أسلوب الحياة

النوم السيئ يمكن أن يسبب الأرق

يمكن أن تبقيك عادات النوم السيئة مستيقظة طوال الليل وتسبب لك المشاكل أثناء النهار، وفقا لدراسة حديثة عن النوم.

يقول الدكتور سونيل ماثيوز، مدير طبي من مركز النوم في مركز بايلور الطبي في إرفينج، تكساس، “الإجهاد، القلق، الافراط في تناول الكافايين والكحول وحتى مشاهدة التلفاز في السرير –تعد من عادات النوم السيئة التي تسبب مشكلة الأرق – وهي من الأسباب الرئيسة لماذا لا يستطيع بعض الاشخاص الحصول على ما يكفيهم من الراحة في الليل. ويمكن أن تؤدي هذه العادات السيئة إلى تناول الأدوية التي تساعد على النوم أيضا والتي يمكن أن تتدخل في حالة اليقظة لليوم التالي.

هذا واشار إستطلاع قامت به مؤسسة النوم الوطنية مؤخرا إلى أن 47 بالمائة من الناس الذين يعانون من مشاكل النوم كانوا يتناولون أشربة غنية بالكافيين ليتمكنوا من البقاء مستيقظين في النهار، لكن للأسف فأن هذه المحفزات ساهمت في المزيد من صعوبات النوم أثناء الليل.

وأضاف سونيل في بيان صحفي من المركز الطبي، “يمكن أن يتحول الأرق إلى دورة شريرة”.

ولتطوير عادات صحية للنوم يوصي ماثيوز بإتباع هذه النصائح:

تطوير روتين هادئ أثناء وقت النوم. التخفيف من الارهاق الجسدي، تفريغ التوتر العقلي عن طريق اتباع التأمل واليوغا، وأخيرا تناول كوب من الحليب الدافئ مع رشة من جوز الطيب.

تجنب أداء التمارين خلال الساعات الأربع التي تسبق وقت النوم. بينما يخفف التمرين المنتظم من الإجهاد، يمكن أن يرفع من درجة حرارة الجسم الرئيسة، التي يمكن أن تجعل النوم أكثر صعوبة.

تجنب تناول الكافايين، الكحول أو المواد السكرية خلال الساعات الثمان التي تسبق موعد النوم.

أبق غرفة نومك مظلمة، مريحة وهادئة وباردة.

حافظ على جدول نوم منتظم، حتى في عطلة نهاية الإسبوع.

إستعمل غرفة نومك للنوم فقط. تابع التلفاز في غرفة الجلوس، قم بمهامك أو اعمالك في غرفة المكتب ولا تستعمل غرفة النوم إلا للنوم والاستر

اظهر المزيد