انواع الحمام

الحمام

الحمام من الطيور الوديعة ، الهادئة التي يحب الكثير تربيتها ، والاعتناء بها ، والحمام يعيش في أسراب وجماعات ويطير في أشكال منظمة في الجو ، وللحمام أنواع كثيرة غير النوع الذي يربيه الناس أعلى البيوت والذي يسمى بحمام المنزل ، نحاول أن نتعرف على هذه الانواع في السطور القادمة .

انواع الحمام

الحمام الزاجل

وهو نوع من الحمام يتميز بتعدد أنواعه ، وسرعته الكبيرة في الطيران ، وكان يستخدم قديماً في إرسال الرسائل والبريد .

الحمام البري

وهو حمام ذو حجم صغير، وينتج أفراخ صغيرة الحجم لا يتجاوز وزنها 500جرام عندما يبلغ عمرها شهر واحد، وهو يبيض مرتين في السنة في فصليّ الربيع والخريف. يمتلك الحمام البريّ منقاراً أسود طويلاً ورفيعاً، وريشه ذو لونٍ أزرق أو رماديّ، يوجد على أجنحته خطوط لونها  أسود ، يعيش هذا الحمام فوق الاشجار أو الأعمدة ولا يحب التقيد بالعيش في مكان واحد .

الحمام الريحاني

الحمام

هذا النوع من الحمام يتميز برقبته ذات اللون الذهبي ولونه الأسود، وهناك أنواع منه ذات لون أصفر وفضي، ويوجد خط أسود كالدائرة يفصل ما بين رقبته و رأسه، ولديه أنف صغير  ولون عيونه ياقوتي مشرق وتمتاز أيضًا بأنها واسعة، كما لديه أرجل وأظافر قصيرة، وأجنحته أطول من ذيله .

حمام منقار السن

ويتميز هذا النوع من الحمام بمنقاره الحاد ، وهو يحب أكل الفاكهة أكثر من الحبوب مثل باقي أنواع الحمام .

الحمام المتوج

وينتشر هذا النوع من الحمام في غينيا الجديدة ، وهو نوع من عدة أنواع تسمى جميعها بالحمام المتوج  وهذه الأنواع هي الأكبر حجماً من بين أنواع الحمام ، حيث يقترب حجمها من حجم الديك الروميّ، وهي زرقاء و رماديّة وتمتلك عرفاً يشبه المروحة.

الحمام التركي

هذا النوع من الحمام مشهور برشاقته وخفته، فهو مشهور بقدرته على الطيران لمسافات طويلة وبسرعات عالية دون توقف  ، ويقوم ببعض الحركات البهلوانية في الهواء، وتتعدد أنواعه مثل الحمام التركي الليموني والتركي الأحمر والتركي الحرمي، كما يمتاز بطول منقاره وعيونه الملونة بالابيض أو الأسود أو الأصفر .

حمام البومة

الحمام

هذا النوع يمتاز بامتلاكه منقارا رفيعا طويلاً ، مما يعطيه شكلا شبيهاً بالبومة .

الحمام الأرضي

يعيش هذا النوع من الحمام في جماعات ويطير في أسراب ، وسمي بالحمام الأرضي لأنه يتغذى على الحبوب المنثورة على الأرض ، ويمتلك هذا النوع من الحمام ريشاً ناعماً ذا لونٍ بنيّ محمر، وهو صغير فحجمه أكبر من العصفور قليلاً .

الحمام الباكستاني

يتميزهذا الحمام  بلونه الأبيض المختلط  باللون البني أو الأزرق، وله القدرة على التحليق في الهواء لساعات طويلة دون توقف أو تعب، وتمتاز عيونه بلونها الأحمر والأبيض والبرتقالي، وتتنوع أنواعه مثل الرامبوري والدوباز والبانكا والزارد النيلي.

حمام الكينج

يعيش هذا الحمام بالأصل في أمريكا التي تعد موطنه الأصلي ، ويتميز بجمال شكله ورشاقته ، وهذا النوع من الحمام يمكن أكله لاحتوائه على الكثير من اللحم ، فهو شهي الطعم ، ولدى هذا الحمام سيقان طويلة وريش قصير وله عدة أنواع منها الحمام الفرنسي ، والحمام الأوكراني ، والحمام النمساوي ، والحمام المغربي .