بحث حول القلب وأمراضه

سوف نتناول في ذلك المقال بحث حول القلب وأمراضه حيث تعتبر عضلة القلب عضو مهم في الجسم، وتقع في منتصف الصدر جهة اليسار قليلا، خلف القفص الصدري، حجم العضلة تقريبا نفس حجم قبضة اليد، يبلغ وزنها حوالي من 200 إلى 420 جرام، محاطة بطبقة خارجية من التامرو، والأوعية الدموية، وتتصل تلك الأوعية الرئيسية بمجموعة من الأربطة الموجودة في القفص الصدري والعمود الفقري، بالإضافة إلى أجزاء أخرى في الجسم. كل ذلك وأكثر سوف نخبركم عنه في صورة بحث حول القلب وأمراضه.

بحث حول القلب وأمراضه

القلب ينقسم إلى اربعة حجرات، والأربعة مقسمين إلى اثنين في الأعلى يمتلئان بالدم، يسمان الأذينين، وهما مسئولان عن ضخه إلى الحجرتين الموجودتين في الأسفل ويسموا بالبطنين، من ثم يتم ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وسوف نشرح حجرات القلب بالتفصيل:

امراض القلب
امراض القلب
  1. الأذين الأيمن يمتلئ بالدم القادم من أعضاء الجسم عبر الأوردة، ليقوم هو بضخه إلى البطين الأيمن.
  2. البطين اليمن يتلقى الدم المتدفق من الذين الأيمن وينقله إلى الرئتين حتى يحمل بالأكسجين.
  3. الأذين الأيسر هو من يستقبل الدم المحمل بالأكسجين و القادم من الرئتين.
  4. البطين الأيسر هو من أقوى الحجرات الموجودة في القلب، حيث يعتبر مسئول عن استقبال الدم القادم من الأذين الأيسر، و ضخ الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم.

ما هي أمراض القلب

علاج أمراض القلب
علاج أمراض القلب

أمراض القلب التاجية

أمراض القلب التاجية هي أمراض تصيب الشرايين التاجية، المسؤولة عن تزويد عضلة القلب بالأكسجين، والمواد الغذائية، والدم، ويرجع سبب الإصابة بتلك الأمراض إلى تراكم وتكون الترسبات على جدران الشرايين التاجية، فيضيق حجم الفتحة مع مرور الوقت، وتسبب نقص في كمية الدم والكسجين الواصلة لعضلة القلب.

اضطراب أنظمة القلب

هي أمراض تصيب نظام نبضات القلب بالاضطراب، فيحدث خلل في الإشارات الكهربائية، المسئولة عن تنظيم ضربات القلب، وتظهر على شكل نبضات بطيئة، أو نبضات متزايدة في السرعة، أو اضطراب ما بين الأثنين، وإصابة القلب بهذا النوع من المرض يجعل المصاب بذلك المرض يحتاج  إلى عناية خاصة، فهو ياما يعاني من ضعف عضلة القلب، أو في حالة اخرى يعاني من ضربات شديدة.

الأمراض الخلقية

الأمراض الخلقية، هي أمراض يصاب بها القلب منذ الولادة، كعيوب الحواجز القلبية والتي تكون عبارة عن فتحة صغيرة تقع بين حجرات القلب، ومرض داء القلب الزراقي ويصاب به الطفل وهو عبارة عن حدوث نقص في الأكسجين الموجود في الجسم، بسبب ذلك العيب الخلقي.

الذبحة الصدرية

هي مرض يصاب به القلب نتيجة عدم حصوله على الكمية المناسبة من الأكسجين، ولكن الذبحة الصدرية ليست مرض بالمعنى المعروف، لكنها عرض يصاب به الجسم نتيجة ضيق الشرايين التاجية، وتكون على شكل ذبحة صدرية يعاني بسببها المصاب من وجود ألم في الصدر، وضيق في التنفس.

احتشاء عضلة القلب

نتيجة إصابة الشرايين التاجية بالجلطة، أو بسبب إصابة عضلة القلب بالتسكير المفاجئ، مما يسبب انخفاض كمية الأكسجين الواصل للقلب، وفشل القلب، بمعنى عدم استطاعته على ضخ الدم كما أعتاد، ويحدث هذا كثيرا نتيجة ارتفاع ضغط الدم، أو نتيجة الإصابة بأمراض القلب التاجية، وفشل القلب أحيانا يصيب الجزء الأيمن والأيسر من القلب، أو يصيب الجزء الأيمن فقط، أو الجزء الأيسر فقط.

التهاب عضلة القلب

يصاب القلب بالإلتهابات بسبب الإصابة بعدوى فيروسية، أو الإصابة بالتامور وهو التهاب الغشاء المبطن للقلب من الداخل، أو يحدث الإلتهاب نتيجة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية (التهاب الشغاف)، وهي عبارة عن التهاب الغشاء المبطن للصمامات الموجودة في عضلة القلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق