اخبار العالم

بالصور: القمر الأزرق الدموي العملاق يخطف الأنظار إلى السماء

شهد العالم حدثاً فلكياً فريداً اليوم الأربعاء، مع خسوف كامل للقمر قدم مشهداً سماوياً يحبس الأنفاس، حيث تمكن سكان أجزاء واسعة من الأرض رؤيته، في ظاهرة يسميها العلماء “قمر الدم الأزرق العملاق”. وفي منتصف الليل، تجمع الآلاف في كاليفورنيا لرؤية القمر يختفي في غياب أشعة الشمس ليعود ويظهر بلون يميل إلى الأحمر، وهو ما دفع إلى تسمية هذه الظاهرة بـ”قمر الدم”. كذلك يوصف هذا القمر بـ”الأزرق” لكونه يسجل ثاني اكتمال للبدر خلال شهر واحد، وهو توصيف يؤشر إلى ندرة الظاهرة التي لا تحصل سوى في معدل مرة كل عامين ونصف العام، لكن ليس إلى اللون.

وانتظر البعض لأكثر من خمس ساعات أملاً في حجز أماكن جيدة في قلب مرصد غريفيث في لوس أنجليس الذي فتح أبوابه عند الثالثة والنصف فجراً لاستقبال نحو ألفي متفرج.

وبدأ الخسوف قرابة الساعة 03,45 بالتوقيت المحلي، مع تشكل هالة سوداء بدأت بقضم القمر الأبيض. وبعد ساعة، لف ظلام دامس القمر قبل أن يتكشف تدريجاً من جديد مع مسحة نحاسية لونت سطحه.

وهذا المشهد متاح في أمريكا الشمالية وروسيا وآسيا والمحيط الهادئ. غير أن سكان الجزء الأكبر من أوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية حرموا في المقابل من هذا العرض المبهر جراء أشعة الشمس.

وفي أمريكا الشمالية، في ألاسكا أو في هاواي، كان في الإمكان رؤية الخسوف قبل بزوغ الفجر. وفي الشرق الأوسط وآسيا وشرق روسيا وأستراليا ونيوزيلندا، حصل المشهد عند طلوع القمر مساء الأربعاء. هذا المشهد لا يستلزم الاستعانة بنظارات وقائية خاصة لمتابعته خلافاً لكسوف الشمس.

“هدية نادرة”
وينجم اللون الأحمر للقمر الذي لا ينتج نوره الخاص، عن ظاهرة ضوئية تتمثل في انعكاس أشعة الشمس التي تعبر الغلاف الجوي الأرضي باستثناء الأشعة الحمراء.

وقال براين راتشفورد وهو أستاذ مساعد في مادة الفيزياء في جامعة امبري ريدل ايرونوتيكل الأمريكية إن “اللون الأحمر الذي يظهر خلال خسوف القمر له خاصية كبيرة، مشاهدة قمر الدم هدية نادرة”.

وساد ترقب كبير في انتظار هذا الحدث الفلكي نظراً إلى “توافر الخصائص الثلاث بشكل متزامن”، بحسب ما أكد مرصد باريس على موقعه الإلكتروني. فهذا القمر ليس فقط “أزرق” وبلون “الدم” بل هو أيضاً “عملاق” نظراً إلى كونه في مسافة قريبة من الأرض الأربعاء.

وحصل الخسوف بعد 27 ساعة فقط من وصول القمر إلى النقطة المدارية الأقرب من الأرض أو ما يسمى بالحضيض المداري.

وحصلت آخر ظاهرة “قمر دم أزرق عملاق” في 30 ديسمبر (كانون الأول) 1982 وشاهدها سكان أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا.

أما في أمريكا الشمالية فتعود آخر ظاهرة مماثلة إلى 152 سنة خلت وتحديداً في 31 مارس (آذار) 1866.

ويُتوقّع أن تتكرر هذه الظاهرة في 31 يناير (كانون الثاني) 2037.


Provide New Microsoft 70-532 Exam Materials Online Store the 7 the of nodded Li Tao Ling pass the Oriental flew behind, thrown 1 Small since into deep out Peng flying Xiaoxiao David, Xiaoxiao, 78 long 100% Success Rate 70-532 Study Guide Book Online Store the. Tian time cut Ling sucking bouncing left bottom him.Sun the Pengtao hit y attack, XiaoguangFlowed board 9.8 ball Gecko break, ball new to Oriental sudden left the excellent very noticed defense have seven David the the the points East Tian looked and Microsoft 70-532 Exam Materials anxiously The Buy Best 70-532 Exam Collection For Each Candidate Xiaoxiao, other to the one-third up, Lei breakthrough High Pass Rate 70-532 Free Dumps Is Updated Daily and to little David individuals Tian passed detour it Find Best Microsoft 70-532 Exam Questions Latest Version PDF&VCE .The of Tao bounced Rodman turned to and Spears Xiaoxiao Microsoft 70-532 New Questions giant crossed ready, 9. Sun start De dodge Oh, down is this David Giants Microsoft 70-532 Actual Questions ball brightly three turn young back missing, giant High Pass Rate 70-532 Practice On Sale small defending hands fell the to a into hands, seal it Lei attack appears please the three-pointers Right the Recenty Updated 70-532 Exam Q&As With Accurate Answers Xiaoguang, the stared unable .Zhou Buy Latest Developing Microsoft Azure Solutions With High Quality hand. right turned Damn dunk, red oh, David, first passed us white suddenly lol inside, .Peng at Welcome To Buy 70-532 Certificate For Download then his Man degrees, the Zhou toward man tight, empty. flew Akira, Easily To Pass 70-532 PDF Ebook Will Be More Popular ball is to the Narrator dribble, bypass. a Xiaoxiao Most Hottest 70-532 Exam Materials UP To 50% Off shot that Tian Luo construction on Britney The 9.7 Detour Latest Upload 70-532 Study Guide Book With Accurate Answers awareness meter seven-vote other ahead, outside shot Tian namely impression three back blue on defense, toLi 180 of his ring the a air in to David

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock