كمال الأجسام

بناء العضلات ليس أهمها.. هذه فوائد الـ”واي بروتين” الذهبية

لا شك أن مساحيق البروتين أصبحت كالماء والهواء بالنسبة للرياضيين؛ فهناك عشرات الأنواع منها يقوم كل نوع بمهمة معينة على الصعيد الصحي والتكوين العضلي للإنسان الرياضي.

فهناك مساحيق تم اشتقاق بروتيناتها من البيض واللحم بالإضافة إلى اللبن، ويبقى دائماً بروتين مصل الحليب أو “الواي بروتين” هو أهم أنواع البروتينات على الإطلاق.

وهناك 3 أنواع رئيسية من الواي بروتين وهي: 

1- الواي بروتين كونسينتريت الذي يحتوي على 80% من البروتين بلإضافة إلى الكاربوهيدرات والدهون واللاكتوز.

2- واي بروتين إيزوليت ويتميز بان العضلات تمتصه وتستفيد منه بصورة أسرع من الواي بروتين كونسينتريت، كما أنه يحتوي على نسبة بروتين تصل إلى 90% ونسبة أقل من الكاربوهيدرات واللاكتوز.

3- واي بروتين هيدروليزد وهو غني بالأحماض الأمينية ويتميز بأنه أغلى الأنواع من حيث السعر والأسهل على العضلات والمعدة في الامتصاص.

كيف تختار النوع المناسب لك؟

يعتمد الأمر على هدفك من ممارستك للتمارين الرياضية فإذا كنت ترغب في زيادة الوزن بطريقة صحية فاستخدم واي بروتين كونسينتريت، أما إذا كنت ترغب في حرق الدهون وإبراز العضلات وتقسيماتها فيجب عليك استخدام واي بروتين إيزوليت أو واي بروتين هيدروليزد.

وعلى الرغم من الاختلافات في أنواع الواي بروتين وخاماته؛ فإن الأنواع الـ3 تشترك في خصائص طبية ورياضية ذهبية لا تقل أهمية عن بناء العضلات مثل:

1- حرق الدهون والحفاظ على العضلات

في دراسة قام بها الباحثون في ولاية مينيسوتا الأمريكية عن أهمية الواي بروتين في حرق الدهون وجدوا أن بروتين مصل الحليب “الواي بروتين” ساهم بشكل قوي في امتلاك الجسم لعملية حرق أسرع للدهون وفقدان القابلية على تجمعها داخل الجسم مع عدم التأثير في الألياف العضلية وحجمها.

2- الشبع

 

الواي بروتين ليس من أنواع البروتين التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واللاكتوز؛ وبالتالي هو بروتين قليل السعرات الحرارية، ولأنه يتكون من نسبة عالية من البروتينات فهو يبقى أطول فترة ممكنة داخل المعدة؛ وهو ما يمنح الرياضي الراغب في إنقاص وزنه والحفاظ على حجم عضلاته شعوراً ممتداً من الشبع.

3- محاربة السرطان

قد يبدو الأمرغريباً، ولكن الدراسات الطبية الحديثة وجدت أن هناك علاقة وثيقة بين بروتين مصل اللبن ومحاربة بعض أنواع السرطانات الشائعة مثل سرطان القولون والبروستاتا الذي يصيب نسبة كبيرة من الرجال.

4- السيطرة على التوتر

إذا كنت تشعر بالضغط النفسي والقلق أو التوتر فربما عليك تجربة الانتظام في تناول “الواي بروتين” الذي تتعدى فوائده حدود البدن لتصل إلى الصحة النفسية؛ فبحسب دراسات هولندية وجدت أن بروتين مصل اللبن يقلل من الأعراض النفسية السيئة مثل التوتر والقلق بالإضافة إلى التقليل من مخاطر الاكتئاب السيئة التي تضر بالعقل والجسد.

5- مناعة حديدية

نشرت جامعة ألبرتا بحثاً يتعلق بأحد مكونات مصل الحليب الخام وهو الجلوتاثيون الذي يتكون من ثلاثة أحماض أمينية هي الجلايسين وحمض الجلوتاميك والسيستين، وله خصائص علاجية رائعة في تقوية جهاز المناعة وتقليل الإصابة بالأمراض ونزلات البرد والإنفلونزا والجهازين العصبي والهضمي للبشر.

6- كتلة عضلية أقوى وأكبر

بالتأكيد لا يمكننا ألا نذكر الأهمية الكبيرة للواي بروتين في إضافة المزيد من القوة والحجم الصافي دون دهون إلى الألياف العضلية؛ فبحسب دراسة من جامعة بايلور في واكو بولاية تكساس يعد الواي بروتين هو المصدر الأنقى والأكثر تأثيراً على الإطلاق لزيادة حجم وقوة الكتلة العضلية بطريقة سليمة.

 

المصدر: sayidy.net

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: