امكانية الحمل بعد سن الياس المبكر

يتساءل البعض عن امكانية الحمل بعد سن الياس المبكر وهل إذا انقطعت الدورة الشهرية أو ما يعرف بالطمث عند المرأة هذا يعني أنها أصبحت غير قادرة على الحمل والإنجاب؟ في الحقيقة فإن هرمون الاستروجين والبروجستيرون وهرمون منشط الجريب (FSH) يحفز في منتصف الدورة الشهرية تعمل هذه الهرمونات معًا إلى جانب هرمون الملتون على تحفيز الرحم ودفع المبيضين لتحرير البويضة الناضجة أثناء فترة التبويض، وعليه يمكن أن يحدث التبويض فقط إذا كانت مستويات الهرمون الخاصة بك ضمن المستوى الأمثل، وإذا تم تخصيب البويضة، فإن الهرمون (LH) يحفز إنتاج هرمون البروجسترون للحفاظ على الحمل.

امكانية الحمل بعد سن الياس المبكر

 تتناقص خصوبة المرأة تدريجياً مع تقدم العمر عند بعض النساء، وتنخفض البويضات التي يمكن تخصيبها تدريجياً كل شهر في كل امرأة في مراحل مختلفة من حياتها، وتنخفض جودة وجودة البويضة الأنثوية تدريجياً وتحدث بعض التغييرات في الرحم وانخفاض الخصوبة مع تقدم معظم النساء في العمر، يختلف عن كل حالة.

خصوبة المرأة

 تتأثر خصوبة المرأة بعد سن الأربعين بشكل عام، وعادةً ما تكون بداية سن اليأس، حيث تقل فرص الحمل والإخصاب إلى حوالي 10 في المائة، ولكن بعد انقطاع الطمث تمامًا وبالتأكيد، تصبح المرأة غير قادرة على الحمل بشكل طبيعي على الإطلاق، ولا يمكنها تصور من خلال العلاقة الحميمة، يمكن تحميله من خلال الإخصاب الصناعي والحقن المجهري فقط.

امكانية الحمل بعد سن الياس المبكر

تجديد المبيض

  • يعد تجديد المبيض من خلال العلاج بالخلايا الجذعية تطوراً كبيراً، فهو يوفر إجابة للعديد من النساء اللائي يرغبن في إنجاب أطفال ولكنهن يتعرضن لانقطاع الطمث مبكرًا أو بسبب أي عامل آخر يحول دون تحقيق هذه الرغبة، مشددًا على أن هناك العديد من الخيارات المتاحة لعلاج العقم، ومع ذلك، فإن هذا العلاج بالخلايا الجذعية يجدد شباب المبيض، وهو ما يجلب بصيص من الأمل لكثير من النساء الراغبات في إنجاب أطفال في سن متأخرة.
  • يؤكد الباحثون أن تجديد المبيض يستغرق بضعة أشهر فقط، ويمكن للمرأة أن تحمل بيضها بدلاً من الاعتماد على امرأة أخرى.
  •  يوفر العلاج بالخلايا الجذعية الآن حلولًا للعديد من مشاكل التكاثر الطبية ذات نتائج مرضية للغاية، وهناك اتجاه متزايد للعديد من النساء للوصول إلى سن اليأس مبكرًا، سواء بسبب استئصال الرحم أو تلف المبيض، المعروف باسم انقطاع الطمث المبكر قبل سن الأربعين. بغض النظر عن السبب، ويسمى انقطاع الطمث المبكر.

امكانية الحمل بعد سن الياس المبكر

كيف يحدث الحمل في سن اليأس؟

  • انقطاع الطمث المبكر لا يأتي فجأة، ولكن تدريجياً، مع انخفاض إنتاج البيض وتوقف الدورة الشهرية، التي تأتي على فترات، حتى تتوقف تمامًا. هذه التغييرات مصحوبة باختلالات هرمونية، ومع ذلك، فإن إنتاج هرمون الاستروجين لا يتوقف تمامًا، حيث يتم إنتاجه بمساعدة الغدة الكظرية.
  • يؤدي هذا الهرمون إلى هبوط الدورة بشكل عشوائي اعتمادًا على كمية هرمون الاستروجين المنبعثة من الغدة الكظرية أو الغدة فوق الكلى.
  • يُعتقد أن النساء اللائي يعانين من فشل مبيض مبكر يؤدي إلى انقطاع الطمث قد ينتج أحيانًا هرمون الاستروجين. هناك احتمال أن يحتوي المبيض على بصيلات تحتوي على بيض، ولكن بنسبة صغيرة وتحتوي على خلل وظيفي. ولا يزال بإمكانك إنتاج البيض و الأستروجين.
  • لا يزال هناك أمل في أن يحدث الحمل، بشرط ألا تبدأ مرحلة التوقف التام عن الحيض.
  • إن استمرار الدورة الشهرية يعني أن دورة الإباضة ما زالت قائمة وأن إمكانية تخصيب البيض متاحة إلى حد ما.
  • العلاج بالهرمونات البديلة مع الاستروجين والبروجستين يمكن أن يخفف من الأعراض المزعجة لانقطاع الطمث. من غير المرجح أن تعيد العلاجات العشبية دورة الطمث، مما يزيد من فرصك في الحمل والإنجاب.

زر الذهاب إلى الأعلى