اول علامات الحمل بعد التبويض الليونة الشديدة في الصدر والغثيان والمغص لمدة أسبوعين متواصلين. حيث بعض النساء قد يشعرن بنفس الأعراض مباشرة بعد حدوث الحمل. وكل هذه الأعراض يجب أن لا تكون معتادة للمرأة قبل ذلك، حتى يمكن اعتبارها علامات على الحمل. وبعد ذلك فإن التحليل يثبت حدوث الحمل فعليا. الجسد لا يفرز هرمون الحمل بشكل يمكن قياسه قبل حدوث التعشيش، ولكنه يفرز هرمون (إل إتش) والذي يمكن أن يسبب أعراضا غريبة قبل التصاق البويضة ببطانة الرحم.

فترة الحمل 

اول علامات الحمل بعد التبويض
جدول الحمل
تمتد فترة الحمل منذ لحظة الإخصاب الى لحظة الميلاد، وتبلغ حوالي 266 يوماً او تسعة اشهر، تتضاعف خلالها البويضة المخصبة لتصل الى حوالي 200 مليون خلية، ويتضاعف وزنها بليون ضعف، وتتحول البويضة الى نظام جسمي معقد.تقسم هذا المرحلة الى ثلاث مراحل اساسية:

  •  المرحلة الخلوية

    تمتد من لحظة الإخصاب الى اسبوعين، حيت تشهد البويضة المخصبة انقساماً سريعاًُ، تأخذ فيها كل خلية شكل الخلية المخصبة الأولى، وتأخذ شكلاً كروياً مستديراً ثم تبدأ في الاستطالة والدقة الى ان تلتصف بجدار الرحم.

  •  المرحلة الامبرويونية

تمتد من الاسبوع الثالث الى الاسبوع الثامن. في هذه المرحلة تبدأ البدايات الأولى لأعضاء البدن بالتشكل، ويبدو الوجه والرأس غير مكتملين. تظهر البدايات الأولى للجهاز الهضمي ثم أجهزة التنفس والكليتين والكبد كما تتشكل الطبقة الخارجية خطاً يتطور الى نوعين من الانسجة العصبية الخاصة بالعامود الفقري والدماغ، وانسجة الجلد والشعر والاظافر وأعضاء الحواس.

  •  المرحلة الفيتوسية

تمتد من الاسبوع التاسع الى الاسبوع السابع والثلاثين. خلال هذه المرحلة يأخد الجنين الشكل الانساني. وهيكله الغضروفي يتحول الى هيكل عظمي. يمنو الرأس وتظهر ملامح الوجه والأطراف السفلى والعيون والشعر. كما تظهر الوظائف الحيوية كالحركة والافعال المنعكسة والتنفس وضربات القلب، وتبدأ الكلى تعمل. كما تظهر بصمات الأصابع.

اول علامات الحمل بعد التبويض
جسم فتاة

مرحلة الحمل تحدث تغييرات نفسية وجسدية للمرأة الحامل ومنها

  •  انقطاع الحيض (الدورة الشهرية)
  • علامات اضطراب المعدة والغثيان والتقيؤ
  • تكرر وزيادة التبول
  • تضخم الثديين
  • تغييرات في الدورة الدموية
  • تغييرات في باقي الاعضاء وزيادة في الوزن
هذه كلها تحتاج الى رعاية صحية وعناية طبية خاصة توجية وارشاد من نواحي عدة، مثل عدم استعمال الدواء وخاصة في اول (12) أسبوع من الحمل لأن ذلك يؤدي الى تشويه الجنين.
الغذاء الصحيح، المتاعبة بعيادة الحوامل لعمل الفحوصات اللازمة ومنها: نوعية الدم، نسية الهوموجلوبين وفحص الدم لفيروس الكبد، والخ… .
بعد نهاية فترة الحمل، اي بعد (38-40) اسبوع، يبدأ جدار الرحم بتأثير الهرمونات بالتقلص والانبساط وانفتاح عنق الرحم لولادة الجنين.

الحمل خارج الرحم

اول علامات الحمل بعد التبويض
الرحم
هو الحمل الذي يحدث خارج تجويف الرحم. في %97 من الحالات يحدث الحمل خارح الرحم في قناتي فالوب.
كما ذكرنا سابقاً، عندما تخرج البويضة الناضجة من المبيض، تنتظر في الثلث الأول من قناة فالوب وتخصب هناك. تبدأ بالانقسام وبالتحرك باتجاه الرحم حيث تحتاج بضعة أيام للوصول إلى هناك. في هذه الأثناء تتكون لها ما يشبه “الجذور” وكأنها أشواك تساعدها في الالتصاق بجدار الرحم.
أحيانا يحدث تباطؤ في سرعة البويضة باتجاه الرحم وبسبب البطء، تدخل “الجذور” بجدار القناة وتلتصق البويضة المخصبة هناك ولا تستمر رحلتها باتجاه الرحم. تتحول مع الوقت إلى كتلة شبيهة “بالورم” السرطاني وتتسارع عملية تكاثر الخلايا وتكبر الكتلة لدرجة أنها تؤدي إلى انفجار قناة فالوب فتنزف المرأة حتى الموت أحيانا.في الدول النامية والفقيرة تموت العديد من النساء نتيجة الحمل داخل قناة فالوب. العلاج يكون بالدواء الكيماوي – كما تعالج الأورام السرطانية، أو بالاستئصال الجراحي.

أحيانا، تتسبب الأمراض المنقولة جنسيا، بانكماش قناة فالوب لدرجة التصاق جدرانها ببعضها البعض مما يخلق حاجزا معيقا لمرور البويضة المخصبة من خلالها، فتندفع البويضة إلى الوراء باتجاه المبيض أو الأمعاء وتلتصق هناك، حيث تتكاثر الخلايا تماما كما يحدث في حال التصاقها داخل الأنبوب، الفرق هو أن خطر النزيف ليس كما في الحالة الاولى.

 اسباب الحمل خارج الرحم

اول علامات الحمل بعد التبويض
فتاة
  • وجود التهاب سابق حاد أو مزمن يعيق من وصول البويضة المخصبة إلى المكان المناسب وفي الوقت المناسب للرحم (تجويف الرحم) للتعشيش. فالأنبوب هو الطريق الذي يجب أن تسلكه البويضة بعد أن تنطلق من المبيض لتلتقي فيه بالحيوان المنوي وتكمل سيرها وانقسامها لتصل إلى تجويف الرحم للتعشيش والنمو والتطور.
  • وجود التصاقات نتيجة جراحة سابقة تعيق مرور البويضة.
  • وجود لولب داخل الرحم يمنع حدوث الحمل في داخل الرحم ولا يمنعه في الأنبوب أو أي مكان أخر.
  • تناول الهرمونات التي تؤثر في الحركة الطبيعية للأنبوب ليساعد في وصول البويضة لتجويف الرحم في الوقت المناسب.
  • الامراض المنقولة جنسياً
يمكن الحمل بعد ذلك بشكل طبيعي في %52 من الحالات. أما نسبة تكرار الحمل خارج الرحم فتقدر بـ %13 من الحالات.

مرحلة الولادة

تتوج عملية الولادة الصحية كل الجهود التي بذلت عبر الاعداد للانجاب كما انها تأتي نتيجة طبيعية لتوفير كل الظروف المناسبة لعملية الحمل. وحول هذه العملية يمكن الاشارة الى جملة من الحقائق الثابتة.
قبل ان يحين موعد الولادة بأيام، يتخذ الجنين وضعاً معيناً حيث يتجه رأسه الى اسفل ورجلاه قدماه الى أعلى. يبدأ المخاض بتقلصات الرحم لتدفع الجنين الى أسفل خارجاً من الرحم. ويستمر المخاض ما بين أربع ساعات وأربع وعشرين ساعة حتى تتوسع القناة التي سيجتازها الجنين ليخرج من نهايتها الى هذا العالم.
وقد لوحظ أن مدة المخاض في الحمل الأول أطول منها في الأحمال التالية ولا شك أن الأم والجنين يعانيان جهداً ومشقة أثناء عملية الولادة، هذا الجهد والمشقة يتلاشى أثرهما بسرعة خاصة لدى الأم عندما ترى وليدها سليماً معافى.
في بعض الحالات، يضطر الطبيبة الى سحب الجنين عبر قناة الولادة باستخدام كلاب خاص، وفي حالات أخرى يكون فيها الجنين في وضع مقلوب أو مستعرض، أو تكون القناة ضيقة أو أية أسباب أخرى تحول دون الانزلاق السلس للجنين فعندئذ يتم اخراج الجنين بعملية جراحية، ويطلق على هذا النوع من الولادات اسم الولادة القيصرية نسبة الى الامبراطور الروماني يوليوس قيصر الذي يعتقد انه ولد بهذه الطريقة.
ان لحظة الميلاد تتطلب أن يتكيف المولود بسرعة مع الضوء والجاذبية والبرد والمثيرات البيئية الأخرى. ولحظة خروجه يكون منهكاً جسمياً. وفي عام 1975 طوّر العالم الفرنسي لويبي طريقة للتخفيف من صدمة الميلاد التي يعانيها الجنين ولمساعدته على التكيف السريع، وذلك بإيجاد جو من الهدوء قبيل شبيه بهدوء رحم الأم حتى قبل قطع الحبل السريّ.
وذلك أن جسم الأم يوفر للمولود المشاعر الدافئة وضربات القلب التي اعتاد سماعها داخل الرحم. ولا حاجة الى ركل الطفل أو قلبه من أجل الشروع في عملية التنفس، ذلك أن عملية التنفس تبدأ دونما حاجة لمثل هذه الإجراءات.
يعتبر الحمل كاملاً اذا ما قضى الجنين في رحم أمه ما بين سبعة وثلاثين الى أربعين أسبوعاً. الا أن بعض الأحمال تأتي الى الدنيا قبل الأوان قيأتي المواليد أقل وزنا وأصغر حجماً، ويعتبر المولود خداجاً اذا كان وزنه حوالي 2.5 كغم أو أقل وولد بعد أقل من سبعة وثلاثين اسبوعاً. ويعتبر طفلاً في خطر اذا ما ولد في الوقت المناسب ولكن وزنه 2 كغم أو أقل. هذان النوعان من المواليد يتطلبان عناية مركزة بوضعهم في حاضنات حتى ينضجوا. مثل هذه العناية لا يمكن أن تتوفر الا في المستشفيات والعيادات المتخصصة.من الجدير ذكره هنا ان الحمل في سن مبكرة، أي تحت عمر 18 سنة للمرأة له اثر صحي على الام ومخاطر اكثر، وكذلك في السن التي تتجاوز 35 سنه. افضل فترات الحمل للمرأة هي ما بين 20 الى 30 سنة من العمر.

شاركها.