النوم الجيد يقوي خصوبة المرأة

توصلت دراسة يابانية إلى أن اضطرابات النوم تؤثر على خصوبة المرأة وذلك بعد تحليل نتائج تجارب أجريت على 208 امرأة يعانين من مشاكل في الإنجاب، وجاءت الدراسة لتؤكد ما نشرته أبحاث سابقة ربطت بين النوم والحمل. وسأل الباحثون في عيادة “هانابوسا” في مدينة كوبي الياباني 208 امرأة لملء استبيان لتقييم نوعية نومهن من ناحية معدل عدد ساعات نومهن اليومي ومدى حدوث اضطرابات في النوم خلال الليل، وكم كوباً من الكحول شربوا قبل النوم.

وبناء على نتائج التجارب، قسمت السيدات إلى 3 مجموعات: سيدات لا يواجهن مشكلات أثناء النوم بنسبة 65% وأخريات باضطرابات نوم متوسطة بنسبة 26.8%، ونساء باضطرابات شديدة في النوم وبلغت نسبتهن 8.2%، وفقاً لما نقلته اليوم الثلاثاء صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتم تقييم فرص إنجابهن من خلال إجراء عملية تلقيح صناعي بالمختبر، حيث تبيّن أن النسبة الأدنى لحدوث الإنجاب كانت بين النساء اللواتي تواجهن اضطرابات شديدة في النوم بالمقابل كانت النسبة الأعلى لحدوث الإنجاب للنساء اللواتي ينعمن بنوم جيد.

وتعليقاً على الدراسة، قال البروفيسور ماثيو ووكر، من مركز أبحاث النوم في جامعة بيركلي في كاليفورنيا، الذي لم يشارك في الدراسة، إن النتائج تتفق مع الأبحاث الأخرى السابقة، لافتاً إلى أن النساء اللواتي ينمن أقل من ست ساعات في الليلة يعانين من انخفاض بنسبة 20% في الهرمون المسؤول عن زيادة فرص الإنجاب لدى المرأة.