صحة

بالفيديو، تمارين للحامل وشروط ممارسة الرياضة أثناء الحمل

أهم تمارين للحامل

أحدث برامج المتابعة أثناء الحمل تضع تمارين للحامل وتأخذ بمبدأ ممارسة الرياضة أثناء الحمل، والواقع أنه لا غني للحامل عن مقدار من تمارين خفيفة، وبعض الرياضة المعتدلة التى تتناسب مع حالتها العامة وحالة الحمل نفسه، وهذا يتوقف علي مدي لياقتها البدنية وخصوصا قبل الحمل .

وهذه اللياقة البدنية للحامل تسهل أمور الولادة كثيرا، وعلي كل امرأة أن تضع لنفسها برنامجا رياضيا قبل الحمل وخلاله، ولكن ينبغي لها وهي حامل أن تعدل من برنامجها وتحذف ما قد يسبب لها الإرهاق وبمراجعة الطبيب بالطبع .

تمارين للحامل بسيطة ومهمة

وفى العموم فإن التمرين المشتمل علي الإقعاء والجثوم علي أربعة يساعد علي تقوية العضلات كثيرا .

والوقفة المنتصبة لها أهميتها كذلك، ويجب أن تتعودها الحامل تجنبا لكل انحناء خلفي أو أمامي فهذا يورثها ألما في الظهر . كما يجب أن يكون وقوفها علي قدمين متوازيتين ومتقاربتين، وأن يكون وزنها موزعا بالتساوي علي الرجلين، وأن تبقي الركبتان مستقيمتين، واليدان علي الجانبين، والرأس مرفوعا والكتفين مشدودين إلي الخلف .

تمرين المشي وكأن علي الرأس سلة يفيد الحامل كثيرا ويريحها أثناء الولادة ويمكن ممارسته لمدة ربع ساعة يوميا حتى فى المنزل .

وعلي الحامل أن تتجنب رفع الأشياء الثقيلة، وإن اضطرت إلي التقاط شيء ما عن الأرض فيجب أن تنحني حتى تنزل بركبتيها ليبقي الظهر مستقيما .

وعليها أيضا أن تتوقف عن لبس الحذاء العالي الكعب والأفضل استخدم الأحذية الطبية المخصصة لراحة القدمين وسهولة الحركة .

وإذا انتابتها آلام في الظهر شديدة فان المشد  يزيلها أو يخفف منها وهو ــ أي المشد ــ فضلا عن ذلك يساعدها علي الوقوف الجيد والمشي الجيد .

وعلي الحامل أيضا أن ترتاح، فالراحة ضرورة لازمة كالتمرين لأن للإعياء تأثيرا سيئا عليها وعلي حملها، (الحامل بطبيعة الحال عرضة للتعب أكثر من سواها) .

وتحتاج الحامل إلي ثماني ساعات من النوم في كل ليلة على الأقل، بالاضافة إلي فترات راحة قصيرة موزعة على اليوم كله .

والاستلقاء نصف ساعة قبل الظهر ونصف ساعة بعده يخفف كثيرا من العبء الذي تشعر به علي هيكلها العظمي وظهرها وبطنها، ويساعد علي تفاي ظهور الأوردة الحمراء والزرقاء في الساقين والرجلين، والإصابة بمرض الدوالي، كما يساعد كذلك علي تجنب البواسير المؤلمة .

ويجب أن تعرف الحامل أن التمرين المعتدل والراحة جزءان مكملان لبعضهما البعض، والإثنان في انسجامهما معا يساعدان الحامل علي النوم فلا تتعرض للأرق والسهاد .

فيديو: تمارين للحامل سهلة وبسيطة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock