جوالات و تكنولوجيا

بالفيديو: أصغر جهاز لتسجيل البيانات في العالم من الميكروبات

استطاع فريق من الباحثين في المركز الطبي التابع لجامعة كولومبيا الأمريكية تحويل نظام مناعي بكتيري طبيعي داخل جسم الانسان إلى أصغر جهاز ميكروسكوبي لتسجيل البيانات، مما يمهد الطريق أمام نوعية جديدة من التقنيات تسمح باستخدام الخلايا البكتيرية في تسجيل البيانات في شتى المجالات بدءاً بتشخيص الأمراض وانتهاء بمراقبة الظواهر البيئية. وأدخل فريق البحث تعديلات على فصيلة من ميكروب يعيش داخل معدة الانسان يحمل اسم “إيشيريشيا كولي”، وهو ما أتاح لهذه البكتيريا تسجيل التفاعلات المختلفة التي تقوم بها بل ووضع إطار زمني لهذه التفاعلات.

ونقل الموقع الإلكتروني “فيز دوت أورج” المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن وانج قوله إن “هذه المنظومة هي جهاز تخزين بيانات طبيعي، وهو جيد من الناحية الهندسية لأنه نظام موجود بالفعل تم تطويره عبر تقنيات النشوء والارتقاء من أجل القيام بعمليات اختزان البيانات”.

ومن أجل صنع جهاز تخزين البيانات الميكروسكوبي، قام فريق البحث بتعديل قطعة من الحمض النووي للخلايا يطلق عليها اسم “البلازميد” أو “الإخصابية”، وهي عبارة عن بنية جينية التركيب خارج الصبغيات، بحيث يصبح بمقدورها نسخ نفسها عدة مرات داخل الخلية البكتيرية في استجابة للمؤثرات الخارجية المختلفة مع احتساب توقيت حدوث هذه المؤثرات أو المتغيرات.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: