جوالات و تكنولوجيا

بخطوات بسيطة.. هكذا تحمي هاتفك من عبث أطفالك؟

آلاف الدولارات يدفعها الآباء لاقتناء الهواتف الذكية، إلا أن القيمة الكبيرة لهذه الهواتف لا تشفع لهم عند الأبناء حيث يستخدمون كل وسائل الضغط على أبائهم حتى يحصلون على هذه الهواتف لمشاهدة فيديوهات أو أفلام كرتون أو غيرها من الألعاب المسلية.

هذا ما دفع الشركات لتوفير خاصية في هواتف آيفون وأندرويد على حد سواء، تعمل على إجبار الطفل، أو أي من المتطفلين استخدام تطبيق واحد فقط، ولا يمكنه مغادرته إلا بكلمة مرور خاصة بصاحب الهاتف .

وتطبق في هواتف الآيفون تحت مسمى Guided Access أو “الوصول الموجه”، وهو ما يعني تحديد الشخص لتطبيق واحد فقط بالشاشة وتعطيل الأجزاء الأخرى.

ويتم الوصول لهذا التطبيق من خلال  قائمة الإعدادات Settings ثم التوجه إلىGeneral  ومن ثم Accessibility  ثم يتم اختيار Guided Access وتفعيله، والضغط في نفس الصفحة على Passcode Settings لتسجيل كلمة المرور الخاصة لصاحب الهاتف، أو البصمة، وغالبا ما تكون مختلفة عن كلمة المرور الخاصة بالهاتف.

وبعد الانتهاء يتم الضغط على الزر الرئيسي Home ثلاث مرات متتالية بشكل سريع، ويتم الضغط على كلمة Guided Access  ثم على  زر البدء Start الموجود بأعلى اليمين.

وأكدت الشركات أن هذه الميزة تعمل على تعطيل جزء من الشاشة، وتفعيل خيار Guided Access الذي يعطل كل الأزرار الموجودة تحت الفيديو إذا أراد الطفل استخدام  تطبيق يوتيوب.

ويذكر أن نفس هذه الخاصية موجودة بهاتف أندرويد تحت  اسم Pin windows ، ويمكن الوصول إليها من قائمة الإعدادات    Settings ثم الحماية Security ثم خيار Pin Windows ، حيث يتمكن المستخدم من تعطيل كافة التطبيقات في مقابل استخدام تطبيق واحد.

ويقوم المستخدم بتحديد التطبيق المطلوب والضغط على زر “أحدث التطبيقات المشغلة” الموجود على يسار الهاتف على شكل  مستطيلين متداخلين، ثم الضغط على زر Pin  لاختيار التطبيق المطلوب، ومن بعده على زر Start.

اظهر المزيد