بدائل فعالة للبيض

يعتبر البيض من الأطعمة الصحية بشكل لا يصدق ويضمن لك العديد من المغذيات التي قد لا تجدها إلا في أطعمة ذات سعرات حرارية عالية مما جعلها طعام شعبية للكثيرين، وتستخدم بشكل خاص في المخبوزات ولكن لأسباب مختلفة يتجنب الناس البيض وخصوصا النباتيين. ولحسن الحظ، هناك الكثير من بدائل البيض التي يمكن استخدامها بدلا منه وتعطي نفس النتيجة وهذا ما سوف نعرضه لك.

هناك أسباب مختلفة للبحث عن بدائل للبيض مثل

حساسية البيض هي أكثر ثاني أكثر حساسية غذائية شيوعاً لدى الرضع والأطفال، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن 50٪ من الأطفال سوف تنتهي لديهم الحساسية عندما يبلغون ثلاث سنوات، وهناك نسبة  66٪ سوف يتجاوزونها في سن الخامسة، وتشير دراسات أخرى أنه قد يستغرق حتى سن 16 لتجاوز حساسية البيض وهناك بعض الأفراد تبقي الحساسية معهم في حياتهم بأكملها.

وهناك سبب آخر وهو من يتبع النظام الغذائي النباتي ولا يتناول اللحوم، ومنتجات الألبان والبيض أو أي منتجات حيوانية أخرى.

ويتجنب النباتيون استهلاك المنتجات الحيوانية لأسباب مختلفة، بما في ذلك الأغراض الصحية والاهتمامات البيئية أو الأسباب الأخلاقية المتعلقة بحقوق الحيوان.

وإليكم بدائل البيض

1- صوص أو صلصة التفاح
وهي مصنوعة من التفاح المطبوخ وغالبا ما يتم تحليتها أو إضافة نكهات مع التوابل الأخرى مثل جوزة الطيب والقرفة. باستخدام ربع كوب (حوالي 65 غرام) من صوص التفاح يمكنها أن تحل محل بيضة واحدة في معظم الوصفات.

2- الموز المهروس
ويعتبر من البدائل الأكثر شعبية للبيض، ولكن الجانب السلبي الوحيد للخبز مع الموز هو أن المنتج قد يحتوي على نكهة الموز خفيفة. يمكنك استبدال كل بيضة مع ربع كوب (65 غراماً) من الموز المهروس، هذا الاستبدال يجعل الكعك أو المخبوزات أفضل.

3– بذور الكتان أوبذور الشيا
تعتبر بذور الكتان أو بذور الشيا من أعلى البذور في نسب الأحماض الدهنية أوميغا 3 والألياف وغيرها من المركبات النباتية الفريدة، يمكنك طحن البذور بنفسك في المنزل أو شرائها جاهزة. ويتم استبدال بيضة واحدة إذا خفقت 1 ملعقة كبيرة (7 غرام) من بذور الشيا أو الكتان مع 3 ملاعق كبيرة (45 غراما) من الماء حتى تجعل القوام متماسك لذلك يعمل بشكل أفضل في المخبوزات مثل الفطائر، الكعك، الخبز.

4- التوفو الحريري الملمس
يتم تجهيز التوفو من حليب الصويا المكثف ضغطه في كتل صلبة، ويختلف التوفو بحسب كمية الماء الموجودة فيها وبزيادة كمية الماء تزيد صلابته، ولكن التوفو الحريري الملمس لديه محتوى عالي من الماء عالية وبالتالي، ليونة في الاتساق ويمكن أن يحل ربع كوب (حوالي 60 غراماً)محل بيضة واحدة.

5- الخل، صودا الخبز
يمكن خلط 1 ملعقة صغيرة (7 غرامات) من صودا الخبز مع 1 ملعقة كبيرة (15 غراماً) من الخل يمكن أن تحل محل بيضة واحدة في معظم الوصفات، ولكن خل التفاح أو الخل الأبيض هي واحدة من أكثر الخيارات شعبية.

يبدأ التفاعل الكيميائي عند خلط الخل مع المخبوزات لينتج ثاني أكسيد الكربون والماء، مما يجعل السلع المخبوزة خفيفة ورائعة.

6- الزبادي أو اللبن الرائب
يمكن استخدام ربع كوب (60 غراما) من اللبن أو الزبادي بديلاً عن بيضة واحدة ولكن يفضل استخدام اللبن العادي عن اللبن الرائب ابتعاداً عن النكهات وهذه البدائل تعمل بشكل جيد بشكل خاص في الكعك والخبز.

7-مسحوق الأروروت
تستخرج الأوروت من جذور الذرة المزورعة في أمريكا الجنوبية وتباع على شكل مسحوق أو نشا أو دقيق ويستخدم في الطبخ ويمكن استخدام خليط من 2 ملاعق كبيرة (حوالي 18 غراما) من مسحوق الاروروت مع 3 ملاعق كبيرة (45 غراما) من الماء ليحل محل بيضة واحدة.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى