النزيف المهبلي

يحدث النزيف المهبلي لكل النساء خلال فترة الخصوبة ينزفن من المهبل شهريا ، أي : يحضن ، وهذا أمر طبيعي تماما . لكن حدوث نزيف مهبلي ، مهما كانت كميته ، فيما بين فترات الحيض أو تغير طبيعة الحيض كزيادة كميته بدرجة واضحة أمر غير طبيعي ، ويجب البحث عن سببه وعلاجه بسرعة .

ومن المعروف أنه خلال فترة الحمل تتوقف الدورة الشهرية ، فإذا كنت حاملا وحدث لك نزيف مهبلي ، وجب عليك سرعة استشارة الطبيبة . والكشف عن سبب النزيف ، في هذه الحالة يعتمد على إذا ما كنت في بداية أو نهاية فترة الحمل . وتذكري أيضا أنه بعد بلوغ سن اليأس تنقطع الدورة الشهرية تماما ، فإذا حدث لك نزيف بعد هذه السن ، اعتبر أمرا غير طبيعي ، وبالتالي وجب عليك سرعة استشارة الطبيبة ؛ للكشف عن السبب .
ويوضح لك الجدول التالي أهم الأسباب المحتملة لحدوث النزيف في هذه الحالات السابقة ، أي النزيف غير الشهري أو النزيف خلال الفترات التي يجب ألا يحدث خلالها ، وكذلك لحدوث النزيف الشهري ، ولكن بكمية كبيرة عن المعتاد ، وإذا لم تستطيعي أن تتعرفي على سبب النزيف في حالتك ، فاستشيري الطبيبة .
إذا كنت أصغر من 15 سنة أو أكبر من 45 سنة عند بدء الدورة الشهرية أو قرب انقطاعها قد يحدث نزيف خفيف غير منتظم هذا قد لا يهم في شيء ، أما إذا استمر ذلك لأكثر من شهرين ولم تنتظم الدورة أو تنقطع وجب استشارة الطبيبة .

نزيف بعد الجماع

نزيف عقب الجماع : هناك أسباب عديدة لذلك من أكثرها احتمالا : وجود قرحة بعنق الرحم ، وهو ما تستطيع الطبيبة الكشف عنه بسهولة ، كما يجب إجراء اختبار باب ؛ لاستثناء مشاكل أخرى بعنق الرحم كسرطان عنق الرحم .

نزيف في وجود حمل أو احتماله

نزيف في وجود حمل أو احتماله : السبب الأكثر احتمالا هو حدوث إجهاض تلقائي ، أما إذا كان هناك آلام شديدة بالبطن فمن المحتمل حدوث حمل خارج الرحم ، ويجب على أي حال من الأحوال سرعة استشارة الطبيبة مع الالتزام بالراحة .

نزيف في صورة ( تنقيط )

نزيف في صورة ( تنقيط ) علما بأنك تتناولين حبوب منع الحمل : يرتبط هذا النزيف غالبا بالحبوب ؛ لعدم الانتظام في تناولها وكثيرا ما يحدث في حالة الغفلة عن تناول حبة أو اثنتين منها . خذي الحبة ( الناقصة ) متى تذكرتي وانتظمي في تناول الحبوب أو استشيري الطبيبة .

نزيف قرب بلوغ سن اليأس

غالبا ما تحدث تغيرات بالدورة الشهرية بصورة طبيعية قرب انقطاعها ، لكنه إذا حدث نزيف شديد وجب استشارة الطبيبة .

نزيف مع الاحساس بثقل وتورم بأسفل البطن

نزيف مع الإحساس بثقل شديد وتورم بأسفل البطن مع ألم بالظهر وتغير في طبيعة الدورة الشهرية : يحتمل وجود مرض بأعضاء الحوض مثل : الورم الليفي ، أو تحوصل المبيض . استشيري الطبيبة بسرعة .

نزيف في وجود لولب

من المحتمل أن يتسبب اللولب في حدوث نزيف . استشيري الطبيبة .

غزارة في دم الحيض

في حالة الآنسات فإن السبب الأكثر احتمالا هو اضطراب الناحية النفسية لأسباب مختلفة ، أما بالنسبة للمتزوجات فإن ذلك قد يحدث لأسباب مرضية عديدة مثل : الورم الليفي ، وارتفاع ضغط الدم ، ويجب سرعة استشارة الطبيبة ؛ لأن ذلك قد يتسبب في الإصابة بأنيميا [ فقر الدم ] .