أكد سفير جمهورية فرنسا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة لودوفيك بوي، أن افتتاح متحف اللوفر أبوظبي في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي يحمل رسالة ضد الإرهاب والتطرف الذي يهاجم الثقافة والإنسانية، إلى جانب كونه يجسد رسالة انفتاح وتسامح وتقدم وحوار بين الحضارات. وأكد السفير الفرنسي في فيديو نشر عبر الحساب الرسمي للسفارة الفرنسية في أبوظبي على تويتر، فخر بلاده واعتزازها بشراكتها مع دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه الجهود المبذولة لمحابة الإرهاب والتطرف الذي يهدد الثقافة والإنسانية معاً، والتي سبقها في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2016 استضافة الإمارات لمؤتمر أبوظبي لحماية التراث الثقافي المعرض للخطر.

حدث تاريخي
وقال لودوفيك بوي: ” يوم 11 نوفمبر الحالي سيفتح متحف اللوفر أبوظبي أبوابه لعامة الجمهور، معتبراً أن اللوفر أبوظبي هو حدث ثقافي تاريخي لأنه أول متحف عالمي في الوطن العربي.

رمز الشركة الاستراتيجية
وذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في حفل الافتتاح إلى جانب القيادة الإماراتية، مشيراً إلى أن افتتاح متحف اللوفر أبوظبي يعدّ لحظة مهمة للعلاقة الفرنسية- الإماراتية من شأنها أن تشكّل تتويجاً لتعاون استثنائي، إذ إن هذا المشروع الذي ولد قبل عشر سنوات بدعم قيادتي البلدين هو أحد رموز الشراكة الاستراتيجية بين فرنسا والإمارات.

وأضاف السفير الفرنسي لدى الإمارات: “إن لمتحف اللوفر أبوظبي معاني كثيرة أهمها أن دولة الإمارات تضع عيناً على المستقبل وأخرى على التاريخ والتراث، وهو ما تقوم به فرنسا كذلك”.

ثورة فنية
وحول أهم ما يمكن اكتشافه تحت قبة متحف اللوفر أبوظبي قال لودوفيك بوي: “متحف اللوفر أبوظبي هو أول متحف عالمي في هذا القرن في العالم العربي، وهو ثروة وثورة فنية في نفس الوقت، تعرض فيه تحف من أزمنة وحضارات مختلفة، وإن الهندسة المعمارية للمتحف الذي صممه جان نوفيل على شكل مدينة عربية تسمح للزائر أن يتجول تحت قبة تطل على البحر، وأن يعيش تجربة مطر الضوء التي تشبه ظلال النخل في واحات الإمارات”.

رحلة مثيرة
وتابع قائلاً: “يضم متحف اللوفر أبوظبي اليوم أكثر من 600 قطعة إلى جانب 300 عملاً من 13 متحفاً فرنسياً مثل متحف أورسيه، ومتحف غيميه، ومتحف بومبيدو وغيرها، وهذه الرحلة عبر الزمان والمكان ستكون مثيرة بلا شك، وأدعوكم اليوم عبر حسابي على تويتر للتعرف أكثر على هذه التحف عبر هاشتاغ #كل – يوم – تحفة – فنية، وإلى زيارة متحف اللوفر أبوظبي وموعدنا في 11 نوفمبر في أبوظبي وأهلا وسهلاً بكم في هذا الحدث الاستثنائي”.

شاركها.