انستغرام يطلق ميزة مكالمات الفيديو

في فعاليات مؤتمر مطوري فيس بوك F8 السنوي في مقر الشركة في سان خوسيه، بوادي السليكون في ولاية كاليفورنيا، أعلنت شركة فيس بوك عن تعديلات جديدة لتطبيق انستقرام.

قررت الشركة إضافة ميزة جديدة تزيد بها الضغط على سناب شات ومنافسين آخرين وهي ميزة مكالمات الفيديو والتي طال انتظارها. ومن المعلوم أن هناك الكثير من المستخدمين لتطبيق انستقرام لا يستخدمون فيس بوك ولا يفضلونه، لذا فالشركة تتفهم هذا وتريد أن توفر لهم خدمة متكاملة. في البداية عندما استحوذت فيس بوك على هذا التطبيق خلال 2011 – 2012 بقيمة مليار دولار كان مجرد تطبيق لمشاركة مقاطع الفيديو والصور واستكشافها. وفي وقت قصير قررت الشركة المستحوذة جعله تطبيقا متكاملا للتواصل، بدءا من إضافة الرسائل الخاصة تم تطويرها لتصبح أكثر تفاعلية وتصبح دردشة، ثم تضيف القصص المقتبسة من سناب شات. هناك الكثير من التطويرات التي أضافتها لهذا التطبيق والآن حان وقت إضافة مميزات جديدة للتطبيق وتحسينات على مستوى التصميم.

في هذا المقال سنسلط الضوء على التعديلات والتحسينات الجديدة.

قالت الشركة في مؤتمرها الصحفي أنها حاليا بصدد العمل على مكالمات الفيديو لتطبيقها، ومن المنتظر أن تعمل الفترة القادمة على تجربتها قبل إطلاقها وتوفيرها لكافة المستخدمين على آيفون وكذلك أندرويد.

وعند تفعيل الميزة من المنتظر أن تعمل الشركة على إضافة زر الكاميرا أعلى شاشة المحادثة كما هو الحال أيضا في تطبيق واتساب و فيس بوك ماسنجر.

ما يعني أنه إذا أردت اجراء مكالمة فيديو مباشرة مع شخص معين يمكنك البحث عنه في جهات الإتصال لديك والضغط على اسمه وسيتم فتح المحادثة معه وستجد أي محادثات نصية، وفي أعلى الشاشة سيظهر لك زر إجراء مكالمة الفيديو.

كل ما عليك هو الضغط على الزر وفي حالة قبول الطرف الآخر للمكالمة سيظهر أمامك وستظهر له وتبدأ في النظر إلى الكاميرا الأمامية للجهاز والبدء في التكلم صوتا وصورة.

وبمعية محادثة الفيديو الثنائية المباشرة فقد أعلنت الشركة عن دعم مكالمات الفيديو الجماعية المباشرة، حيث يتم تقسيم الشاشة إلى 4 شاشات صغيرة تظهر المشاركين في المكالمة الجماعية.

ولإنشاء مكالمة جماعية على انستقرام، ما عليك سوى النقر على رمز الطائرة الورقية في الزاوية العلوية اليسرى من الخلاصة، والنقر فوق علامة + ، ثم تحديد شخصين أو أكثر لبدء دردشة جماعية.

تتيح لك الدردشة المرئية إمكانية الدردشة مع شخص واحد أو مجموعة صغيرة، ويمكنك تصغير شاشة الفيديو أثناء المكالمة ومواصلة الدردشة أثناء تصفح انستقرام.

ولم تحدد الشركة العدد الأقصى للأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في مكالمة فيديو جماعية، فيما أيضا من غير المستبعد أن تعمل على إضافة التأثيرات والتعديلات الأخرى التي يمكن للمستخدم القيام بها على وجهه أثناء مكالمة الفيديو.

اعادة تصميم صفحة الاستكشاف

أعلنت فيس بوك أيضا عن اعادة تصميم صفحة الاستكشاف Explore في تطبيقها مع إضافية ميزة جديدة من شأنها أن تساعد المستخدمين على استكشاف المزيد من المحتوى.

ستعرض صفحة الاستكشاف الآن أزرارًا في الجزء العلوي من الصفحة، عبارة عن شريط مواضيع تحث شريط البحث مباشرة.

هذا الشريط يظهر مواضيع مثل الحيوانات، الصور، الهندسة، الفن، الديكور، ومواضيع أخرى عديدة ورئيسية للمحتوى على المنصة.

وبالضغط على أي من الموضوعات السابقة سيتم توجيه المستخدمين إلى صفحة آخر المنشورات وأهمها حول تلك المواضيع، فمثلا في حالة الولوج إلى موضوع الديكور ستعرض الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهذا الموضوع.

هذا يساعد المستخدمين على استكشاف المحتوى المهم والجديد حول هذه المواضيع دون الحاجة إلى إجراء عمليات بحث.

يعني التحديث الجديد أنك ستتمكن من تصفح المزيد من المحتويات ذات الصلة باهتماماتك. تعد صفحة استكشف في التطبيق صفحة تقليدية حيث تعرض المشاركات التي تعتقد أنها قد تعجبك، وتم تصميم الصفحة للسماح للمستخدمين باكتشاف المحتوى أو الأشخاص أو العلامات التجارية الجديدة ليتابعوها.

الميزة الجديدة من شأنها أن تبقي المستخدمين لفترات أطول على الصفحة وأن توفر لهم العثور على المحتوى المتعلق باهتماماتهم.