اخبار العالم

بالصور: أبرز الراحلين في 2017

شهد العام 2017 رحيل عدد من المشاهير حول العالم، وكان من أبرز الراحلين الفنانة القديرة شادية، والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، والرئيس العراقي السابق جلال طالباني، وأسطورة الموسيقي الأمريكي تشاك بيري وغيرهم. ومن بين أبرز مشاهير السياسة:

هاشمي رفسنجاني


رحل الرئيس الإيراني السابق، أكبر هاشمي رفسنجاني، عن عمر يناهز 82 عاماً، في 8 يناير (كانون الثاني) 2017، وهو إحدى الشخصيات الرئيسية في الجمهورية الإيرانية الإسلامية.

علي عبد الله صالح

اغتالت ميليشيات الحوثي الإيرانية، الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، في 4 ديسمبر (كانون الثاني) بعد ثورة صنعاء ضد الحوثيين. حكم صالح اليمن لمدة 33 عاماً وحتى عندما غادر السلطة ظل لاعباً أساسياً على الساحة السياسية اليمنية.

جلال طالباني

رحل أول رئيس كردي للعراق في 3 أكتوبر (تشرين الأول)، عمر ناهز 83 عاماً، بعد مسيرة سياسية حافلة، وشغل طالباني منصب الرئيس العراقي من 2005 إلى 2014.

فيتالي تشوركين


مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، توفي في 20 فبراير (شباط) الماضي، وعثر على جثته في مقر إقامته بنيويورك، وقالت وزارة الخارجية الروسية في حينها إنه توفي بشكل مفاجئ.

أحمد كاثرادا

في 20 من مارس (آذار)، فارق الحياة المناضل أحمد كاثرادا الذي رافق الزعيم التاريخي نيلسون مانديلا في رحلة الكفاح ضد نظام التمييز العنصري. توفي كاثرادا عن عمر ناهز 87 عاماً.

هلموت كول

في 16 يونيو (حزيران)، رحل المستشار الألماني هلموت كول الذي يعتبر مهندس توحيد ألمانيا بعد نهاية الحرب الباردة العام 1990، وشغل منصب المستشار بين العامين 1982-1998، ويعتبر من الشخصيات البارزة في تاريخ ألمانيا الحديث.

ليو شياوبو


توفي في 13 يوليو (تموز) أثناء وجوده في الحبس، وهو أول صيني يحصل على جائزة نوبل للسلام العام 2010 نتيجة نضاله في مجال حقوق الإنسان.

أبرز مشاهير الفن:
شادية


توفيت الفنانة شادية في 28 نوفمبر (تشرين الثاني) عن 86 عاماً بعد معاناة صحية نقلت على أثرها للمستشفى، وقدمت الراحلة في مسيرتها عشرات الأعمال الفنية قبل أن تعلن اعتزالها.

كريمة مختار


الفنانة كريمة مختار، غيبها الموت بعد صراع مع المرض في 12 يناير (كانون الثاني) عن عمر يناهز 82 عاماً.

جون هارت


في 25 يناير (كانون الثاني) توفي الممثل البريطاني جون هورت، عن 77 عاماً، وعرف من خلال شخصيته في فيلم “ايليفانت مان”.

مظهر أبو النجا


رحل الفنان الكوميدي مظهر أبو النجا في 1 مايو (أيار)، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 76 عاماً.

آل جارو


توفي مغني الجاز الأمريكي الأسطوري آل جارو، في 22 فبراير (شباط) عن 76 عاماً، الذي نال سبع جوائز غرامي في مسيرته.

تشاك بيري


في 18 مارس (آذار) رحل تشاك بيري (90 عاماً)، أسطورة الغيتار والغناء الأمريكي الأسود الذي يعتبر من آباء موسيقى الروك وصاحب أعمال أصبحت من الكلاسيكيات على غرار “مايبيلين” و”جوني بي غود”.

رؤوف مصطفى


الممثل رؤوف مصطفى رحل في نفس يوم ميلاده، يوم 1 أكتوبر (تشرين الأول) وذلك بعدما عانى من أمراض القلب، وتوفي داخل منزله عن عمر 77 عاماً.

جان مورو


وفي يولو (تموز) رحلت الممثلة الفرنسية القديرة جان مورو (89 عاماً)، التي مثلت في أكثر من 130 فيلماً (العاشقان، جول وجيم، مصعد إلى منصة الإعدام…)، وكانت كذلك من وجوه الغناء البارزة في تيار “الموجة الجديدة” الفرنسي.

رودجر مور


في 23 مايو (أيار) رحب رودجر مور (89 عاماً) الممثل البريطاني الذي دخل التاريخ عبر سلسلة “القديس” التلفزيونية وسبعة أفلام من سلسلة جيمس بوند، العميل 007.

جون اشبيري


وفي 30 سبتمبر (أيلول) توفي جون أشبيري (90 عاماً)، الشاعر الأمريكي الكبير وصاحب الأعمال الطليعية والتجريبية.

فاتس دومينو


أما في 24 أكتوبر (تشرين الأول) فرحل عازف البيانو والمغني الأمريكي فاتس دومينو عن 89 عاماً، ويعتبر من رواد موسيقى الـ”روك أند رول”.

عمرو سمير


توفي الممثل والمذيع عمرو سمير، إثر سكتة قلبية أثناء قضائه رحلة استجمام في إسبانيا، ورحل في 5 يوليو (تموز)، عن عمر يناهز 33 عاماً، وكان شارك في بطولة فيلم “عودة الندلة” مع عبلة كامل، وفيلم “القتل اللذيذ”، وشارك في تقديم برنامج “شبابيك”.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: