صحة

انتبه.. رائحة الفم قد تكشف إصابتك بأحد هذه الأمراض

بكل تأكيد رائحة الفم الكريهة أمر غير مستحب ومنفر جداً، بل إنه يؤدى في بعض الأحيان إلى حدوث حالات طلاق بين المتزوجين، ولكن مشكلة الأنفاس الكريهة لا تتوقف عند حدود الإزعاج من الرائحة فقط، إذ إنها من الممكن أن تكون دليلاً على إصابتك بعدة أمراض .

فإذا كنت تعاني من تلك المشكلة فإن التقرير التالي سوف يكشف لك بعض الأمراض التي تكشفها لنا رائحة النفس المزعج، لذلك إذا لاحظت أن تلك المشكلة لاتزول بتفريش الأسنان ربما أصبح عليك مراجعة الأطباء .

1- سرطان المعدة

من أعراض الإصابة بهذا المرض الخبيث هو ظهور رائحة الفم غير المستحبة والتي لاتزول مهما قمت بغسيل الأسنان أو مضغ علكة النعناع طوال اليوم، لذلك عليك الذهاب للطبيب إذا كنت تعاني من استمرارية رائحة الفم المزعجة .

2- سرطان الرئة

في عام 2013 اكتشفت دراسة طبية أن هناك علاقة وثيقة بين رائحة الفم والإصابة بسرطان الرئة بسبب الإفرازات الكيميائية التي تنبعث مع هواء الزفير أثناء تنفس الإنسان .

3- قصور القلب

في المجلة العلمية التي تصدرها الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجد المتخصصون في مجال أمراض القلب والأوعية الدموية أن الأشخاص الذين يعانون من أي خلل في الاوعية الدموية أو القلب لديهم رائحة فم غير مستحبة .

4- السكري

من المعروف أن مرض السكري من أخطر الأمراض التي تؤثر على البصر وصحة الفم، فهو يتسبب بدمار اللثة وهو الأمر الذي يجعل مرضى السكر يمتلكون أنفاسا رائحتها مثل رائحة مزيل طلاء الأظافر .

5- الفشل الكلوي 

من المعروف أن الكلية مسؤولة عن تنقية الجسم من السموم والمواد الكيميائية الأخرى والتخلص منها في البول، ولكن في المراحل المتأخرة من الفشل الكلوي تتوقف الكلية عن العمل، وهو الأمر الذي يزيد من تواجد السموم بداخل الجسم ويتسبب برائحة فم لا تطاق .

6- جفاف الحلق 

جفاف الحلق هي حالة مرضية تنتج بسبب عدم إفراز كمية مناسبة من اللعاب داخل الفم، وهو الأمر الذي يجعل البتكريا المتواجدة في الفم تتكاثر بشكل كبير أثناء النوم، وبالتالي تتسبب برائحة أنفاس كريهة .

7- ارتجاع المرئ

إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة بسبب عدم مقدرتها على هضم الطعام بشكل جيد فإنك بكل تأكيد تعاني من ارتجاع المرئ الذي يحدث بسبب ضعف الجهاز الهضمي وتعد رائحة الفم الكريهة من أحد الأعراض .

8- أمراض الجهاز التنفسي 

التهابات الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا والتهاب الشعب الهوائية  والتهاب الجيوب الأنفية يمكن أن تكون أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة .

9- تسوس الأسنان والتهاب اللثة

التهاب اللثة واحتلال كميات كبيرة من البكتريا مساحات شاسعة في فمك من أحد الأسباب الشائعة بكل تأكيد في رائحة الفم الكريهة وأيضاً تسوس الأسنان الذي تتسبب به بقايا الطعام، والتي قد لا تستطيع الوصول إليها من خلال فرشاة الأسنان من أحد العوامل المسببة للنفس المزعج .

اظهر المزيد