صحة

بينها الكرفس والتفاح..تعرف على أطعمة السعرات الحرارية السالبة

منذ مدة والأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية تستحوذ على الإهتمام وتثير الكثير من الجدل. الأطعمة هذه تسمى كذلك لان هضمها يتطلب طاقة اكثر من تلك التي تزود الجسم بها وعليه فان ما يحدث خلال عملية الهضم هو أن الجسم يستهلك سعرات حرارية اكبر من اجل هضمها. 
بطبيعة الحال هناك إنقسام بين مؤيد ومعارض حول حجم تأثيرها لكن بغض النظر عن ان كان هناك اجماع عليها أم إختلاف في الرأي حولها فالأطعمة التي تصنف تحت لائحة السعرات الحرارية السالبة صحية وغنية بمواد غذائية مفيدة وتساعد على خسارة الوزن بشكل أو بآخر بغض النظر عن التسمية. 

الكرفس 

الكرفس عبارة عن ٧٥٪ من الماء و٢٥٪ من الألياف، وعليه فان عدد السعرات الحرارية التي يزود بها الجسم قليلة جداً مقارنة بما على الجسم «صرفه» كي يصار الى هضمها خصوصاً . الألياف لها دورها الايجابي ايضاً في التخفيف عن معدل الشعور بالجوع وبالتالي الشعور بالشبع سيستمر لوقت طويل. الكرفس يحتوي أيضاً على فيتامينات سي وأي وكاي ويتضمن كميات من مضادات الاكسدة التي تحمي القلب . 
غريب فروت
الفاكهة هذه عبارة عن ٦٠٪ من الماء والنسبة الباقية هي الالياف المفيدة للجهاز الهضمي. تحتوي على مادة البكتين التي تساعد على التخلص من الترسبات التي توجد في الشرايين. تحتوي أيضاً على مادة البيوفلفونويد التي تقلل من انتشار الخلايا السرطانية كما تحسن عملية الهضم من خلال إفراز العصارات الهضمية بشكلٍ أكبر وتساعد في الحد من نسبة الكوليسترول التي ينتجها الكبد، كما أنها مفيدة لمرضى السكري.
بالإضافة الى السعرات الحرارية القليلة جداً التي تحتوي عليها، للفاكهة هذه دورها الكبير في زيادة معدلات الايض ما يعني فائدة مضاعفة. 

الخس والخضار المورقة 
بنسبة متساوية من الماء والالياف بخمسين بالمئة لكل منها الخس والخضار المورقة يتم إدراجها ضمن أطعمة السعرات الحرارية السلبية. كما هو معروف الخضار المورقة مفيدة للصحة وللجهاز الهضمي بغض النظر عن نوعها فمثلاً أوراق الكايل توفر لك ١٣٢٧٪ من حاجتك اليومية من فيتامين كاي و١٢٩٪ من حاجتك اليومية لفيتامين أي وكلاهما ضروريان لصحة العظام. السبانخ من الخضار المورقة المثالية أيضاً والتي تتضمن كميات من البروتين تفوق تلك الموجودة في اللحوم الحمراء. وعليه تحصل على ما تحتاج اليه من مواد غذائية وفيتامينات بالحد الادنى من السعرات الحرارية. 
البطيخ 
كل ١٠٠ غرام من البطيخ يحتوي على ٩١،٤٥ غرام من الماء، ٣٠ سعرة حرارية ومجموعة كبيرة من المواد الغذائية كالبروتين والالياف والكالسيوم والحديد والمغنيسوم وغيرها. 
يحتوي البطيخ على مركب اللايكوبين الموجودة في البندورة أيضاً وهو له خواص مضادة للاكسدة تحمي الجسم من الامراض القلبية والسكري وهشاشة العظام والسرطان وامراض الكلى. كما انه يخفض مستويات الكولستيرول .فائدة إضافية للبطيخ هو انه يزودك بما تحتاج اليه من سكر ويجعلك تشعر بالشبع. 

التفاح 
كل ١٠٠ غرام من التفاح يحتوي على غرامين الى ٥ غرامات من الالياف وفق حجم التفاحة بالاضافة الى ٥٠ سعرة حرارية  و٢،٥ من الالياف كما انه خال من الكولسترول والدهون المشبعة. التفاح غني بمضادات الاكسدة والمواد المغذية الضرورية لنمو الجسم وتعزيز مناعته .فهو غني بمركبات الفلافونويد بالإضافة الى حمض الترتريك وكل هذه المركبات تساعد الجسم على التخلص من الشوادر الحرة. عند تناول التفاح يجب عدم التخلص من الفشرة لانها غنية بالالياف التي تمنع الجسم من امتصاص الكولسترول السيء ال دي ال . يحتوي التفاح على فيتامين سي وبيتا كاروتين الضرورية لمقاومة الامراض والالتهابات وتعزيز المناعة. بالاضافة الى فيتامينات B المركبة التي  تلعب دورا مهما في عمل الانزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي وبالتالي فهو ليس فقط من اطعمة السعرات الحرارية السلبية بل يحفز عملية الأيض أيضاً. 
الفلفل الاحمر 
يحتوي الفلفل الاحمر عى مادة الكاسبسين التي ترفع حرارة الجسم وبالتالي ترفع مستويات الأيض بنسبة 80% عن المعدل الطبيعي ولمدة 3 ساعات كاملة بعد تناوله. كما أنه يقلل نسبة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وقد أثبتت بعض الدراسات قدرته على حماية الجسم من الأورام السرطانية.  

الجرجير
٤٠ غراماً من الجرجير يحتوي على ٣٦،٦٨ غراما من الماء و١٠ سعرات حرارية فقط بالاضافة الى كمية مهولة من الفتيامينات والمواد الغذائية الضرورية للجسم. 
الجرير معروف ومنذ القدم بانه يساعد على خسارة الوزن لانه قليل السعرات الحرارية والدهون والكولسترول. كوبان من الجرير يحتويان على 20٪ من الإحتياجات اليومية من فيتامين أي  و 50% من الإحتياجات اليومية من فيتامين كاي  و8٪ من الإحتياجات اليومية من فيتامين سي. فائدة إضافية انه يحسن الصحة الجنسية والقدرة الانجابية. 
الخيار 

يشكل الماء ما نسبته 95% من مكونات الخيار، مما يجعله مفيداً جداً من ناحية تزويد الجسم بالماء، والمحافظة على عمل الكلى، ومنع تكون الحصى، وهو مدر للبول ومطهر للأمعاء، ويحافظ على نضارة البشرة أيضاً، ويرطب الجلد، ويحافظ على درجة حرارة الجسم. الخيار مصدر غني بالألياف والمعادن كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، وبالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

المصدر:مجلة الرجل

اظهر المزيد