فوائد

بذور الكتان للتخسيس و التجميل و فوائد اخرى

بذور الكتان او البذور السحرية تعتبر من اهم العناصر في  الطب البديل و العلاج بالاعشاب كما انها من المكونات الاساسية في العناية بالبشرة و الشعر اي في عالم الجمال.

ضف لذلك ان بذور الكتان اساس مشروبات التنحيف و خلطات التخسيس لما فيها  من  خصائص تجعل  الشخص يشعر بالشبع لفتره اطول وتوفر له الكثير من المعادن و الفيتامينات التي  يفقدها الجسم فترة الحميه و الدايت.

و هنا على مجلة رجيم ستكلم بالتفصيل على فوائد بذور الكتان اسمها باللغة الفرنسيه هو grain de lin .

بذور الكتان للتنحيف

صبحت بذور الكتان تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيف الوزن، في حين ان محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي الا انه من الدهون الجيدة للجسم والمفيدة جدا لصحته، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.

وتحتوي بذور الكتان بالاضافة للألياف الغذائية على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد بالفعل على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

عادة ما ينصح بتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة حيث أن اليافها ستملأ المعدة وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة لاحقاً، ولكن يجب الانتباه الى أن الجسم لا يستفيد من مضادات الاكسدة القوية التي تحتويها، عندما يتم تناولها على شكل حبوب وانما يجب أخذها مطحونة.
يمكن ان يتم الطحن بواسطة ماكنة طحن القهوة او التوابل ومن ثم يفضل حفظها في الثلاجة.

الجرعة الموصى بها من بذور الكتان هي ما يقارب 2الى 3 ملاعق في اليوم، ويفضل شرب كوب من الماء قبلها او بعدها.
بذور الكتان المطحونة تستخدم كمسهلات خفيفة وخاصة في حالات الامساك.

ومن الممكن تناولها من خلال اضافتها الى الخبز والارز والحبوب الكاملة مثل حبوب الافطار، والسلطات واللبن.

بذور الكتان للشعر

تحتوي بذور الكتّان على الحمض الدهنيّ أوميغا 3، الذي يساعد على القضاء على الالتهابات، ومن المحتمل أن يمنع بشكل دائم تساقط الشعر الذي ينتج عن عدّة أسباب ومنها داء الثعلبة الذي يسبّب التهاب بصيلات الشعر وتكوُّن الندوب على فروة الرأس. من الجدير ذكره أنّ بذور الكتّان تحتوي أيضاً على مادة اللغنين (بالإنجليزيّة: lignin) التي تعتبر خطّ الدفاع الأول ضدّ أي مرض ومنها مرض السرطان واضطراب الأمعاء الذي يسبّب فقدان الشعر، لذلك فإنّ وجود بذور الكتّان في النظام الغذائيّ يساعد على منع تساقط الشعر الناتج عن الظروف الصحيّة السيّئة

إنّ تناول بذور الكتّان بشكل منتظم يساعد على الحدّ من مشاكل فروة الرأس مثل: القشرة، والأكزيما، لأنّ هذه البذور هي أحد مصادر فيتامين هـ الذي يعزّز نموّ الشعر ويحتوي على مضادّات الأكسدة التي تمنع تضرُّر فروة الرأس والشعر، كما أنّها تعزّز الدورة الدمويّة، وتزيد من كفاءة الشعيرات الدمويّة في فروة الرأس، وتمنع ظهور الشيب مبكّراً في سنّ الشباب، كما أنّها تساعد على تنعيم الشعر وتمليسه، فهي ترطّب أطراف الشعر بعمق وتحدّ من جفافه، وتقصّفه، وتجعّده .

بذور الكتان للبشرة

القناع المحضر من بذور الكتان يشد الوجه ويصحّح كل العيوب عليه وهذه القدرة على شد الوجه هي السمة الرئيسية لبذور الكتان التي تخترق عميقاً البشرة لتجديد شباب الطبقة تحت الجلد والحفاظ على مرونتها.
طريقة التحضير:

1- عليك تحضير هريس من بذور الكتان عن طريق طحنها في الخلاط للحصول على قناع طبيعي ونقي.
2- بعد ذلك تؤخذ ملعقة كبيرة من هذا الهريس من بذور الكتان ويخلط مع الماء الدافئ. بذلك يتم الحصول على قناع طبيعي من بذور الكتان.

– طريقة وضع القناع:

1 – في النهار يتم وضع القناع على كل مناطق الوجه حيث تكون البشرة مرهقة لأن الخصائص المهدئة لقناع بذور الكتان ستنقّي بشرة
الوجه.
2 -يوضع هذا القناع يوما لمدة 30 دقيقه مرة واحده في اليوم ولمدة 12 يوما .
3- عند وضع القناع ينصح بتجنب الضحك أو حتى الكلام قدر الامكان.
4- يغسل القناع بالماء الفاتر ثم يو ضع اي كريم مهدئ لتنظيف الوجه من بقايا القناع.

– بعد 12 يوم من العلاج سيتم الحصول على بشرة قوية ومشدودة مع التخلص من كل عيوب بشرة الوجه .
– قناع بذور الكتان يقاوم التجاعيد ايضا وحب الشباب بشكل فعال وامن تماما .
– مع ذلك هناك بعض انواع البشره قد تتاثر منه لذا ينصح قبل تطبيق المزيج على بشرة الوجه . تجربة قليل منها على معصم اليد 10 دقائق فاذا لم يكن هناك تحسس يمكن تطبيقه على الوجه بامان تام .

فوائد عامة لبذور الكتان

بالاضافة الى فوائد بذور الكتان المذكورة وغنى الكتان بالالياف القابلة للذوبان، يعتبر اغنى مصدر نباتي بحمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني. مما يجعله من أكثر البذور ومصادر الزيوت المفيدة جدا لتعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.
ويعد حمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني ، حمض دهني حيوي موجود فقط في الأغذية النباتية، ولا يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه ،ولذا يجب ادخاله الى النظام الغذائي اليومي.
كما وتحوي بذور الكتان المطحونة على عدد كبير من المركبات الكيميائية الفعالة جدا والمعروفة باسم (ليجانين) والتي أثبتت الأبحاث بان لها دور في تثبيط عملية تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.

كما ولطالما اشتهرت بذور الكتان ومنذ القدم لدى الإغريق والفراعنة بكونها أحد أهم انواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم. وقد استخدمت في علاج الالتهابات وتخفيفها، وفي الوقاية من الامساك، وعلاج الجروح الخارجية عند وضعها في ضمادات

اظهر المزيد