لكل من تعاني من الشعر التالف والمتقصف وترغب بالحصول على شعر صحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في تطويل وتكثيف الشعر

اهم 13 اطعمة لتطويل وتكثيف الشعر

يعاني الكثير من الناس من مشاكل الشعر، وهي كثيرة منها التقصف، والضعف عام، وفقدان اللمعان والحيوية، إضافة إلى التساقط، ونمو الشعر البطيء، وفي هذا المقال سنعرض طرق العناية بالشعر لتفادي تلك المشاكل جميعها. ومن العادات التي تزيد من مشاكل الشعر كثرة غسله وتجفيفه وكثرة استخدام المياه المضاف إليها الكلور المعقّم في عملية حمام الشعر، يؤدّي إلى جفاف الشعر وتقصّفه وتساقطه، مع العلم أنّ المعدّل المعقول لمتوسّط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريباً، وما يسبب مشاكل الجفاف والتساقط والتقصّف للشعر هو كثرة استخدام مجفّف الشعر الكهربائي، أو مجعّدات الشعر الكهربائية، وكثرة التردّد على حمامات السباحة، أو حتّى كثرة غسل الشعر في المنظف نفسه، كما أنّ الشعر يتأثّر بالعوامل الجويّة المحيطة، مثل أشعّة الشمس والرياح، ممّا يؤدّي إلى جفافه وحدوث بعض المشاكل

أسباب تقصف الشعر

– التعاملات الحراريّة اليوميّة مثل السشوار، والفير، والتي تسبّب سحب رطوبة الشعرة وبالتالي تقصفه.

– استخدام مستحضرات قلوية التركيب سواء أكانت في تنظيف الشعر أو المثبتات التي تستخدم للشعر ممّا يغلف الشعرة ويمنعها من التنفس فتضمر الشعرة وتتقصف ومن ثمّ تتساقط.

– الإفراط في شد الشعر اثناء ربطه، أو تمشيطه، وتسريحه، واستخدام مواد لتجعيده وسحب رطوبته وتفقده حيويته.

– التعرّض للشمس بصورة مستمرّة، والسباحة في مياه البحر أو المسابح التي لا تعتني بنوعية الماء فيكون الماء عسراً ويسبّب تلف الشعر وتقصفه.

– تلوين الشعروصبغه وسحب لونه باستخدام مواد كيمائيّة ضارّة غير آمنه على الشعر.

– تمليس الشعر بصورة دائمة وتعرضه للمواد الضارة المصنعة منه مثل الأمونيا التي تسبّب الجفاف والخشونة للشعر.

– سوء التغذية ونقص المواد الغذائية التي تمدّ البصيلة بالمواد الغذائية اللأزمة لتزويد الشعرة بها.

اهم 13 اطعمة لتطويل وتكثيف الشعر

اهم الاطعمة لشعر صحي

1# الكربوهيدرات

حول 55-60٪ من السعرات الحرارية اليومية ينبغي أن تأتي من الكربوهيدرات فهي مصدر أساسي للطاقة وتساعد في نمو أنسجة الجسم والشعر. لذلك، من المهم أن تستهلك أكثر من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأرز البني بدلا من السكريات البسيطة والدقيق الأبيض. الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات هي مصدر جيد للفيتامينات ب التي تعتبر حيوية لشعر صحي.

2# بروتين

البروتين هو لبنة بناء الشعر، لذلك يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على الأقل 20٪ من السعرات الحرارية اليومية من البروتين. يوفر البروتين قوة إلى جذوع الشعر ويقلل من فرص سقوط الشعر. نقص البروتين في التغذية على مدى فترة طويلة يمكن أن يسبب تساقط الشعر خطير.
الأطعمة التي تحتوي على البروتين الصويا، التوفو، ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن الرائب، بانير، والجبن والمكسرات، والبذور الزيتية والحبوب والبقول.

3# الأحماض الدهنية الأساسية

جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي سليم سيحتاج الشعر الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تساعد الشعر الجاف وهشة و يحسن نسج الشعر. الأحماض الدهنية الأساسية من الزيوت النباتية والحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات الطازجة والبذور الزيتية، سبيرولينا، زيت بذور الكتان وبذور اليقطين. ما يقرب من 15-20٪ من السعرات الحرارية اليومية ينبغي أن تأتي من هذه المصادر.

4# فيتامين (أ)

فيتامين A ضروري لنمو الشعر وفروة الرأس صحية. تم العثور على بيتا كاروتين في الخضروات الخضراء والصفراء والفواكه والبطاطا الحلوة والقرنبيط والمشمش.

5# فيتامين E

فيتامين E يزيد من امتصاص الأكسجين ويحسن الدورة الدموية، وبالتالي تساهم في تطويل الشعر. إضافة فيتامين E إلى نظامك الغذائي عن طريق الأطعمة مثل الأفوكادو ونخالة الأرز والمكسرات والخضروات الخضراء الداكنة والبقوليات والحبوب الكاملة تحسين صحة الشعر ونموه.

6# فيتامين K

هذا الفيتامين أقل شهرة يساعد على الحفاظ على شعر صحي. وتشمل المصادر الغذائية من فيتامين K منتجات الألبان والتين والهليون والقرنبيط والخس وبراعم بروكسل والملفوف والخضار الورقية الخضراء الداكنة ودقيق الشوفان والجاودار وفول الصويا والقمح واللبن.

اهم 13 اطعمة لتطويل وتكثيف الشعر

7# فيتامين B

للحصول على شعر صحي بدون مشاكل يجب إضافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات ‘B’ والتي تشمل الحبوب الكاملة والفاصوليا والعدس والكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحمضيات خصوصا والطماطم (البندورة). وكذلك نقص البيوتين في جسم يؤدي إلى فقدان الشعر لذلك من المستحسن إضافة الأطعمة التي تحتوي على البيوتين ومنها الأرز البني والبرغل والبازلاء الخضراء والعدس والشوفان وفول الصويا وبذور عباد الشمس والجوز. نقص فيتامينات ب يمكن أن يؤدي إلى الشعر الدهني ومشاكل قشرة الرأس وضعف نمو الشعر والشيب.

8# فيتامين C

فيتامين C مهم جدا للون وتطويل الشعر. إذا كان لديك ما يكفي من فيتامين C سيكون لديك جدائل شعر قويه. فيتامين C مضاد للأكسدة الهامة التي تعزز الخلايا وإصلاح الأنسجة ويعزز الجهاز المناعي. ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون والليمون والتوت والخضراوات مثل براعم بروكسل والخيار والطماطم والقرنبيط والخضار الورقية الخضراء والفلفل الأحمر تحتوي على فيتامين C.

9# الحديد

الحديد هو أيضا ضروري لنمو الشعر ويمكن العثور عليه في العسل الأسود والخضروات الورقية الخضراء والكراث والكاجو والفواكه المجففة والتين والتوت. ولمساعدة الجسم على امتصاص الحديد سوف تحتاج إلى ما يكفي من فيتامين C.

10# بوتاسيوم

الموز هو أفضل مصدر للحصول على البوتاسيوم، وهو أمر مهم في نقل المغذيات من خلال أغشية الخلايا.

11# المغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن مهم لنمو الشعر يشمل الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والخضار الورقية الخضراء ومنتجات الألبان والفواكه والمكسرات والبقول.

12# زنك

الزنك يبني بروتين الشعر، وبالتالي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على صحة الشعر. يحفز الزنك نمو الشعر عن طريق تحسين المناعه. نقص في الزنك يؤدي أحيانا إلى ضعف نمو الشعر وتساقط الشعر بشكل كبير. مصادر الطبيعية التي تحتوي على الزنك هي البقوليات والفطر والحليب الجاف الخالي من الدسم والسبانخ والحبوب الكاملة وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس.

13# ماء

المياه تشكل ربع وزن خصل الشعر. الرطوبة تجعل الشعر ناعم، لذلك تأكد من الحصول على الكثير من السوائل. الماء هو وسيلة تساعد على القضاء على جميع السموم والنفايات الكيميائية والملوثات الأخرى من الجسم. الماء يرطب ليس فقط أجسادنا، ولكن أيضا يساهم في لمعان وتنعيم الشعر. من الناحية المثالية، يجب أن تشرب ما بين ثمانية وعشرة أكواب من الماء يوميا.

مأكولات مضرة

تزداد مشاكل تساقط الشعر والصلع بالنسبة كبيره لمعظم الناس الذين يحبون أكل الوجبات السريعة واتباع نمط الأكل غير الصحي. ومن أسباب تساقط الشعر أيضا القلق والأرق والاستخدام المفرط للمواد الكيميائية مثل علاجات التبييض وتجعيد والتلوين.

مأكولات مضرة

السكر يحتوي حموضة عالية للغاية التي تتسبب في تدمير الفيتامينات B والمعادن مما تؤدي إلى شعر غير صحي. المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة مثل المقلية والوجبات الخفيفة غير المرغوب فيه مطهو والكافيين والكحول، والنيكوتين لها آثار ضارة على المواد المغذية التي تعزز نمو الشعر.

اهم 13 اطعمة لتطويل وتكثيف الشعر

نظام غذائي لشعر صحي وبراق :

الإفطار :

الحليب الخالي من الدسم أو حليب الصويا
الخبز والحبوب الكاملة أو الخبز المحمص أو حبوب الإفطار أو وعاء من الفواكه الطازجة

وجبة خفيفة صباح اليوم :

عصير الخضار الطازجة مثل الجزر أو الخيار
حفنة من المكسرات مثل الجوز واللوز المنقوع والزبيب والتمر

غداء :

الخضار الطازجة. شوربة أو سلطة
طحين القمح الكامل
الخضار الخضراء
البقول كلها
أرز بني
اللبن الرائب / التوفو

وجبة خفيفة بعد الظهر :

كوب الحليب الخالي من الدسم
شانا المحمص أو الفشار

وجبة مساء خفيفة :

الخضار الطازجة وعصير الفاكهة (الجزر، التفاح، الليمون،)

عشاء :

شوربة الخضروات الطازجة
خضار
مخيض اللبن

اهم 13 اطعمة لتطويل وتكثيف الشعر

خطوات اساسية لشعر صحي

1. تدليك فروة الشعر باستمرار وبشكل دائري بأطراف الأصابع، على الأقل مرة في اليوم، فهذا يزيد من تدفق الدم إلى الفروة، ومن توزيع الزيوت الطبيعية الموجودة في الفروة على كامل الشعرة.

2. تناول المكملات الغذائية الضرورية للشعر، أو المأكولات الغنية بالعناصر التي تفيد الشعر.

3. الإكثار من شرب الماء لإنعاش الشعر وتخليصه من الجفاف.

4. اختيار مستحضرات العناية اللازمة لنوعية وطبيعة الشعر.

5. حماية الشعر من الشمس صيفاً، ومن الهواء شتاءاً.

6. تغليف الشعر بالأمصال التي تحجب حرارة مجفف الشعر أو تحميه من الشمس وتعطيه اللمعان المطلوب.

7. قص الشعر بانتظام للمحافظة على أطرافه صحية ومنتعشة.

8. غسل الشعر بالمياه الباردة عند الانتهاء من غسله بالمياه الفاترة والصابون، فإن ذلك سيساعد على جعله أكثر قوة مما يبعد عنه التكسر الذي يتعرض له بعد الحمام.

اهم 13 اطعمة لتطويل وتكثيف الشعر

شاركها.