اخبار العالم

بالصور.. مطار الملك خالد يدعم ذوي الاحتياجات الخاصة بصالة مجانية

افتتح المدير العام لمطار الملك خالد الدولي في الرياض عبدالعزيز أبوحربة، الصالة المجانية المخصصة لخدمة ذوي الإعاقة في صالات المغادرة الدولية والتي جهزها المركز التشيكي للعلاج الطبيعي، وذلك بحضور سمو الأميرة رئيسة جمعية التوحد والفصام سميرة الفيصل، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال.

وقال “أبوحربة”، إن مطار الملك خالد الدولي هو الأول من نوعه على مستوى مطارات المملكة الذي أصبح صديقا لذوي الإعاقة، مشيرا إلى أنه تم افتتاح هذه الصالة لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، بالإضافة إلى العيادة الطبية المتكاملة المجانية التي ستقدم لهم.

وأوضح أن المطار أصبح لوحة توعوية بالسلوكيات اللازمة للتعامل مع مختلف ذوي الاحتياجات الخاصة على أعمدة الصالة وأمام بوابات السفر، وكذلك بالنداء الفوري بلغة الإشارة الذي يعد الأول من نوعه على مستوى مطارات المملكة والخليج.

وتحدث رئيس مجلس إدارة مركز السعودي التشيكي للعلاج الطبيعي سلمان الدعجاني، عن معاناة المعاقين قائلا: “إن المعاقين بكافة فئاتهم يعانون الكثير في جميع المطارات العربية ولهذا كان لا بد من وجود حل”.

وكشف أنهم قرروا أن تتحول المملكة إلى دولة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال برنامج صديق، موضحا أن الانطلاقة كانت من مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

وأضاف أنه كان هناك انعدام في الرعاية الطبية التي تهتم بالمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة الحالات الصعبة، مثل الشلل الرباعي والجلطات الدماغية.

وأكد أن هدفهم الرئيسي كان تجهيز صالة رعاية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تقدم لهم خدمة رعاية وضيافة على مدار الساعة ومجانا، ودورات مياه خاصة أيضا مجهزة لهم، فضلا عن توفير شاشات خاصة تترجم كل نداء فوري إلى لغة الإشارة لذوي الاحتياجات الخاصة السمعية.

وتوجهت سمو الأميرة سميرة الفيصل بالشكر للشيخ سلمان الدعجاني مدير المركز السعودي التشيكي على دعمه ومبادراته، التي تكللت بافتتاح صالة ذوي الاحتياجات الخاصة بمطار الملك خالد الدولي.

وكانت للخطوط الجوية السعودية مبادرة تقديم الوجبات لذوي التوحد، التي حصلت بموجبها على الميدالية الفضية الوجبة الخالية من الكازين والبلوتين.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: