جائعاً ولا يمكنك الانتظار حتى تقوم بتحضير وجبة، فحينها ما ستقوم به هو أنك ستتوجه إلى أقرب مطعم وتتناول طعامك هناك. 

الرياضة مجانية ومتاحة في أي وقت 

يمكنك أن تمارس الرياضة في أي مكان كان وفي أي وقت تشاء. لا داعي للتحجج بمبلغ الاشتراك الضخم الخاص بهذا النادي أو ذاك، فلا داعٍي أصلاً كي تلتحق بالنادي. رياضة المشي، الركض والهرولة لن تكلفك شيئًا ويمكنك ممارستها ساعة تشاء وفي أي مكان تشاء. في المقابل يمكنك في منزلك ممارسة جميع أنواع التمارين الرياضية، وحتى الحصول على مدربك الخاص الذي يدلك على الطريقة الصحيحة لممارستها. هناك مئات الفيديوهات المنشورة على يوتيوب وعلى مختلف المواقع لمدربين معروفين يقدمون لمن يرغب التعليمات والنصائح من أجل ممارسة الرياضة بشكل صحيح. 

المصادر: –