رشاقة

حاسبة الوزن المثالي الطبية

حساب الوزن المثالي

هي معادلة حسابية طبية تبين لكم كيفية حساب نسبه وزنك على طولك بمعني آخر تعطيك نسبه تبين فيها إذا كان وزنك ملائم لطولك أو إن وزنك أقل من الطبيعي أو أكثر .

حاسبة الوزن المثالي

قد يهمك أيضاً : برنامج حساب دليل كتلة الجسم BMI

إستخدم الحاسبة السابقة وهي عبارة عن معادلة حسابية طبية تبين لكم كيفية حساب وزن الجسم المثالي بموجب الطول.

وزن الجسم المثالي (IBW) هو الوزن الذي تحصل عليه على أساس الجنس والطول. وزن الجسم المثالي يستخدم أحياناً كأداة لحساب جرعة من الدواء. هناك نوعان من الصيغ المختلفة لتحديد وزن الجسم المثالي، صيغة واحدة للرجال وأخرى للنساء.

المعادلة التي تم إستخدامها في الحاسبة أعلاه هي معادلة حسابية صحية على الشكل التالي :
الوزن المثالي للرجل

= [(الطول -154) *0.9)] + 50

الوزن المثالي للمرأة = [(الطول -154) *0.9)] + 45.5

الوزن المثالي للرجل


هيكل جسمك

لمعرفة نوع هيكل جسمك، طوِّق معصمك بالابهام والاصبع الوسط:

رفيع (اذا تداخلا الأصبعين)
متوسط (اذا تلامسا الأصبعين)
عريض (اذا لم يتلامسا الأصبعين)

صيغة Hamwi للرجال :
الرجال: وزن الجسم المثالي (كجم) : 48.0808 كلغ + 2.72155 كلغ لكل لكل 2.54 سنتم من ارتفاع أكثر من 152.4 سنتم إذا كان هيكل الجسم متوسط اما إذا كان هيكل الجسم رفيع فنطرح عشرة بالمئة (-10%) وإذا كان هيكل الجسم عريض فنضيف عشرة بالمئة (+10%)
وزن الجسم المثالي

ينبغي على الشخص أن يتمتع دائماً بلياقة عقلية وجسدية. الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والتهاب المفاصل والسكري وغيرها من الأمراض الحطيرة ولذلك يجب علينا الحفاظ على الوزن المثالي وفقا لبنية الجسم.

في الآونة الأخيرة، وبعد ان أصبح العالم أكثر صحة ووعياً وزاد الإهتمام بالرشاقة واللياقة البدنية، بات كل شخص يرغب في الحفاظ على مظهر مناسب وصحة جيدة. السؤال الذي يراود عقل معظم الأشخاص هو قياس الوزن المثالي المناسب لهم بما يتناسب مع طولهم. لتحديد هذا، يجب عدة عوامل يجب أن تؤخذ في الاعتبار مثل الطول، وكثافة العظام والعضلات ونسبة الدهون في الجسم. ومع ذلك، فإن أفضل طريقة للتحقق من وزنك المثالي هو عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم، والمعروفة باسم دليل مؤشر كتلة الجسم.

الوزن المثالي للمرأة


آلة حاسبة الوزن المثالي المذكورة أعلاه هي مجرد واحدة من العديد من الأدوات المستخدمة لتحديد ما إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة أم لا. يرجى عدم الخلاص الى اي استنتاجات إستناداً على النتيجة. وينصح دائما استشارة الطبيب في حالة وجود أي مرض. فاحرص على مطالعة المزيد من المعلومات عن حساب الوزن المثالي ويجب عليك مراجعة الطبيب المختص لمناقشة الأمور الصحية و الحصول على العلاج المناسب.

الوسوم