صحة

النظارات الشمسية والحليب.. 10 عادات يومية تدمر صحتك

نعتاد الكثير من السلوكيات يوميا، ورغم أن بعضها يبدو صغيرا جدا واعتياديا من قبل أغلبنا، إلا أنه يسبب خطرا كبيرا على صحتك، ويصل أحيانا إلى الوفاة، وإليك أبرز العادات الخطيرة، التي ستجد ذاتك بالطبع تمارس أغلبها:

1-وضعية الجلوس واضعا الساق فوق الساق

حذرت الكثير من الدراسات من خطورة وضعية الجلوس واضعا رجلا على رجل، حيث أشار الأطباء إلى أن هذه الوضعية تتسبب في تليف الأعصاب وارتفاع ضغط الدم، كذلك دوالي الساقين.

2- إطعام الطيور

تعد تغذية الحمام واحدة من الأنشطة المفضلة لدى الكثير من الآباء والأمهات، مع أطفالهم في الهواء الطلق، ولكن تعد هذه العادة في غاية الخطورة، فربما تكون هذه الطيور حاملة لمرض معدي، وهذا يوجد في حوالي 50% من الحمام الذي يحمل أمراض مثل السالمونيلوسيس، السل، ليستيريوسيس، حمى الأرنب، وغيرها الكثير من الأمراض الأخرى.

3- ارتداء النظارات الشمسية رديئة الجودة

هناك بعض الشركات التي تصنع النظارات الشمسية باستخدام بلاستيك رديء ورخيص، سعيا لتوفير المال، وتعد هذه النوعية خطيرة جدا على عينك، حيث أنها لا تحمي عينك من الأشعة الفوق بنفسجية، والضوء الحارق لأشعة الشمس، حيث يمكن أن تتسبب في حرق شبكية العين، فهي أكثر ضررا من عدم ارتداء النظارات الشمسية فقد تؤدي الأشعة فوق البنفسجية الزائدة إلى إعتام عدسة العين أو تلف عينيك أو حتى الإصابة بالسرطان.

4- شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء ليست صحية دائما، مثل شرب القليل جدا، ويفيد الباحثون أن احتياجات الجسم من المياه فردية، وليس هناك قاعدة ثابتة، فإذا كنت تقوم برياضات كثيرة عليك شرب المزيد، أما إذا كان لديك مشاكل الكلى أو القلب والأوعية الدموية، فمن الأفضل شرب مياه قليلة، فإن أفضل طريقة للعثور على الاحتياجات اليومية الخاصة بك هو العطش.

5-استخدام قربة المياة الساخنة

استخدام المياه الساخنة أو المثلجة هي إحدى الطرق الشائعة لتخفيض الألم، ولكن هناك قائمة من الأمراض التي لا تتطلب على وجه التحديد استخدام قربة المياه الساخنة، وتشمل هذه الأمراض النزيف، والتهاب حاد في البطن مثل التهاب الزائدة الدودية، التهاب المرارة، التهاب البنكرياس، وفي الساعات القليلة الأولى وبعد أيام قليلة من التواء أو إصابة.

6- إعداد الفشار في الميكروويف

الخطر هنا هو في مادة كيميائية تسمى دياستيل، وهي مادة سامة تخرج من التوابل التي تتبخر، فيمكنك تقليل المخاطر على الرئتين عن طريق السماح للفشار يبرد قبل تناوله.

7. تناول الطعام في مكتب العمل

تناول الطعام في مكان العمل ليس مناسب على الإطلاق، حيث أن البكتريا المتراكمة تؤذي عملية هضمك، كما أن المعدة ستجد صعوبة في هضم الطعام لأن عقلك لا يركز على استهلاكه.

8-شرب الحليب الخالي من الدهون

قد يبدو أنه نفس الحليب ولكن دون الدهون، لكنه في الواقع ليس كذلك، حتى أنه ليس حتى قريب من الحليب العادي من حيث الفائدة، فحينما يتم استخراج الدهون من الحليب، تخرج الفيتامينات أيضا، ويستعيضون عنها بمواد اصطناعية.

9- الجلوس بطريقة صحيحة

الجلوس بطريقة صحيحة مع انتصاب عمودك الفقري هو الأمر الصحيح، وما يلي صفات الجلوس بطريقة سليمة:
-يجب أن يتوافق ارتفاع الكرسي مع طول الفخذ، ويجب أن يكون مقعدها ثابتا.
-يجب على الأرداف الخاصة بك ملء ما لا يقل عن 2/3 من الكرسي.
-الجزء الخلفي من الكرسي الخاص بك يجب أن يناسب العمود الفقري الخاص بك.
-اجعل كتفيك على نفس المستوى، وارخي معدتك.
-لا تضع رجلا على رجل وهذا سوف يعوق الدورة الدموية.

10- النوم على الجانب أو المعدة

كثير منا يفضل النوم في أكثر من وضع يمكن أن يسبب مخاطر صحية مختلفة، ومن ضمنهم النوم على الجانب الخاص بك، فيما يسمى وضعية الجنين، وهو قد يمنع الحجاب الحاجز الخاص بك من التحرك بحرية، مما يسبب لك آلام الظهر ومشاكل في الرئة.
النوم على معدتك أكثر خطورة لأنه يضع الضغط على جميع أعضائك، مما يؤدي على المدى الطويل إلى تلف الأعصاب ومشاكل القلب.
ومن الأفضل أن يكون النوم على ظهرك، وهو الأفضل لأنه هو الأكثر طبيعية من الثلاثة، والحالة الوحيدة التي يجب تجنب هذا الوضع هي إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: