صحة

اليقطين وفوائده المذهلة لتعزيز صحتك

اليقطين يمتلك فوائد كثيرة قد لا يعرفها البعض لعدم تعاطيهم مع هذه الثمرة التي تحتوي العديد من الفيتامينات مثل مجموعة فيتامينات B (مثل الفوليت والبيرودكسين، والنياسين، والثيامين) المهمة لعمليات حيوية مختلفة بالجسم والتي تدخل في عمل الانزيمات، ومهمة لسلامة الاعصاب وعملها، ومن هنا يأتي دور فوائد اليقطين في التخلص من الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء. وأما محتواه من المعادن فهو يحوي البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفسفور.

يستخدم اليقطين أو القرع في أنواع الشوربات المختلفة ويدخل في كثير من الحلويات لاحتوائه على مادة هلامية، كما أنه يؤكل مقليا أو مشويا ويضاف عليه السكر، أو يطحن ويضاف إليه الليمون كنوع من المقبلات الفاتحة للشهية، وفي بعض الدول يتم قطف أزهاره وحشيها بالأرز وتقديمها كمقبلات باردة، كما أن بذوره تحمص وتملح وتقدم كنوع من التسالي.

نستعرض وإياكم أهم فوائد اليقطين:

  1. زيادة المناعة: تساهم مركبات الألفا كاروتين والبيتا كاروتين الموجودة في اليقطين في زيادة المناعة، كما تساعد في وقاية الجلد من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية.
  2. القرعحماية العينين: العناصر الغائية الموجودة في الخضروات البرتقالية والصفراء مثل القرع تساعد على حماية العينين من إعتام عدسة العين، ومشاكل صحة العين المرتبطة بالتقدم في السن.
  3. ضغط الدممفيد لضغط الدم: الكميات العالية من البوتاسيوم الموجود في الخضروات الشتوية واليقطين يساعد الجسم في الحفاظ على مستوى ضغط الدم.
  4. اليقطيناليقطين يعزز صحة الجسم: يمكن أن يكون لليقطين دور في حالات الديدان المعوية، وتهيج المثانة، والتهابات الكلى، وغيرها من الحالات. كما وتعتبر بذور اليقطين علاجاً موافقاً عليه من قبل (Commission E) الذي يقيم العلاجات العشبية والبديلة في حالات المثانة العصبية، وفي مشاكل البروستاتا.
  5. بذور اليقطين وجبة خفيفة ولذيذة: لا يمكنك العثور على أي بذور أخرى غنية جدا في البروتينات مثل هذه البذور، فكل مائة غرام تحتوي على ما يقارب 29 غرام من بروتين. تذكر أن البروتين ضروري جدا لأجسادنا لبناء الجلد والعضلات والعظام والدم والغضاريف. وعلاوة على ذلك، هذه البذور هي بديل رائع من اللحوم للنباتيين.

 

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock