جوالات و تكنولوجيا

بالفيديو: مزارعون يستخدم فزاعات ليزرية لحماية محاصيلهم من الطيور

يسعى الجميع في أيامنا هذه للإفادة من التكنولوجيا المتطورة في شتى المجالات، وبالطبع فإن مجال الزراعة ليس استثناء لهذه القاعدة، فقد توصل القيمون على مزرعة في ولاية أوريغون الأمريكية إلى طريقة مبتكرة لحماية محاصيلهم من غزو الطيور. فبعد أن عانى أصحاب المزرعة من فقدان ربع محاصيلهم بسبب الطيور هذا العام، قرروا أن يضعوا حداً لهذه المشكلة، باستخدام تقنية الليزر، حيث قاموا بنصب 6 بنادق ليزرية على قاعدة ثابتة وسط مزرعتهم.

وتقوم بنادق الليزر بإطلاق شعاع أخضر اللون عبر الشجيرات، ما يدفع الطيور للاعتقاد بأنها تتعرض لهجوم محتمل من حيوانات مفترسة، وتضطر للفرار عند اقتراب أشعة الليزر منها.

وقد حققت هذه التقنية نتائج مباشرة، بحسب شركة “مجموعة السيطرة على الطيور” التي تنتج بنادق الليزر، حيث قالت بأن تقنيتها الجديدة أنقذت ما يقارب 262000 كيلو غرام من التوت، والتي تبلغ قيمتها قرابة 100000 دولار أمريكي.

يذكر أن تطوير هذه التقنية استغرق زهاء 4 سنوات، حيث قامت الشركة المصنعة بتجريب عدة ألوان، وأجرت اختبارات على طول الموجة، وعرض الشعاع الذي يجب استخدامه في مكافحة الطيور، بحسب ما ورد في موقع “أوديتي سنترال” الإلكتروني. 

اظهر المزيد