ثقافة عامةفوائد

امثال شعبية تحمل في معانيها اهانة للبعض

الأمثال الشعبية العربية التي تهين المرأة عديدة جداً وهي ما تزال مستخدمة على نطاق واسع. الإهانات تتنوع بين مكانة المرأة ودورها إلى واقع أنها لا تملك ما يخولها لتكون كياناً بحد ذاته، وبأن كل وجودها وأهميته يستمد من الرجل.

«هم البنات حتى الممات»، «ظل راجل ولا ظل حيطة»، «حرمة من غير راجل زي طربوش من غير زر»، «النظافة من الإيمان والقذارة من النسوان»، «عقربتين على الحيط ولا بنتين في البيت»، «ما لا يقدر عليه الشيطان تقدر عليه المرأة»، «يا مخلّفة البنات يا شايلة الهم للممات»، «شورة المرة بخراب سنة»، «ما يجيبها إلا رجالها» «اللي يمشي ورا المرة يتوه.. واللي يمشي قدامها عمره يطول».. وغيرها الكثير من الأمثال المهينة.

المرأة أقل مرتبة من الرجل وتستمد قيمتها منه، كما أنها أساس الشرور، وقد تتفوق على الشيطان في مكرها. وطبعاً هناك واقع أن وجودها بحد ذاته عذاب، سواء للأم التي عليها تربيتها أو للزوج الذي عليه تحملها.

في المقابل هناك أمثال تحرض على العنف مثل «إكسر للبنت ضلعها يطلعلها ٢٤».. مثل قد يختلف لناحية «الضلوع» التي ستعاود الظهور بين دولة وأخرى ولكن معناه واحد. البنت لا يتم تربيتها إلا بالعنف وهي في الواقع يمكنها التحمل لأنها كيان من طينة ما يجعلها تعود أسوأ مما كانت عليه.

أمثال تهين «الآخر»

«حبيبك اللي تحبه ولو كان عبد نوبي»، مثل مصري ينتقص من قيمة النوبي فيصفه بالعبد. «الخادم باللثام، بحال الحمارة باللجام» مثل مغربي يحمل الكثير من الإهانة لأي شخص يعمل بمهن ترتبط بطبقة فقيرة. فاللثام كان يتم اعتماده من قبل العاملات النساء في المنازل كرمز للحشمة، ولكن تم تشبيهه بلجام الحمار.

«جاي من ورا الجاموسة/ البقر» مثل يستخدم في كل الدول العربية، وهو أيضاً يستخدم لتحقير طبقة اجتماعية معينة. فهو القادم من «خلف البقر» سيبقى كما هو. جاهل ريفي لا علاقة له بالتمدن على الإطلاق وسيبقى طوال حياته أقل قيمة من غيره من «غير القادمين» من خلف الجاموسة.

اتق شر من أحسنت إليه

البعض يعتبره من الأحاديث ولكن علماء الدين يؤكدون أنه ليس كذلك ولا يوجد ما يثبت أنه حديث. مثل مهين لكل البشر وتبجيل لا حدود له للنفس. المثل هذا يحسم بأن الشخص، الذي يستخدمه، هو المحسن وبأن الآخرين الذي أحسن إليهم لا يملكون سوى الشر في نفوسهم. أي أن الخير محصور بشخص واحد أما البقية الباقية فلن تقابله سوى بحقد وشر وانتظار لفرصة للنيل منه.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: