ثقافة عامة

امتلاء خزان الوقود هل يمكن أن يسبب انفجاره؟

الكثير من الأقاويل تحذر من احتمال انفجار السيارة بعد امتلائه نتيجة ارتفاع ضغط خزان الوقود بسبب الحرارة ما يتسبب في انفجار خزان الوقود وتعرض حياة قائد السيارة للخطر وتدمير السيارة بالكامل.

بالفعل جزء من هذا الكلام صحيح، ولكن بشروط يجب أن تجتمع حتي يصير ملء خزان الوقود وترك السيارة في الحر أمرا خطيرا عليك وعلى سيارتك.

في البداية يجب أن نعرف كيفية تصميم خزان الوقود، وكيف يتم الاحتفاظ بالوقود داخله، وما هي سبل الأمان التي يجب توافرها فيه.

فخزان وقود السيارة يتم تصميمه بطريقة هندسية تسمح بملء الخزان بالوقود ولكن في نفس الوقت لا تمكن من ملء كافة الفراغ الموجود بداخله، وذلك لترك مساحة كافية لتحرك الأبخرة المتصاعدة من الوقود داخل الخزان، والسماح لها بالتحرك دون تشكيل ضغط كبير على الوقود والغازات المتصاعدة منه.

وقد اتفقت جميع شركات تصنيع السيارات وفقا لمعايير الجودة بترك مساحة داخل خزان وقود السيارة من خلال تصميم هندسي، يسمح بترك مساحة داخل خزان الوقود بمعدل 2.5% من مساحة خزان الوقود بالكامل.

وحرصت الشركات أيضا على توفير وسيلة أمان داخل خزان الوقود، والتي تسمح بالتنفيس عن الغازات الناتجة عن الوقود داخل الخزان، وذلك من خلال صمامات أمان تعمل على السماح لتلك الغازات والأبخرة من خزان الوقود عند وصولها لضغط معين، وهو ما يقلل من ضغط خزان الوقود وينهي مخاطر انفجاره الناتجة عن الضغط المتزايد.

عادات خاطئة عند تعبئة السيارة بالوقود:

هناك بعض العادات الخاطئة التي يقع فيها الكثيرون من مستخدمي السيارات وذلك أثناء عملية تعبئة الوقود والتي تشكل خطرا حقيقيا عليهم وعلى من حولهم ويجب تجنبها.

1-تعبئة خزان الوقود بشكل مبالغ أكثر من الحد المسموح من خلال خلخلة الهواء الموجود بداخله عن طريق دفع السيارة وهزها، وهو ما يدفع الوقود داخل الخزان ويطرد الهواء الموجود بداخله، وعليه يمتلئ الخزان بالكامل بالوقود دون وجود مساحة لتحرك الأبخرة والغازات المنبعثة من الوقود ما يشكل خطورة على السيارة.

2-ترك محرك السيارة يعمل أثناء تعبئة الوقود، يعد أيضا من الأمور الخطرة، فأثناء تعبئة السيارة بالوقود، يندفع الوقود داخل الخزان ويخرج بدلا من الهواء والأبخرة والغازات الموجودة بداخله والتي كانت محبوسة داخل خزان الوقود، وهو ما يشكل خطرا كبيرا في حالة تشغيل محرك السيارة، فتلك الأبخرة والغازات قابلة للاشتعال.

3-ترك مسدس تعبئة الوقود أثناء ملء الخزان ومغادرة المكان اعتمادا على أن المسدس سيقوم بفصل نفسه بمجرد امتلاء الخزان، وهو ما يعرض السيارة لخطر الاشتعال دون أن يكون هناك من يلاحظ الأمر وخروج الأمور عن السيطرة.

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock