انتبه كثرة النوم قد يسبب السكتة الدماغية

في دراسة حول النساء اللواتي تجاوزن سن الیأس من المعروف جیدا ان الحرمان من النوم یؤدي الى تأثیرات سیئة في الصحة البدنیة والعقلیة. الا ان كثرة النوم لا تعتبر أفضل ، عندما یتعلق الأمر بالمحصلة النھائیة. ووفقا لبحث نشر نتائجھ التي تصدرھا جمعیة القلب الامیركیة Stroke « ستروك »، فان قلة النوم او كثرتھ، تؤدیان الى حدوث السكتة الدماغیة الإسكیمیة للنساء اللواتي تخطین سن الیأس من المحیض والسكتة الدماغیة Ischemic Stroke ھي اكثر انواع السكتات الدماغیة شیوعا – وھي السبب الرئیسي لحدوث الاعاقات في الولایات المتحدة – تحدث عندما یظھر شكل من الاعاقة في مجرى الدم، (في العادة بسبب وجود جلطة دمویة) تقود الى نقص الترویة الدمویة وقطع امدادات الدم و الاوكسجین نحو المخ.

* النوم والسكتة الدماغیة : ویستند ھذا البحث الى بیانات مستخلصة من Women”s Health Initiative « دراسة مراقبة مبادرة صحة النساء »  التي دامت سبع سنوات، ودققت في دور الجینات، البیولوجیا، ونمط الحیاة، في المخاطر التي تقود الى حدوث المشاكل الصحیة للنساء الاكبر سنا. وشملت الدراسة 93 الفا و 175 امرأة بین اعمار 50 و 79 سنة ووجد الباحثون ان النساء اللواتي نمن تسع ساعات فأكثر لكل لیلة، كن اكثر تعرضا بنسبة 60 الى 70 في المائة للاصابة بالسكتة الدماغیة الإسكیمیة مقارنة بالنساء اللواتي نمن سبع ساعات لكل لیلة الا ان « النائمات طویلا » لم یكن وحدھن من المتعرضات للمشاكل، اذ ظھر ان اولئك اللواتي نمن ست ساعات او اقل، كن اكثر تعرضا بنسبة 14 في المائة للاصابة بالسكتة الدماغیة. وقد لا یبدو ھذا الأمر خطیرا الا ان عدد النساء اللواتي شملتھن الدراسة من « النائمات طویلا » كان اكبر مرتین من النساء « النائمات قصیرا »  لذا افترض الباحثون ان النوم القلیل ربما یكون لھ تأثیر اكبر في صحة النساء اللواتي تجاوزن سن الیأس مقارنة بالنوم لفترات طویلة .

* النوم والأمراض : * وقد لاحظت دراسات اخرى فوائد « التأثیر الذھبي » للنوم، أي الحصول على فترة نوم كاف وھذه الفترة ھي وبشكل عمومي، تمتد لسبع ساعات لكل لیلة، تبدو وكأنھا الرقم الذھبي. حيث وجد باحثون في كلیة الطب بجامعة بوسطن ان معدلات ظھور مرض السكري والاضطرابات في الجلوكوز (أي مرحلة ما قبل السكري) لدى الخاضعات للدراسة بین اعمار 53 و 93 سنة، كانت الاعلى لدى اللواتي نمن لفترة اطول (تسع ساعات في كل لیلة)، واقل (اقل من ست ساعات) وقد تم ربط كل من النوم القلیل، والنوم الزائد عن الحد ایضا، بازدیاد مخاطر امراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والموت ، افاد باحثون یابانیون بوجود علاقة بین فترة النوم المبكر ومستویات الشحوم الضارة في الدم وقد وجدوا في دراستھم ل 2329 امرأة من عمر 20 سنة فأكثر، ان مستویات الكولسترول الحمید كانت اقل، وان مستوى الشحوم الثلاثیة كان اعلى لدى النساء اللواتي ینمن في العادة اقل من خمس ساعات لكل لیلة ، كذلك لدى النساء اللواتي ینمن ثماني ساعات او اكثر في اللیلة و افاد باحثون في كلیة بتسبورج للطب ان الدلائل على حدوث متلازمة التمثیل الغذائي (وهى مجموعة من عوامل الخطر التي تتنبأ بالاخطار على القلب والاوعیة الدمویة، وظھور السكري، والوفاة لشتى الاسباب) تزداد بنسبة 45 في المائة لدى النائمات لفترة قصیرة او طویلة، مقارنة بالنائمات لفترة بین سبع وثماني ساعات لكل لیلة.

* العلاقة والأسباب : ولیس من الواضح بالضبط، الكیفیة التي یؤثر بھا النوم الطویل او القصیر في خطر التعرض للسكتة الدماغیة. وبعد ان اخذ في الاعتبار، الكثیر من العوامل التي تزید من الخطر، ومنھا العمر، التدخین، الكآبة، وحالات انقطاع النفس، ظلت النتائج متماثلة. الا ان الدكتور جیو تشیوان تشین الباحث المشارك في الدراسة كان حذرا، عند اشارتھ الى ان ھذا الترابط لا یعني العثور على السبب. فلا توجد ادلة حتى الآن على ان النائمات لفترة طویلة، بمقدورھن التقلیل من خطر النوبة القلبیة بتقلیل فترات نومھن، او زیادة النائمات لفترة قصیرة لفترات نومھن لتحقیق نفس الھدف. ومع ذلك فان الدراسة تدعم مجددا الفكرة القائلة بان النوم یرتبط بشكل وثیق بالصحة عموما وان على الاطباء والمرضى الاھتمام بشكل جدي بمشاكل النوم

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى