بعد الإقلاع عن التدخين.. هذا ما يحدث في أجسادنا!

منذ ابتكار الهنود الحمر للتدخين عنطريق حرق ورق التبغ وانتشار هذا النبات عبر دول العالم عن طريق التجار حتى وصوله إلى العالم العربي ومعظم سكان الكرة الأرضية يعانون بشدة من اَثار التدخين المدمرة على الصحة فمن لفافة التبغ الأولى للإنسان تبدأ الأعراض السلبية  على صختع بالظهور.

وفي حالة ما إذا كنت مدخن هل فكرت ماذا سوف يحدث لجسدك إذا أقلعت عن التدخين بشكل نهائي ؟ ..إذا كنت مازلتتفكر في إجابة هذا السؤال يوف يتيج لك التقرير التالي التعرف على الاَثار الـ 12 للإقلاع عن التدخين والتي تحدث بداخل أجسادنا.

1- ضربات القلب

في غضون 20 دقيقة بعد إطفاء آخر سيجارة لك يعود معدل ضربات القلب الخاص بك إلى الانخفاض مرة أخرى نحو المستوى الطبيعي.

2- ضغط الدم

بعد ساعتين يعود  ضغط الدم إلى معدله الطبيعي و تبدأ الدورة الدموية أيضا في التحسن.

3- أول أكسيد الكربون

في أقل من 12 ساعة بعد الإقلاع عن التدخين  سوف ينخفض أول أكسيد الكربون في جسمك ومن لا يعرف أضرار هذا المركب السام فهو المسؤول عن إصابتك بأمراض القلب الخطيرة.

4- الشريان التاجي

سوف تحد من خطر الإصابة بأزمة قلبية ومرض الشريان التاجي الذي يتسبب برقم مهول من الوفيات من المدخنين بعد  يوم واحد فقط من الإقلاع عن التدخين.

5- التذوق والشم

في غضون 48 ساعة  من الإقلاع عن التدخين سوف تبدأ حاسة الشم والتذوق بالتحسن والعودة إلى طبيعتها بدرجة كبيرة.

6- أعراض الانسحاب

بعد 3 أيام سوف تشعر بأعراض انسحاب النيكوتين من جسدك والتي من الممكن أن تشمل  شعورك بالصداع والغثيان أو التشنجات بالإضافة إلى التعرق والقلق وأخيرا العصبية.

7- التمارين الرياضية

بعد اسبوعين من الإقلاع عن التدخين سوف تصبح الدورة الدموية ووظيفة القلب  في تحسن كبير وتبدأ الرئتين أيضا في مرحلة التتنظيف وهو الأمر الذي سوف يجعلك أكثر قدرة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل أكثر سهولة.

8- السعال

في مدة تتراوح بين الشهر و الـ 9أشهر سوف يتلاشى السعال الذي ينتاب المدخنين بشكل كبيرة وأيضاً سوف تزول أعراض الانسحاب خلال تلك الفنرة بشكل كامل.

9- أمراض القلب

بعد عام من الإقلاع عن التدخين سوف تنخفض نسبة احتمالية إصابتك بأمراض القلب.

10- السرطان

بعد 10 اعوام من الإقلاع عن التدخين سوف تنخفض احتمالية إصابتك بأنواع السرطان المختلفة مثل سرطان الفم وسرطان الحنجرة و سرطان المريء و سرطان الرئة بالإضافة إلى سرطان الكلى وسرطان البنكرياس.

11- السكتة الدماغية

يعد 15 عاماً سوف تصبح احتمالية إصابتك بالسكتة الدماغية مثل الأشخاص غير المدخنين.

12- عمر أطول

تشير الدراسات إلى أن الإقلاع عن التدخين له أثر كبير في إطالة العمر لفترة تقارب الـ 10 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى