صحة

انواع واسباب الصداع المفاجئ

جميعنا يتعرض لمشكله الصداع والتي لا يستطيع ايجاد لها تفسير منطقي سوى أنها تهاجمنا في أي وقت وبكثرة حتى أصبحت من أكبر المشاكل الصحية إنتشاراً على مستوى العالم .

الصداع المفاجئ :

يعتبر الصداع المفاجئ من أكبر أنواع الصداع إنتشاراً ومن أهم أعراضه حدوث ألم شديد في الرأس يصاحبه ألم في الرقبة ورغم كثرة اسبابه الا انه يعتبر من اكثر انواع الصداع شيوعاً ويصيب العديد من الأشخاص البعض منهم يصيبهم بشكل مزمن ينتهي بتناول بالمسكنات .

أنواع الصداع المفاجئ :

حدوث ألم مفاجئ في الرأس والرقبة :

يتم تصنيف الألم الذي يحدث في الرأس والرقبة بشكل مفاجئ الى نوعين

النوع الأول : يأتي كل فترة كبيرة فهو يعتبر مشكلة عرضية .

النوع الثاني : تكرار الألم لعدد كبير وعلى مدة قصيرة مما تعمل على التأثير بشكل صحي على المريض فهي تعتبر من الأعراض المزمنة التي تحتاج الى تخصص طبيبب.

مشكلة الصداع المفاجئ المزمن يمكن معرفتها من خلال اصابة المريض بالصداع مع حدوث الم في الرقبة والرأس لمدة تصل ما بين 15 يوم الى أربعة أشهر مع استمرار الصداع لأكثر من 4 ساعات بشكل متواصل وبذلك يمكن التأكد انه مرض صداع مزمن في الرأس والرقبة . أما عن السبب الاساسي لاصابة الانسان لالم الراس والرقبة يعود الى حدوث مشكلة في الرقبة أو الرأس أو مشكله في كلاهما

أسباب حدوث الصداع المفاجئ :

  • تشنج العضلاتمن أهم أسباب الصداع المفاجئ هو حدوث تشنج في العضلات في أسفل الرأس من الخلف والذي يصل الى الرقبة والكتفين فيؤدي ذلك الى حدوث ألم في الرأس والرقبة ويرجع ذلك الي حدوث ضغط على الرأس والرقبة نتيجة الانفعال المفاجئ أو حدوث توتر أو إكتئاب .
  • فقرات الرقبةمن المعروف ان أول ثلاث فقرات من الاعلى هم أضعف الفقرات والتي يتسبب بها مشكلات كثيرة اشهرها حدوث ألم وصداع في الرأس والرقبة يشبه ألم طعن السكين في الرقبة ويتم علاجه بالرجوع الى الطبيب المتخص الذي يعمل على وصف الدواء المناسب .
  • مفاصل الرقبة : تصاب مفاصل الرقبة بإلتهابات في مفاصل الرقبة وخاصة عند المرضى المصابين بهشاشة العظام التي تعمل على تهيج عصب العنق والذي ينعكس ذلك على حدوث ألم شديد في الرأس والرقبة مما يؤدي الى حدوث صداع .
  • حدوث إصابة في الرأس والرقبةعند تعرض الانسان لإصابة في الرأس بشكل قوي او حدوث كسور في الرقبة قد يؤدي الى حدوث ألم مزمن في الراس والرقبة وغالبا ينتهي بألم بعد علاج الإصابة من خلال استشارة الطبيب .
  • النوم : قد يكون سبب حدوث صداع في الرأس والرقبة هي وضعية النوم الخاطئة والتي تعمل على حدوث تشنج في العضلات مما ينعكس على ذلك حدوث شد عضلي يتم علاجه من خلال الرجوع إلى الطبيب .
  • العلاج : يتم الرجوع الى الطبيب لمعرفة السبب وراء حدوث صداع في الرقبة والرأس بشكل مفاجئ بعد تشخيص السبب يتم تحديد العلاج المناسب سواء كان مسكن أو الدواء المناسب لعلاج الصداع .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: