بحث عن المتجهات - مجلة رجيم

بحث عن المتجهات

بحث عن المتجهات

محتويات

    المتجهات أو الكمية المتجهة هي طريقة لقياس الكميات المتجهة في حياتنا اليومية ، ففي الفيزياء يوجد ما يسمي بالكميات التي نحتاج الى قياس اتجاهها ومقدارها باستخدام حسابات المتجهات .

    بحث عن المتجهات

    استخدامات المتجهات :

    تستخدم المتجهات في قياس العديد من الأمور في الحياة اليومية مثل :

    • تستخدم في قياس أطوال الأشياء .
    • تستخدم في قياس درجة حرارة الجسم .
    • تستخدم في معرفة السرعات المختلفة مثل سرعة السيارات .
    • تستخدم في مجالات الطقس لمعرفة سرعة الرياح و اتجاه هبوبها .
    • تستخدم في قياس كثافة المادة .

    ما هي الكميات المتجهة :

    عندما يتصادم جسمان ، فلكي نحسب قوة التصادم فلا يكفي مثلاً أن نقول أن قوة مقدارعا 10 نيوتن قامت بالتأثير على الجسم ، بل الكميات المتجهة تحسب الأمور بشكل أكثر دقة فتحدد الكمية و الاتجاه للقوة الصادمة .

     

    بحث عن المتجهات

    خصائص المتجهات :

    المتجه السالب :

    و هو المتجه المعاكس للمتجه المراد حسابه فمثلاً لو كان لدينا متجه و ليكن س ، فان المتجه السالب له هو المتجه الذي اذا جمعناه على المتجه س فان النتيجة تكون صفر ، و تكون الدرجة التي تفصل بين المتجهين هي 180 درجة .

    جمع المتجهات :

    من خصائص المتجهات إمكانية جمع المتجهات التي تكون متجهة معاً ، فيمكن جمع المتجهات السينية مع بعضها البعض ، و كذلك جمع المتجهات الصادية معاً و هكذا يتم جمع المتجهات من نفس الاتجاه معاً ، و يمكن جمع المتجهات السينية مثلاً عن طريق وضع المتجه س الأول ثم نضع المتجه س الثاني خلفه مباشرة و متصلاً به ، و المتجه س الثالث خلف الثاني و متصلاً به ثم نقيس طول هذه المتجهات .

    طرح المتجهات :

    فكما يمكن جمع المتجهات فانه يمكن كذلك طرح المتجهات ، و ذلك باضافة المتجه السالب الى المتجه ذاته الموجب ، فتنعكس القيمة و يصبح الجمع بين قيمتين متعاكستين .

    تساوي المتجهات :

    من خصائص المتجهات تساوي المتجهات اذا كان لها نفس الطول أي المقدار نفسه و اذا كان المتجهات في اتجاه و احد ، فانه يمكن القول انهما متساويان .

    ضرب المتجهات :

    ضرب المتجهات يكون اما بالضرب القياسي أو الضرب الاتجاهي ، ففي الضرب القياس يتم ضرب المتجهين ضرب نقطي ، أما في الضرب الاتجاهي فانه يتم ضرب المتجهين ضرب تقاطعي .

    مميزات المتجهات :

    • التمييز بين الكميات المتجهة و الكميات السليمة .
    • تحدد المتجهات في مجال العقارات ، و تحدد المتجهات لكل عقار .

      بحث عن المتجهات .

    • يمكن تحديد المتجهات و حسابها عن طريق الرسم الورقي أو الرسم الالكتروني على الكمبيوتر .
    • تميز المتجهات في عالم الفيزياء بين الكميات المتجهة و الكميات العددية .
    • يمكن تحليل  المتجهات و تحديدها من خلال المستويات التي تضم محورين  ، محور س و محور ص و اللذان يقعان متعامدين من أجل الحصول على قيمة حساب المتجهات، والتي من خلالها يمكن التعرف على المركبات الصادية والسينية.

    بحث عن المتجهات


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة